خاصشبكات اجتماعية

إحذروا النسخ الجديدة من ” واتساب” حتى لو كانت ” ذهبية”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

اذا وصلك رابط على هاتفك الذكي يبلغك ويدعوك إلى تحميل النسخة الزرقاء او الذهبية من تطبيق ” واتساب” للتراسل الفوري تمكنك من الحصول على مزايا اضافية غير مسبوقة، فتجاهلها تماما لانها ببساطة – وكما يؤكد خبراء والقائمون على التطبيق – وسيلة احتيال جديدة تهدف الى اختراق هواتف المستخدمين وسرقة بياناتهم.
وتناقلت مواقع اخبارية متخصصة اليوم اخبارا وتقارير بان هذه النسخ من تطبيق ” واتساب” غير حقيقية، وما هي الا وسائل احتيال واختراق.
واوضحت التقارير بان دعوات على شكل روابط انتشرت مؤخرا على عدد من المواقع وبين اوساط مستخدمي الهواتف الذكية تتضمن محتوى يفيد بان نسخة ذهبية صدرت من تطبيق ” واتساب” تتيح امكانيات وخدمات ومزايا جديدة منها مكالمات هاتفية مجانية، لتشجيع المستخدم على الضغط على هذا الرابط، ولكن هذا الرابط في الواقع ما هو الا فيروس او تطبيق سيتيح سرقة بياناتك من قبل القراصنة الذين باتوا يستغلون الانتشار المتزايد والرهيب لتطبيقات من امثال ” واتساب” واستغلال تعلق الناس به.
ونصح مراقبون وخبراء بتجنب مثل هذه الدعوات، واذا قام المستخدم بتنزيل هذه النسخة او الرابط عليه ان يقوم بحذفه وتشغيل برامج للبحث عن الفيروسات والتخلص منها ليبقى المستخدم في امان.
ويتجاوز عدد مستخدمي ” واتساب” – المملوك اليوم لشبكة فيسبوك – المليار مستخدم نشط شهريا، وفي الاردن يتجاوز العدد الـ 6.5 مليون مستخدم للتطبيق.
وبرنامج أو تطبيق ” الواتساب” – الذي يعرف بالانجليزية بـ (WhatsApp) هو من التطبيقات التي تستخدم شبكة الإنترنت في مجال التواصل الاجتماعي، ويكون استخدام هذا التطبيق على الهواتف الذكية التي تعمل على مختلف البرمجيات والأنظمة، ويتيح التطبيق التواصل المباشر بين الأصدقاء وتبادل الرسائل الكتابية والصور ومقاطع الفيديو، ويشترط لاستخدام هذا البرنامج وجوده على الهاتف المستخدم حيث يتم التأكد من مطابقة رقم المستخدم للتطبيق عن طريق ارسال رسالة نصية قصيرة إلى نفس الرقم وتأكيد التسجيل، وقد ظهرت مؤخراً امكانية استخدام البرنامج على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية.
ويصنف التطبيق اليوم في المرتبة الأولى عالميا كأكثر تطبيقات التراسل الفوري استخداما من قبل مستخدمي الهواتف الذكية والإنترنت المتنقل عريض النطاق حول العالم.
وجرى انشاء هذا التطبيق في العام 2009 حيث قام بتصميمه اثنان من موظفي شركة ياهو هما الأميركي بريان اكتون والآخر أوكراني ويدعى جان كوم، واستمرت ملكية الشركة على هذا النحو حتى استحوذت عليها شركة فيسبوك العام 2014 بصفقة ضخمة بلغت قيمتها 19 مليار دولار، ارتفعت بنحو 3 مليارات دولار إضافية لتصل إلى 22 مليار دولار، وذلك بسبب زيادة قيمة أسهم الشركة في الأشهر الأخيرة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى