تكنولوجيا

اطلاق مشروع تطبيق التوثيق والتوقيع الالكتروني قريبا

شارك هذا الموضوع:

 هاشتاق عربي

اكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة انه سيتم اطلاق مشروع تطبيق التوثيق والتوقيع الالكتروني الذي يندرج ضمن مشروع مفتاح البنية التحتية العام PKI قريبا. 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تم خلاله تقديم عرض قدمه كل من مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني وشركة مايكروسوفت لمرحلة ما قبل اطلاق المشروع،  بحضور مدير عام مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني الدكتور بهاء الدين الخصاونة و الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت الاردن  حسين ملحس ومدير برنامج  الحكومة الالكترونية المهندس سامي الدباس وعدد من الكوادر والكفاءات القائمة على تنفيذ المشروع.

ويندرج مشروع تطبيق التوثيق والتوقيع الالكتروني ضمن مشروع مفتاح البنية التحتيةPKI والذي يندرج تحت مشاريع برنامج الحكومة الالكترونية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقالت الوزيرة شويكة خلال الاجتماع ان مشروع مفتاح البنية التحتية العام PKI يهدف الى توفير بنية تحتية أمنة وداعمة لتطبيق التوثيق و التوقيع الالكتروني على المستوى الوطني.

واكدت ان المشروع يضمن امن حماية التطبيقات المتعلقة بنظام ادارة الهوية الرقمية والخدمات الالكترونية (العمودية، والمشتركة، والمتداخلة) والشبكة الحكومية الامنة ونظام البريد الالكتروني وحماية الملفات الحكومية وتراسل البيانات بين المؤسسات الحكومية ومتلقي الخدمة.

واوضحت شويكة “سيعمل النظام على تنظيم إدارة الهوية الالكترونية الحكومية وغير الحكومية في الأردن و تعريف الممارسات التنظيمية والتشغيلية لمفتاح البنية التحتية العام.

وعن فوائد المشروع اكدت شويكة انه سيوفر  خدمات ادارة شهادات التوثيق لتوفير اصدار الشهادات و ابطال الشهادات و وقف الغاء الشهادات و التحقق من الحالة وتوفير الختم الزمني وتوفير خدمات للتحقق من التوقيع الالكتروني للوثائق الالكترونية وتوفير مجموعة من المكونات للمستخدم للتعامل مع انشاء وتوقيع الوثائق والتحقق من صحة التوقيع.

وبينت شويكة ان المشروع  سيستفيد منه في المرحلة الاولى المؤسسات الحكومية فيما سيستفيد من المشروع في المراحل المقبلة القطاع الخاص والمواطنين.

يشار الى ان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  تعتبر بحسب قانون المعاملات الالكترونية لسنة 2015 هي جهة التوثيق الالكترونية للوزرات والمؤسسات الحكومية .

الجدير بالذكر ان مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني يعتبر مشغلا للنظام وشركة مايكروسوفت الجهة المنفذة للمشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى