خاصمسؤولية اجتماعية

” أورانج الأردن” تنجز 25 مبادرة في مضمار المسؤولية الإجتماعية خلال 2015

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

لم تتوقف شركة ” أورانج الأردن” خلال العام الماضي عن الاندماج بالمجتمع الاردني وملامسة كافة إحتياجاته في كل جوانب الحياة اليومية للأدرنيين: في التعليم، الصحة، البيئة، الرياضة وريادة الاعمال، وفي مضمار التكافل الإجتماعي، وذلك كله رغم الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع مع تراجع مؤشراته الاقتصادة في جانبي الايرادات وصافي الربح.

وواصلت الشركة – التي تخدم اليوم حوالي 4.8 مليون مشترك في الثابت والخلوي والإنترنت عريض النطاق – جهودها في مجال المسؤولية المؤسسية الاجتماعية، والتي حرصت الشركة على الارتقاء بها، والبناء عليها لتقديم قيمة مضافة لكافة شرائح المجتمع الاردني، وذلك تماشيا مع استراتيجية الشركة الجديدة التي أطلقتها الشركة في شهر ايار ( مايو ) الماضي وحملت عنوان ” Essentials 2020″.

التقرير السنوي للشركة قدّم فصلا كاملا تحدث عن برامج المسؤولية الاجتماعية للشركة خلال العام الماضي 2015، حيث رصد التقرير حوالي 25 مبادرة وبرنامج للمسؤولية الاجتماعية لامست احتاجات كافة شرائح المجتمع الاردني، وتناولت محاور عديدة في : التعليم والسباب، الصحة، البيئة، التكافل الاجتماعي، ريادة الاعمال، والرياضة.

ونقل التقرير السنوي للشركة عن رئيس مجلس الادارة الدكتور شبيب عمّاري قوله : ” ولان المسؤولية الاجتماعية تمثل محورا اساسيا من محاور رؤيتنا الاستراتيجية، فقد شهد العام 2015 مساهمات فعالة واستجابات سريعة من قبلنا لقضايا التنمية المستدامة في المملكة، الى جانب دعم مسار التكافل الاجتماعي، فضلا عن دعم مسار الحفاظ على البيئة، وفي هذا السياق فقد اطلقنا سلسلة من المبادرات والبرامج الموجهة لمعالجة التحديات المختلفة التي تؤثر سلبا على التنمية المستدامة على المستوى الوطني، بالتركيز على قطاعات الريادة، الصحة، التعليم، الرياضة وقضايا مكافحة الفقر.

وقدم التقرير السنوي لشركة ” اورانج الاردن” تفاصيل مبادراته للمسؤولية الاجتماعية في كافة القطاعات والمحاور وفيما يلي اهم هذه المبادرات:

# التكافل الإجتماعي:
في مجال التكافل الإجتماعي قامت شركة أورانج الاردن بالعديد من المبادرات والبرامج منها تجديد اتفاقية شراكتها طويلة المدى مع هيئة شباب أجيال السلام، والتي تضمنّت توفير خدمات الإتصالات المتكاملة لمكاتب الهيئة، فضلا عن تقديم الدعم المباشر لبرامجها الرئيسية في المدارس والمراكز المجتمعية.
كما قامت الشركة بتجديد شراكتها الإستراتيجية مع ” تكية أم علي” بهدف دعم مشاريعها ومبادراتها وبرامجها المختلفة للمسؤولية الإجتماعية والتي إستهدفت خدمة عدة شرائح من أبناء المجتمع الاردني.
وجددت الشركة ايضا شراكتها الإستراتيجية طويلة المدى مع الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية ” جهد”، وذلك بهدف دعم مختلف مشاريعه للتكافل الإجتماعي على الصعيد الوطني.
وخلال العام الماضي وفي شهر رمضان المبارك قامت الشركة بتقديم وجبات الإفطار الرمضانية للأطفال الأيتام من مختلف أنحاء المملكة عبر موائد الرحمن التي نفذتها الشركة مع جمعية ” إبداع”.
كما وقامت الشركة خلال العام الماضي بدعم مبادرة “سكن ذوي الدخل المحدود ( الاسر العفيفة)”.

البيئة :
وفي مجال البيئة مضت شركة ” اورانج الاردن” في مشروع محطات توليد الطاقة الشمسية الخاصة بها، وذلك كجزء من جهودها الرامية للتحول البيئي وحتى تصبح مشغلا صديقا للبيئة، وهو المشروع الذي سيمكن الشركة من تأمين ما يتراوح بين 80% الى 100% من احتياجاتها من الطاقة المولدة بواسطة الطاقة الشمسية.
وف مجال البيئة قامت الشركة ايضا بتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة البيئة من اجل تحسين إدارة النفايات الإلكترونية عبر إطلاق برنامج إعادة شراء الهواتف الخلوية المستعملة BuyBack المصمّم للمشاركة في عملية جمع نفايات الاجهزة الخلوية واعادة تدويرها او التخلص منها بصورة علمية سليمة بيئياً.

# التعليم والشباب:
في مضمار هام كالتعليم قامت شركة اورانج الاردن بتنفيذ العديد من المبادرات من اهمها : التعاون مع كل من وزارة التربية والتعليم وشركة تطوير للتدريب الغلكتروني eLERNMENT بهدف اطلاق مشروع ” زدني علما” الذي يرمي الى تعزيز وتوسبع ثقافة التعلم الالكتروني التفاعلي، من خلال توفير مجموعة من الحلول التعليمية والشروحات الاضافية المصورة والتفاعلية لمخرجات المناهج الدراسية الاساسية عبر اجهزة التابلت واجهزة الحواسيب.
كما قامت الشركة باطلاق برنامج المدارس الرقمية Digital Schools بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأطفال ” اليونيسيف” وشركة تطوير للتدريب الالكتروني eLERNMENT وذلك بهدف تقديم محتوى تعليمي رقمي مجاني للعديد من مراكز التعليم التي تديرها ” اليونيسيف”.
كما ورعت الشركة اطلاق تطبيق UniApp والمطور من قبل شركة Applikable Technologies والذي يسمح بربط طلبة الجامعات على مستوى المملكة من خلال تطبيق يعمل على تزويدهم بخدمات تسهل وصولهم الى المحتوى الذي يلبي احتياجاتهم التعليمية والشخصية مجانا.
كما وقامت الشركة بتوقيع اتفاقية مع الجامعة الاردنية لتوفير مجموعة واسعة من خدمات الاتصالات المصممة خصيصا لطلبة الجامعة.
وعملت الشركة خلال العام الماضي ايضا على شراكة مع جامعة اليرموك لانشاء مختبر تطوير وابداع مشترك هو الاول من نوعه، وذلك بهدف تقديم الدعم في مجال التطبيقات والالعاب ومواقع الويب للطلبة على طريق تاهليهم للانخراط في سوق العمل ضمن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ورعت الشركة العام الماضي الحدث التقني IEEE 4 Tech الذي نظمته جامعة الاميرة سمية وجمع حشدا من الخبراء والاكاديميين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف تقديم المحاضرات ومشاركة الخبرات.
واطلقت الشركة العام الماضي اسبوع اورانج الاردن للالعاب الالكترونية وهو الحدث الاضخم من نوعه على مستوى المنطقة وهدف الى جمع مجتمع اللاعبين من المحترفين والهواة والمهتمين بصناعة الالعاب الالكترونية والشركات المطورة تحت مظلة واحدة.
ورعت الشركة ايضا المخيم الكشفي العربي 31 الذي جمع 750 كشافا من 16 دولة عربية بالاضافة للوفود المساندة، والذي شكل لقاءا تربويا عربيا وفر ادوات تعليمية لتشكيل وصقل شخصيات المشاركين في المخيم.
كما ووقعت الشركة اتفاقية شراكة مع نقابة المهندسين الاردنيين من اجل دعم عملية تدريب وتطوير مهارات الخريجيين الجدد في كليات الهندسة.
وعملت الشركة ايضا على رعاية معرض اخطبوط السنوي السادس، والذي يهدف الى مساندة الخريجيين الجدد والباحثين الشباب عن فرص العمل في دخول سوقالعمل وبدء حياتهم المهنية من خلال ربطهم مع المؤسسات الباحثة عن الموظفين والطاقات الشبابيةوالكفاءات من مختلف انحاء المملكة.

# الصحة :
في القطاع الصحي – الذي يرتبط ارتباطا مباشرا بحياة الناس – قامت شركة ” اورانج الأردن” بمجموعة من البرامج والمباردات كان اهمها : توقيع شراكة استراتيجية مع برنامج ” حكيم” التابع لشركة الحوسبة الصحية وذلك من اجل أتمتة عمليات قطاع الرعاية الصحية عبر تزويده بشبكة اتصالات متكاملة بخدماتها المتنوعة لانشاء قواعد بيانات موحدة للمرضى.
كما قامت الشركة بالمشاركة في رعاية المؤتمر الدولي الرابع للسياحة العلاجية والي تم تنظيمه من قبل جمعية المستشفيات الخاصة في الأردن، وذلك سعيا من الشركة للمساهمة الفاعلة في تعزيز مكانة الأردن كوجهة سياحية طبية وعلاجية مفضّلة ومتميّزة.
وعملت الشركة خلال العام الماضي أيضا على تنظيم واطلاق مزاد ” “برقم جميل بحقق هدف نبيل” لجمع التبرعات ورصدها لصالح مؤسسة الحسين للسرطان، ودعم عملياته، حيث كان هذا المزاد مزاداً إلكترونياً على الإنترنت وتم خلالها إتاحة الفرصة للمزاودة على أرقام هواتف خلوية مميزة وسهلة.

# الرياضة :
في مضمار الرياضة قدّمت شركة ” أورانج الأردن” عدة مبادرات لعل اهمها : المشاركة في سباق التتابع لماراثون البحر الميت الى البحر الاحمر وللعام الخامس على التوالي، وذلك كجزء من جهود الشركة لدعم الفعاليات الوطنية الرياضية، وتشجيع الإهتمام باللياقة البدنية وتبنيها كنمط حياة على مستوى الشركة.
كما وشاكرت الشركة ايضا في بطولة ” هدف من أجل الحياة” لكرة القدم، والتي جرى تنظيمها من قبل مركز الحسين للسرطان وأكاديمية السوسنة السوداء الدولية للرياضة وذلك من اجل تعزيز الوعي حول مرض السرطان وجمع التبرعات لصالح المركز ولتمكينه من مساندة المرضى.

ريادة الأعمال والمعرفة:
في مجال ريادة الاعمال وتعزيز المعرفة وتبادلها قامت شركة ” أورانج الأردن” برعاية الدورة 12 لقمة إندماج وسائل الغعلام والإتصالات والتي جرى تنظيمها من قبل مجموعة ” المرشدون العرب” حيث اصبحت هذه القمة تعد منصة فريدة لتبادل المعرفة والخبرات في مضمار الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فضلا عن مشاركة الشركة في الجلسات الحوارية للقمة.
وشاركت الشركة ايضا في قمة قادة الإتصالات ” سامينا 2015″ والتي نظمّها مجلس الإتصالات لدول جنوب اسيا والشرق الاوسط وشمال افريقيا والتي كانت بمثابة منصة مفتوحة للتباحث حول التحديات التي لا تزال تعيق الاتصال عريض النطاق في المنطقة.
وفي مجال دعم ريادة الأعمال اطلقت الشركة اواخر العام المناضي برنامج Big الموجه لخدمة الرياديين الشباب وتسريع نمو الشركات والمشاريع الريادية، حيث تقدم الشركة من خلال البرنامج مساحة عمل مشتركة في مبنى “grow” مجهزة بالبنية التحتية الأساسية اللازمة لإدارة الأعمال العصرية، متضمنةً الأثاث المكتبي، والتصميم الإبداعي للمكتب، بالإضافة للإنترنت فائق السرعة ومختلف حلول الاتصالات، وغيرها.
ويهدف البرنامج إلى مساندة الشركات المحلية الناشئة في التوسع ضمن أسواق جديدة، والوصول للمزيد من الزبائن على اختلاف شرائحهم، مستهدفاً الشركات الناشئة القائمة، والتي ما تزال تحتاج للإرشاد والدعم ولتوفر بيئة عمل مجهزة تجهيزاً كاملاً من أجل دفع نمو أعمالها نحو الأمام.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى