اقتصاد

العالم يبحث في دبي مستقبل التعاملات المالية الرقمية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
شفت مؤسسة دبي للمستقبل عن جدول أعمال مؤتمر كينوت 2016، الذي ينطلق غداً في دبي، لتكون بذلك أول مدينة عربية تستضيف المؤتمر، الذي يبحث مستقبل التعاملات المالية الرقمية عالمياً، وسيشهد الحدث إطلاق أولى مبادرات المجلس العالمي للتعاملات الرقمية لتطوير آليات تشغيل الأنظمة المتعلقة بهذه التعاملات، وذلك في إطار جهود المؤسسة لتبني الجيل المقبل من التكنولوجيا واستكشاف تأثيرها على القطاعات المختلفة.

وتتمحور المبادرات حول إطلاق عدد من المشاريع الأولى من نوعها عالمياً، وهي: مركز دبي المالي العالمي لتوثيق الممتلكات، وشركة لويال للترويج السياحي، ومركز دبي للسلع المتعددة، الذي يهدف إلى تطوير طرق وأنواع التجارة وخصوصاً في تجارة الأحجار الكريمة.

وحول استضافة المؤسسة للمؤتمر قال سيف العليلي الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل العضو المؤسس للمجلس العالمي للتعاملات الرقمية: «إطلاق المجلس العالمي للتعاملات الرقمية وعبر منصة المؤتمر أولى مبادراته سيشكل محوراً رئيساً لرسم مستقبل العمل في التعاملات المالية الرقمية، التي تعتمد بشكل رئيس على تبني نظام منصات التعاملات الرقمية «البلوك تشين»، وبذلك فإن دبي تقدم للعالم اليوم نموذجاً حياً ومبتكراً لاستخدام هذه التعاملات في المجالات المالية المتنوعة».

تطبيقات

وبين العليلي أن المؤتمر ومن خلال الموضوعات التي يطرحها وعبر متحدثيه من الخبراء العالميين يعد فرصة مهمة لمناقشة الجوانب التطبيقية المتنوعة والمتعلقة بمنصة بلوك تشين، وفق الممارسات والقوانين المتبعة عالمياً، وقال: «توجهاتنا الاستراتيجية لتطبيق هذه التكنولوجيا تأتي من دراسة أرقام حقيقية تعكس أثر إدخال هذا النوع من العملات إلى الأسواق المالية وأنواع التجارة وتحقيق إيرادات مالية ضخمة جراء استخدام التعاملات المالية الرقمية ومراقبة تزايد مؤشر الاستثمار في هذا المجال».

وتتضمن الأجندة جلسات وحلقات نقاشية عدة تسلط الضوء على حال التعاملات المالية الرقمية وتختص بعلوم وتطبيقات عملات نظام البلوك تشين، بمشاركة خبراء دوليين في مجال العملات الرقمية، حيث يستضيف المؤتمر متحدثين مؤثرين وصناع قرار لكبرى المؤسسات المالية من الدول حول العالم مثل هولندا وألمانيا واليابان والولايات المتحدة، وذلك بحضور ممثلين من كبرى شركات القطاع الخاص ذات الصلة بمجال التكنولوجيا المالية كذلك من داخل دولة الإمارات وخارجها.

نهج

كما سيناقش المؤتمر ضمن جلساته نهج التفكير المستقبلي، الذي يقف وراء نجاحات الدولة، التي حققتها في شتى المجالات، التي يتشارك الحديث فيها كل من الرئيس التنفيذي لـ«كريم» والمدير المالي ل «آي بي إم» والشريك الإداري لـ«بيكو كابيتال» والعضو المنتدب لـ «فلات6 لابس» والرئيس التنفيذي للعملات في «آنيكس» محرر من «كوينديسك» حول الخطوات الاستباقية والابتكارات التي تبنتها دولة الإمارات من خلال أفضل التجارب العالمية، وجلب أحدث التقنيات كتكنولوجيا البلوك تشين، التي تسهم في إنماء الاستثمارات المالية بسرعة متناهية.

وسيتحدث ماركو سترنغ الرئيس التنفيذي لـ«جينسيس» عن أنواع العملات الرقمية، ومنها البيتكوين وامتلاكها والتعامل بها بطرق سليمة من خلال البلوك تشين، كما سيتحدث إقبال علي خان من «إي بي إم» عن تطبيق تكنولوجيا البلوك تشين في كل النشاطات الاقتصادية، ودوره في زيادة كفاءة عمل المؤسسات.

خدمات

ويناقش كين لو الرئيس التنفيذي لـ«أنيكس إنترناشونال» خلال المؤتمر توسيع نطاق الخدمات المدفوعة باستخدام عملات رقمية افتراضية وتقليص التكلفة المالية المترتبة، وتطبيق أنظمة التعاملات المالية الرقمية. وسيتطرق فلوريس كليمانس رئيس مجلس «فوكافيت» إلى إمكانية تحويل كل الأنشطة التجارية وكل التعاملات المالية للمؤسسات إلى تعاملات رقمية، من خلال تبني أنظمة البلوك تشين.

وستتحدث الدكتورة عائشة بن بشر المدير العام لمكتب دبي الذكية، خلال المؤتمر عن دور هذه التكنولوجيا في تسجيل وتوثيق كل المعاملات الرقمية والتداولات باستخدام العقود الذكية والعملات الرقمية وغيرها، كما ستعرف على أحدث التقنيات والبرامج المكملة لوظائف البلوك تشين.

عملة

وتخصص الأجندة جلسة تتناول فيها عملة البيتكوين منذ نشأتها وتطور مراحل استخدامها إلى الآن واستخدامها في المستقبل ضمن نظام البلوك تشين، وسيتحدث عن ذلك كل من المدير المالي لـ«جينسيس»، والرئيس التنفيذي لمؤسسة «بيتكوين»، والعضو المنتدب لـ«بيناري فاينانشال»، ومدير العمليات في موقع «بيتكوين دوت كوم»، ورئيس قسم التسويق في «كوينسيليوم».

تحفيز

يعتبر المؤتمر حاضنة توفر التحفيز والدعم للشركات الناشئة في العديد من المجالات مثل مسارات التوظيف والاستثمارات، إضافة إلى توفير الفرصة للمشاركين للتواصل مع خبراء الابتكار في تكنولوجيا «البلوك تشين» في الشركات الأخرى. كما يشكل المؤتمر مظلة يجتمع تحتها أهم مطوري ومستخدمي تكنولوجيا التعاملات المالية الرقمية، بهدف تسليط الضوء على مستقبل نظام البلوك تشين وأنظمة التعاملات المالية الرقمية الأخرى.
“البيان”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى