تكنولوجيا

تقنية جديدة تعيد الإبصار للمكفوفين

شارك هذا الموضوع:

#هاشتاق_عربي

اكتشف باحثون تقنية جديدة، تعرف باسم Optogenetics، يساعد فاقدي البصر جراء التهاب الشبكية الصباغي على استعادة الرؤية من خلال نوع معين من الفيروسات.

وتعتمد التقنية الجديدة على حقن العين بأحد الجينات الرئيسة المسؤولة عن تحويل بعض الخلايا العصبية غير المستقبلة للضوء إلى مستقبلات للضوء.

ويستخدم هذا العلاج أحد الفيروسات المصممة خصيصاً من أجل حمل معلومات الحمض النووي من البروتين المسؤول عن الإحساس بالضوء (رودبسين) إلى الخلايا العصبية.

بدوره، قال بول بيشوب، أحد الباحثين في هذه الدراسة وأستاذ طب العيون في جامعة مانشستر البريطانية: “أنا شديد التحمس لإمكانات هذه التقنية وقدرتها على إعادة البصر للمرضى المصابين بفقدان البصر فقداناً كاملاً أو جزئياً، حيث يمكن أن يستعيد آلاف المرضى بصرهم سنوياً”.

ويصاب الإنسان عادة بهذا المرض في سني الطفولة أو الشباب، حيث يعمل المرض بشكل تدريجي على تدمير مستقبِلات الضوء التي هي أساس الإبصار.

ويعاني المصابون في المراحل الأولى من المرض صعوبة متزايدة في الرؤية ليلاً، وبعدها تأتي الصعوبة في رؤية البيئة المحيطة عموماً ويحل ضعف في إدراك الألوان. ومع تطور المرض تضعف الرؤية كثيراً حتى يصاب المريض أخيراً بالعمى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى