أخبار الشركات

مايكروسوفت الأردن تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة كأس التخيل لعام 2016

شارك هذا الموضوع:

#هاشتاق_عربي

مندوبة عن صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله، وزّعت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة الجوائز على فريق The “A Team” وفريق “Warriors” وفريق “Fayer” الفائزين في مسابقة “كأس التخيل” لعام 2016، وذلك خلال احتفال نظّمته شركة “مايكروسوفت الأردن” يوم الخميس 21 نيسان 2016 في مركز هيا الثقافي. وحضر الاحتفال المدير العام لـ “مايكروسوفت الأردن” حسين ملحس، وعدد من كبار الشخصيات من شركات “زين” و”مينا آيتكMENAITECH ” و“Pioneers Academy” وغيرها، إلى جانب مجموعة كبيرة من الطلبة والأكاديميين من الجامعات الأردنية وممثلي وسائل الإعلام المحلية.

وشهدت المسابقة، التي تعدّ الأضخم في مجال التكنولوجيا في العالم للطلبة بين عمر 16 و26 عاماً، تنافس 50 فريقاً من طلبة الجامعات الأردنية ضمن 3 فئات، لابتكار حلول لتوظيف التكنولوجيا في معالجة عدة قضايا اجتماعية وإثراء حياة الأفراد، وذلك باستخدام أحدث منصات “مايكروسوفت” التقنية، حيث فاز كل من فريق The “A Team” من جامعة البتراء عن فئة “المواطنة العالمية”، والتي تكرّم مطوّري التطبيقات التي قدمت أكبر قدر من المساهمة الإيجابية لخير المجتمع، كما فاز فريق “Fayer” من مختبر الألعاب الأردني–  The Gaming Labعن فئة “الألعاب” التي تكافئ مطوّري أفضل الألعاب المبنية على منصات مايكروسوفت. أما فريق “Warriors” من معهد اليوبيل فقد فاز عن فئة “الابتكار”، وهي فئة تكرّم مطوّري التطبيقات التي تقدم ابتكارات مميزة يسهل الوصول إليها وتساهم في تطوير قطاعات رئيسية مثل الشبكات الاجتماعية وقنوات البحث والإعلانات المبوبة أو التسوق عبر الإنترنت، من خلال استخدام تقنيات جديدة مبنية على أفكار فريدة ومبتكرة في قطاع الأعمال لم يتمّ التطرق إليها من قبل.

وستحظى الفرق الفائزة بفرصة تمثيل الأردن في المرحلة العربية للمسابقة والتي ستعقد هذا العام في مصر، حيث ستتنافس مع الفرق المشاركة من 19 دولة عربية على فرصة التأهل للمسابقة النهائية لـ “كأس التخيل 2016” العالمي من “مايكروسوفت”، والتي ستعقد في ولاية واشنطن الأمريكية في حزيران المقبل بمشاركة مئات الطلبة من حول العالم، ليحصل الفريق الفائز على جائزة نقدية قيمتها 50 ألف دولار أمريكي.

وقالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة أن الرعاية الملكية للمسابقة ما هي إلا تأكيد على الدعم الذي يحظى به الشباب في الأردن من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا المعظّمين، والذي ساهم في تعزيز حماسهم لتحقيق المزيد من الابتكارات التكنولوجية، مؤكدةً أن الشباب الأردني قد أثبت حضوراً مميزاً في مسابقات “مايكروسوفت” على المستويين الإقليمي والعالمي. وأعربت شويكة عن فخرها بهذه الفئة المبدعة من الشباب، مقدمة التهنئة والتبريك للفائزين ولمن وصل إلى المراحل النهائية من المسابقة، كما شكرت “مايكروسوفت الأردن” لإتاحتها المجال أمام الفئات الشابة للإبداع وإطلاق العنان لأفكارهم المبتكرة وإنشاء مشاريع قادرة على تغيير العالم.

ومن جهته قال المدير العام لشركة “مايكروسوفت الأردن” حسين ملحس: “تأخذ “مايكروسوفت الأردن” على عاتقها دعم الشباب ليطلقوا العنان لطاقاتهم الكامنة وإبداعاتهم التكنولوجية وتحفيزهم على تأسيس مشاريع تعود بالفائدة عليهم وعلى مجتمعهم. ومن هنا جاء التزامنا بتنظيم مسابقة “كأس التخيل” في الأردن، والتي نسعى من خلالها إلى تقدير الطلبة الموهوبين والطموحين ودعم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يتماشى مع رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم نحو تفعيل الخطة الوطنية الساعية للنهوض بواقع شبابنا والارتقاء بالقطاع.”

وأضاف ملحس قائلاً: “مع اختتام مسابقة “كأس التخيل” لهذا العام، فإننا نشعر بالفخر لمشاركة هذا العدد من المشاريع التكنولوجية المبتكرة، الأمر الذي يعزّز نجاح هذه المسابقة عاماً بعد عام في دعم الفكر الريادي والإبداعي، ويؤكد على حجم الإمكانات والمواهب الإبداعية التي يتمتع بها طلبتنا، بما يضاعف دورنا كشركات وطنية مسؤولة في تكثيف جهودنا لدعمها وتنميتها لما فيه خير المجتمع وازدهار قطاع تكنولوجيا المعلومات الأردني“.

وعن الفوز بمسابقة “كأس التخيل 2016″، قال سند برجاوي من فريق The ‘A Team’: “أودّ أن أشكر “مايكروسوفت الأردن” على تنظيم هذه المسابقة الرائعة التي أتاحت لنا الفرصة لأن نعرض مشروعنا على نخبة من خبراء الأعمال والتكنولوجيا. اليوم كان بمثابة حلم قد تحقق بالنسبة إلينا ومن المؤكّد أننّا سنتابع العمل على مشروعنا بدرجات أعلى من التصميم والإرادة لنضيف عليه ميزات أكثر تمكننا من أن نترك تأثيراً إيجابياً على العالم. ونحن اليوم في قمّة فخرنا بأننا سنحظى بفرصة تمثيل الأردن على مستوى الدول العربية، وسنبذل أقصى جهدنا كي نتمكن أيضاً من تمثيل بلدنا على مستوى العالم.”

ومن الجدير بالذكر أن مسابقة “كأس التخيل” تحظى باهتمام ودعم من جلالة الملكة رانيا العبدالله، وقد سبق للأردن أن حاز عام 2014 على المركز الثالث في المسابقة على مستوى المنطقة العربية وعام 2011 على المركز الثالث على مستوى العالم، كما حقّق فريق “وي لينك WeLink” الأردني المركز الثاني عن فئة “الابتكار” و حقّق فريق ‘Captiosus’ المركز الثالث عن فئة “المواطنة العالمية” في النهائيات العربية العام الماضي. وتتكون المسابقة على المستوى المحلّي من جولتين، إذ يتم في الجولة الأولى دعوة لكل من الفرق المشاركة والتي وصل عددها هذا العام إلى 55 فريقاً، ليعرضوا أفكارهم ويقدموا تطبيقاً عملياً لها أمام لجنة من الحكام، والتي تقوم بدورها باختيار أفضل الفرق لتتأهّل إلى الجولة الثانية. أما في الجولة الثانية والأخيرة فيقوم كل من هذه الفرق بعرض مشروعه مرة أخرى أمام لجنة أخرى من الحكام ليتمّ تحديد الفائز من بين الفرق المتأهلة.

وكانت “مايكروسوفت” قد أطلقت “كأس التخيل” منذ ثلاثة عشر عاماً لتؤكد قدرة الطلبة على إحداث التغيير في العالم، حيث تجمع المسابقة الطلبة المبدعين من مختلف التخصصات وتوفر لهم الموارد والفرص للابتكار باستخدام أحدث التقنيات من “مايكروسوفت” بما يمكّنهم من صنع تطبيقات ذكية وحلول متكاملة من شأنها إحداث التغيير في مجالات متعددة سواء أكانت من الناحية العملية أو الاجتماعية أو الترفيهية. وتمتد المسابقة على مدار عام كامل، بدءاً من الجولات المحلية عبر الإنترنت في أكثر من 100 دولة، حيث تتأهل الفرق النهائية للمشاركة في نهائيات “كأس التخيل” العالمي التي تعقد في دولة مختلفة كل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى