تطبيقات ذكية

31 جهة مفوترة جديدة على نظام اي فواتيركم في المرحلة المقبلة

شارك هذا الموضوع:

#هاشتاق_عربي- ابراهيم المبيضين

عمان – كشف التقرير الشهري لنظام استعراض وتحصيل الفواتير إلكترونيا “اي فواتيركم” والذي أشرف عليه البنك المركزي بأنه من المخطط إضافة 31 جهة جديدة الى قائمة المفوترين المربوطين على النظام، حتى يتمكن المواطن من تسديد فواتيره والتزاماته المالية تجاه هذه الجهات بشكل إلكتروني.

وذكر التقرير الذي نشره المركزي قبل أيام، بأن العمل يجري على ربط مفوترين جدد على النظام يتوزعون بين مدارس، وجامعات، وجهات حكومية، وجمعيات، وغيرها من الجهات الاخرى.

واشار إلى أن عدد الجهات المفوترة الحالية المربوطة على النظام يبلغ حوالي 48 جهة تتوزع في مختلف القطاعات، ما يعني انه اذا ما جرى ربط الجهات الجديد، فاجمالي عدد المفوترين الذي سيربطون على النظام خلال المرحلة المقبلة سيترفع الى 79 جهة.

واظهر التقرير بأن النظام منذ انطلاقته منتصف العام 2014 وحتى نهاية شهر اذار (مارس) الماضي شهد 796350 حركة دفع او فاتورة بقيمة اجمالي تتجاوز 66.3 مليون دينار.

ونظام “اي فواتيركم” هو نظام إلكتروني يربط البنوك بالجهات المفوترة حكومية وغير حكومية ويمكن المواطن من استعراض فواتيره الشهرية وسدادها إلكترونيا عبر عدة قنوات منها الإنترنت المصرفي والصراف الآلي أو عبر الهاتف الخلوي.

ويهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (مثل شركات الكهرباء، المياه، والاتصالات، وغيرها من الجهات التي لديها معاملات وخدمات تمس حياة المواطن)، لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

ويعمل نظام “اي- فواتيركم” على تسهيل وتسريع دفع الفواتير والمدفوعات التجارية والحكومية بربط الجهات التي تصدر الفواتير والمدفوعات الأخرى بجميع البنوك وقنواتها الإلكترونية من فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلية والهاتف المصرفي والهاتف الخلوي بأسلوب آمن وفوري على مدار الساعة، كما يسهم في انخفاض استخدام النقد الورقي كما يسهم النظام في تحقيق الأمان والكفاءة في تحصيل إيرادات القطاع العام بتوفير خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني بأقل التكاليف على المواطن وعلى الوزارات والمؤسسات الحكومية بتخفيض التكاليف التأسيسية والرأسمالية للنظام.

وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور أصدر تعميما بداية العام الماضي طلب فيه من المؤسسات الحكومية ووزارات ودوائر رسمية وهيئات عامة القيام بالإجراءات اللازمة للتنسيق مع البنك المركزي الأردني للربط، وبالسرعة الممكنة، بأنظمة الدفع والتسويات التي أطلقها “المركزي” لتحصيل الفواتير إلكترونيا.

الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى