اتصالاتخاص

“هسة _ الية” : برنامج طموح من “زين العراق” لدعم مواهب الشباب

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

 اصبحت ريادة الاعمال وتطوير المهارات والمواهب في كل المجالات : تقنية المعلومات، البرمجة، الفن ، التصميم ، الهندسة، الرياضة وغيرها الكثير، وانشاء افكار ومشاريع في هذه المجالات مقصدا للشباب العربي هربا شبح البطالة، او سعيا منهم لتحسين واقعهم الاقتصادي والاجتماعي بعيدا عن حلم الوظيفة التقليدية.

 خلال السنوات الخمس الماضية برز حراك ريادي لافت في المنطقة العربية، مع ظهور العديد من صناديق دعم والاستثمار في الشركات الريادية، ومسرعات للاعمال لمساعدة وتوجيه الشباب على تحويل افكارهم الى مشاريع انتاجية.

  كما تبنت العديد من شركات القطاع وشركات الاتصالات العديد من المبادرات التي تعنى بمساعدة اصحاب المواهب والافكار والشركات الريادية، وكل ذلك ايمانا باهمية ريادة الاعمال والمواهب والابداع الشبابي في احداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 من شركات القطاع الخاص في المنطقة، ومن قطاع الاتصالات، هذه شركة ” زين العراق” – احدى شركات مجموعة زين للاتصالات المتنقلة والعاملة في 8 اسواق في المنطقة – تتبنى مفاهيم رعاية واحتضان وتشجيع الشباب لتطوير مواهبهم وتحقيق أحلامهم عندما أطقلت الشركة خلال شهر اذار ( مارس ) الماضي ” برنامج #هسه_اليه ” وهو برنامج متخصص لاحتضان المواهب العراقية الشابة وتشجيعها ودعمها لتحقيق التواصل مع العالم.

وجاء اطلاق هذا البرنامج من قبل ” زين العراق ” ترجمة لخطتها ورؤيتها للعام 2020 التي تتمحورحول أهمية الإصغاء للشباب العراقي وفهم طموحاته واحلامه. إذ تعتبر أنه من واجبها تقديم كل ما يحتاجه هؤلاء الشباب للتواصل مع العالم.

ويتضمن  ” برنامج #هسه_اليه ” أساليب تواصل مبتكرة لتفعيل العلاقة مع الشباب العراقي، بهدف تقرّيب المسافة بينهم وبين العالم لتغيير النظرة والإضاءة على عزمهم وأملهم في التطور والنجاح وتبيان قدرتهم على الإبداع والتميز أمام العالم.

حول هذا البرنامج وتفاصيله قالت ” زين العراق” في ردها على استفسارات لـ ” هاشتاق عربي”ان برنامج ”  # هسه_الية ” اطلق  في آذار 2016،  ليكون منصةخاصة بالشباب العراقي يهدف الى تمكين واحتضان المواهب العراقية الشابة وتشجيعها ودعمها لتحقيق طموحاتها.

 وعن توجهها للتركيز على دعم ريادة الاعمال اكدت ” زين العراق” لـ ” هاشتاق عربي”  بانها تؤمن أن العصر هو عصر الشباب والمستقبل مستقبلهم وقد آن الأوان ليتولى زمام الأمور والمبادرة. وهي تضع قدراتها وخبراتها وطاقاتها لتمكين الشباب العراقي وتوفير الدعم والفرص لهم بشكل مستدام من خلال شراكة بدأت بتأسيسها منذ الآن، وتعمل وفق إستراتيجية واضحة تقوم على إفساح المجال لهم لتسلّم مراكز متقدمة داخل الشركة.

 و ” زين العراق”  تؤكد على أهمية تشجيع الإبداع وإشراك رواد الأعمال الطموحين في مبادرات تعتمد على الرعاية والتواصل. وهي تقدم كل الدعم لتحقيق طموحات هؤلاء الشباب وتحويل أفكارهم الريادية الى مشاريع ناجحة.

 وتعتبر  ” زين العراق”  أن دعم قطاع ريادة الأعمال والتشجيع عليه هو دليل تطور ومواكبة لكل التطورات في قطاع الإتصالات وغيره من القطاعات. فالحلول التي يطرحها ريادي الأعمال هي حلولا مستدامة ومهمة ومستمدة من حاجاتنا المختلفة. فزين العراق تؤمن بأهمية تحول الفكرة الريادية الى مشروع ناجح يوفر فرص عمل ويدعم الإقتصاد ويشجع المستثمرين، لتصبح الأفكار الريادية شركات وقصص نجاح.

 وقالت ” زين العراق ” بان برنامج  ” # هسه_الية ”  يهدف في الدرجة الأولى الى نشر الأمل بين الشباب العراقي ليشعر أنه أصبح لديه الدعم والوسائل لتحقيق أحلامه وطموحاته. وقالت : ” ونحن بدورنا سنكون الجهة  الحاضنة لهؤلاء الشباب وإبداعهاتهم وآمالهم.

 وأولى ثمار هذا البرنامح كان فيديو غنائي مصوّر جمع 17 من المواهب العراقية الشابة، حيث قامت زين العراق بانتاج هذا العمل بالكامل ونشره على مواقع التواصل الخاصة بالشركة والبرنامج، والنتيجة تفاعل عالمي مع الشباب العراقي وتقدير كبير لمواهبه تجلّى في الأرقام التي تخطت كل التوقعات، وبعد أقل من ثلاثة أسابيع وصل عدد المشاهدين للفيديو المصور الى 16.5 مليون مشاهد.

 واشارت ” زين العراق ” الى ان الدعم سيتواصل لأي موهبة علمية أو ابتكار تكنولوجي وغيره يمكن أن يستوفي كل الشروط، وهذا الدعم يتراوح بين الدعم المادي الى تقديم التسهيلات والإستشارات والخبرات أو توفير مستلزمات محددة لتنفيذ مشروع ما وغيره من الموارد التي يمكن لشركة بحجم شركة زين العراق تقديمها.

 وعن تفاصيل البرنامج والاقبال عليه قالت ” زين العراق ” : ” أكثر من  3235ألف طلب تتضمن أحلام وطموحات الشباب قُدمت على صفحة برنامج # هسه_الية على الفيس بوك التي أصبحت تضم ما يقارب 257 ألف معجب.  والبرنامج مستمر حيث جرى إختيار أول دفعة من المواهب في 30 نيسان الماضي” .

 واضافت ” زين العراق ” : ”  ولن يكتف البرنامج بدعم المواهب إنما سيعمل على تقوية المحتوى الرقمي لتمكين الشباب العراق للوصول الى المعلومة في مختلف المجالات، مما يفتح أمامهم المجال لتطوير مشاريعهم أو لإيجاد وظيفة من خلال محتوى يتضمن شهادات خبراء في التشغيل الوظيفي وسوق العمل والإقتصاد وغيره ويجاوب على كافة الإرشادات التي تساعد كل شاب على ايجاد وظيفة وبداية مهنة يحلم بتحقيقها أو حتى محتوى من المعلومات عن الصحة وكيفية اتباع عادات صحية وأيضا محتوى تكنولوجي لتمكين الشباب من ولوج عالم التكنولوجيا والإستفادة مما يقدمه لتطوير مشاريعهم” .

 وعن مواصفات المشاريع والأفكار التي يمكن أن تستفيد من البرنامج اوضحت ” زين العراق”  ان إنطلاقة  برنامج # هسه_الية  كانت مع الموسيقى، لكن البرنامج يستهدف المواهب الجديدة والأفكار الخلاقة في كافة الميادين من الشعر والأدب والتكنولوجيا والرياضة أو أي مجالٍ آخر. وهذه المشاريع والأفكار يجب أن تكون واضحة ومحددة ويجب على صاحبها أن يملأ الإستمارة https://www.surveymonkey.com/r/Hassa-Eliya

واضافت : ” تتم الاجابة على الأسئلة بكل شفافية وليس هناك من مواصفات محددة بل تعتمد أكثر على جدية الفكرة واستدامتها وقدرة صاحبها على تنفيذها والإستمرار بها وهناك شروط وأحكام يمكن الإطلاع عليها على صفحة الفيس بوك التابع للبرنامج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى