تكنولوجيا

تريليون ريال قيمة الفواتير المسددة الكترونيا في السعودية منذ 2006

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بلغ عدد الفواتير المسددة عبر خدمة “سداد” خلال شهري كانون الثاني وشباط (يناير) و (فبراير) من العام الجاري، 29.82 مليون فاتورة بقيمة 31.38 مليار ريال، بنحو 14.74 مليون فاتورة خلال كانون الثاني (يناير) بقيمة بلغت 15.52 مليار ريال، و15.07 مليون فاتورة خلال شباط (فبراير) بقيمة بلغت 15.85 مليار ريال.

كما بلغ عدد الفواتير المسددة عن طريق “سداد” خلال العام الماضي 172.35 مليون فاتورة بقيمة إجمالية بلغت نحو 210.31 مليار ريال، مقارنة بـ 154.59 مليون فاتورة بقيمة بلغت 187.33 مليار ريال خلال 2014.

وبهذا تبلغ قيمة الفواتير المسددة من خلال “سداد” منذ بداية شهر أيلول (سبتمبر) من العام 2006 حتى نهاية شهر شباط (فبراير) من العام الجاري، أي خلال تسع سنوات ونصف السنة، (114 شهرا)؛ نحو 996.8 مليار ريال، وجرى سداد نحو 985.87 مليون فاتورة خلال الفترة ذاتها.

وأكد الدكتور فهد المبارك، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، أن نظم المدفوعات الإلكترونية أصبحت أمرا أساسيا في أي اقتصاد لمواكبة التطورات وأساليب التجارة والاستثمار، مشيرا إلى أن المؤسسة رائدة في هذا المجال منذ عشرات السنوات وأطلقت خدمات عدة، منها، خدمة “سداد” الدفع من خلال الإنترنت.

وبين أن المؤسسة بدأت العمل على هذه الخدمة قبل نحو سنتين، فيما بدأ العمل التجريبي قبل نحو سنة، مضيفا “ستوفر هذه القناة سبلا متعددة، منها، توفير قنوات سداد بأقل تكلفة للأفراد ولجميع الشركات مهما كان حجمها، وكذلك الخدمات المنزلية وأيضا رواد الأعمال.. وباستطاعة الأفراد أن يفتحوا حساب سداد لبيع بضائعهم عن طريق رقم السجل التجاري الخاص بتجارتهم أو مؤسستهم وبأي بنك محلي“.

وكشف المبارك في مؤتمر صحافي على هامش إطلاق “ساما” نظام “حساب سداد” الذي يؤهل المستفيدين للدفع الإلكتروني، عن أن لدى المؤسسة خطة لتفعيل الدفع الإلكتروني واستخدام القنوات الإلكترونية في الشراء، متطرقا إلى الدفع عبر الهاتف المحمول، وتمنى أن يكون ذلك قريبا، دون أن يعطي تفاصيل حيال ذلك.

ولفت إلى أن نسبة النقد خارج المصارف محدودة جدا ومتوافقة مع المعدلات الدولية، مفيدا بأن المؤسسة تعمل على تفعيل القنوات الإلكترونية للدفع عبر تطوير الأنظمة ورفع الوعي لدى أصحاب المتاجر وأيضا لدى الأفراد.

من جهته، أكد عبدالعزيز الفريح، نائب محافظ المؤسسة، أن الخدمة ستعمل بشكل مباشر على دعم الاقتصاد الوطني من حيث التوجه للاقتصاد الرقمي وما يوفره من كفاءة اقتصادية ومكاسب متنوعة، منها، تحفيز البيئة اللازمة للتجارة الإلكترونية، ومساندة بدء الأعمال الصغيرة المعتمدة على الإنترنت، ما يتوافق مع التوجه العام للدولة من خلال برنامج التحول الوطني ورؤية مؤسسة النقد العربي السعودي التي تطمح لمجتمع يقوم بتعاملاته المالية رقميا ويستخدم النقد بشكل أقل.

وأشار الفريح إلى أن نظام سداد قام ببناء منصة مركزية تجمع البنوك والمتاجر، كما أنها الخطوة الأولى في أتمتة خيارات الدفع التقليدية، وهذا المنحى يشمل أفكارا مبتكرة لتمكين الدفع الرقمي في المملكة، مبينا أنه على المدى البعيد من الممكن أن تسهم الخدمة في محاربة التستر التجاري، حيث ستوفر المزيد من الوقت للمواطن وبتكلفة أقل ما تساعده على منافسة المتستر عليه.

بدوره، أفاد عبدالملك آل الشيخ، المدير العام للإدارة العامة لنظم المدفوعات في “ساما”، بأن البنوك التي ارتبطت بالخدمة حاليا هي، الأهلي وهو أول بنك ارتبط كليا بالخدمة، ومجموعة سامبا المالية، والرياض، و”ساب”، والجزيرة، ومصرف الراجحي، والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي للاستثمار، مشيرا إلى أن هناك نحو 40 تاجرا مرتبطا بالخدمة حاليا، منهم 20 حسابا نشطا، وأبرز تلك المتاجر، الخطوط الجوية العربية السعودية، وأرامكس، وموقع فانيلا، وإيفادي، وسوق دوت كوم، ومانجو جيزان.

 وذكر أن نظام سداد للمدفوعات الذي يقدم خدمات تسديد الفواتير حاليا، يدخل مرحلة جديدة بتقديم الحلول المبتكرة لخدمة التجارة الإلكترونية، موضحا “فحساب سداد سيكون الحساب الأساسي لتسديد المشتريات عبر الإنترنت محليا، وسيكون منصة مرنة لتقديم أفكار متنوعة في المستقبل، وهذا الحساب يمكن فتحه بسهولة في أي من البنوك الأعضاء، وذلك عبر الخدمات الإلكترونية لهذه المصارف“.

وتطرق آل الشيخ إلى أن “حساب سداد” يأتي متوافقا مع الاتجاه نحو تفعيل الدفع الإلكتروني، موضحا أن نظام سداد الذي بدأ عام 2004 تمت عليه مليار عملية منذ الإطلاق حتى مطلع العام الجاري بقيمة بلغت تريليون ريال، مشيرا إلى أن 90 في المائة من العمليات تتم عبر سداد.

ومن المتوقع أن يتسارع ربط المتاجر عبر الآلية التي تم تطويرها بإدخال مفهوم مزودي الخدمات في آلية التفعيل، وهي شركات محلية تقدم خدمة الدفع عبر حساب سداد للمتاجر لتسهيل قبول “سداد” كأداة دفع فورية وآمنة، وسيتم تدشين معرض خاص بمقدمي الخدمات الأسبوع المقبل.

وأكدت مؤسسة النقد العربي السعودي أن خدمة “حساب سداد” ستعمل على تنشيط وتفعيل سوق التجارة الإلكترونية بشكل كبير، بحيث تسهل على المتاجر إتمام وتحصيل مدفوعاتها بشكل آمن وميسر، مع تجنب التحويل البنكي أو الدفع عند التسلم وما يصاحب ذلك من تأخير وصعوبات.

الاقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى