تطبيقات ذكيةخاص

نقاش عربي حول إنترنت الأشياء في عمّان

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

بمشاركة خبراء ومتخصصين ومسؤولين من هيئات تنظيم لقطاع الاتصالات في المنطقة العربية، تنظم هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الاردنية ورشة عمل متخصصة صباح اليوم الاثنين في عمان تناقش نشاة ومستقبل ” إنترنت الاشياء” وذلك على هامش الاجتماع الرابع عشر للشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات.
وستتناول أجندة الورشة التي ستعقد بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للاتصالات /المكتب الإقليمي العربي والرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة مواضيع متخصصة كنشأة إنترنت الأشياء ومستقبلها، وأبرز التحديات التي يواجهها فضاء إنترنت الأشياء، وأبرز النشاطات والدراسات في مجال إنترنت الأشياء، اضافة الى تناول نماذج وتجارب في مجال إنترنت الأشياء ودور مشغلي الاتصالات في هذا المجال.
ويعتبر مفهوم ” انترنت الاشياء” واحدا من التوجهات الحديثة التقنية في قطاع الاتصالات العالمي عزّزه الانتشار المتزايد لاستخدام الانتنرت عريض المتنقل من الجيلين الثالث والرابع والاستخدام الكبير للهواتف الذكية وتطبيقاتها.
ويتسلم الاردن الاسبوع الحالي رئاسة الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات للعام 2016 من الجمهورية الإسلامية الموريتانية خلال الاجتماع الرابع عشر للشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات.الذي تستضيفه هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الاردنية خلال الفترة من 25-27 نيسان الحالي.
ويعقد الاجتماع بمشاركة واسعة من كافة هيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات العربية أعضاء الشبكة، وسيناقش كافة المواضيع ذات البعد الاستراتيجي، إضافة إلى تقييم المشاريع الحالية وتوصيات الخبراء حيال المشاريع المختلفة التي تناولت مواضيع متخصصة كالخطة الاستراتيجية للشبكة وتطويرها، وتعزيز خدمات النطاق العريض في المنطقة العربية، وتأثيرات برامج تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول شبكات الإنترنت على المجالات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية.

و سيناقش الاجتماع فرق الطوارئ الوطنية لحوادث الإنترنت والدراسة المقارنة لأسعار الاتصالات في الدول العربية، والنفاذ إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المناطق الريفية والنائية، ونفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة إلى خدمات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ومشاركة البنى التحتية، اضافة الى توصيات الخبراء حيال المشاريع الجديدة للشبكة، وعرض حول التحضير للمشاركة في فعاليات الندوة العالمية السادسة عشرة لمنظمي الاتصالات التي ستعقد في مدينة شرم الشيخ خلال أيار المقبل.
ومفهوم ” إنترنت الأشياء” يعني : ” قدرة الأدوات والأجهزة المختلفة من الاتصال بالإنترنت وربطها ببعضها ما يسمح بتبادل المعلومات بينهم عن طريق الارسال والاستقبال”، ولكن المصطلح في الفترة الأخيرة توسع ليشمل كافة المجالات فهذا اصبح يشمل ما يسمى بالاجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية، والملابس الذكية، ومفاهيم المدن الذكية والمنازل الذكية والبنايات الذكية، والاجهزة التي تزودنا بمعلومات طبية وصحية، وما يعلق بتوفير نظم نقل ذكية وغيرها الكثير.
وباختصار فان اي شيء يمكن ان تلتصق به وحدة معالجة وخاصية اتصال بالإنترنت فانه يندرج تحت مفهوم “إنترنت الاشياء“.
وتطورت تقنيات إنترنت الأشياء في السنوات الأخيرة ومن المتوقع أن يستمر هذا التطور ليتغير شكل العالم تماما، مع تطور اتصال كافة الأجهزة من حولك ومنحها شريحة ذكية تمنحك التحكّم الكامل.
وساعدت كثير من هذه الأجهزة في تطوير حياة البشر الذين قاموا بتجربة بعض الأجهزة مثل أجهزة اللياقة، وأصبح توفير الوقت سمة أساسية مع استخدام هذه الأجهزة التي تُمكّنك من التحكّم بها عن بعد وتخصيص الأشياء من حولك كما تُريد.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى