تكنولوجيا

الدفع الذكي يهيمن على مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للبطاقات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
شهدت فعاليات اليوم الأول من معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للبطاقات والدفع، إطلاق العديد من المنتجات والخدمات المتقدمة، وإعلان شراكات استراتيجية لتيسير عملية الدفع الذكي من خلال الهواتف المتحركة. وقام سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، أمس، بقص شريط الافتتاح للدورة الـ17 للمعرض والمؤتمر الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي على مدار يومين، ويستضيف أكثر من 150 من المتحدثين الرئيسيين، لبحث أهم القضايا المرتبطة بالقطاع، التي تشمل تأمين العالم الرقمي، وضمان تمحور المعاملات المادية وعلى الإنترنت والأجهزة المحمولة حول العملاء.
الدرهم الإلكتروني
أطلقت وزارة المالية بالشراكة مع شركة بترول الإمارات الوطنيّة «إينوك» أحدث خدمات الدّفع الذكي المبتكرة التي تمكّن الجمهور من استخدام تطبيق «الدرهم الإلكتروني» للهواتف المحمولة والمحفظة الرقميّة في دفع قيمة الوقود والمشتريات الأخرى من متاجر «زووم» في محطّات خدمة «إينوك وإيبكو».
وتمكّن الخدمة الجديدة المستخدمين من الدفع الذكي عن طريق محفظة الدرهم الإلكتروني الرقميّة في 112 من محطات الخدمة التابعة لشركة «إينوك» والمنتشرة في إمارات الدولة كافّة بدون استخدام النقد أو بطاقات الدفع البنكية.
وقال سعيد راشد اليتيم، وكيل الوزارة المساعد للموارد والميزانيّة في وزارة الماليّة، إن الوزارة تعمل على تحديث البنيات الأساسية لخدمات الدفع اللانقدي ضمن منظومة الدرهم الإلكتروني، مشيراً إلى أن المنظومة قطعت شوطاً طويلاً للتحول من مجرد بطاقات مسبقة الدفع وصولاً لأحدث خدمات الدفع عن طريق الهواتف المحمولة، التزاماً بمبادرات التحوّل الذكي والإلكتروني للخدمات الحكومية.
وأوضح اليتيم أن مستخدمي المحفظة الإلكترونية للدرهم الإلكتروني سيتمكنون بعد الانتهاء من تعبئة الوقود أو شراء السلع من متاجر «زووم» للبيع بالتجزئة في إحدى محطّات الخدمة التابعة لـ«إينوك»، من استخدام تطبيق الدرهم الإلكتروني للهواتف المحمولة، المتوفر للتحميل مجاناً من متجر «آبل» أو «بلاي ستور» لأنظمة «أندرويد» أو من على موقع الدرهم الإلكتروني، لإكمال دفع مبلغ الفاتورة المطلوب عبر خطوات بسيطة. وكشف برهان الهاشمي المدير التنفيذي لوحدة أعمال التجزئة في «إينوك» أن الشركة تعتزم إطلاق تطبيق «إينوك باي» على الهاتف المتحرك، الذي سيضم كل طرق الدفع الحالية والمستقبلية في واجهة تطبيقات واحدة، ومن المتوقع أن يتوفر التطبيق على الهواتف بحلول الربع الأخير من العام الجاري.
وقال مدير عام قطاع حكومة الإمارات والعملاء من كبار الشخصيات في بنك أبوظبي الوطني سعيد الخوري «للدرهم الإلكتروني دور مهم في إنعاش حركة النشاط التجاري، مؤكداً أن الشراكة مع إينوك محطّة مهمّة تعزّز الثقة في استخدام الدرهم الإلكتروني، باعتباره بديلاً وطنياً مريحاً، وسريعاً، وآمناً وفعّالاً للمدفوعات اللانقديّة، ولا شكّ أنّه الوسيلة الأكثر فعاليّة لدفع فواتير المشتريات وأيضاً رسوم الخدمات الحكوميّة وغيرها من المعاملات».
وأشار الخوري إلى إضافة مزيد من الجهات الأخرى لخدمة دفع الفواتير في المستقبل، لتمكين الاستفادة القصوى من إمكانات منصّة الدرهم الإلكتروني على الهواتف المحمولة، منوهاً أن هناك العديد من الفرص للتوسّع في إنجاز المعاملات عن طريق محفظة الدرهم الإلكتروني.
«سهل» الجيل الثالث
وأعلن «الإمارات الإسلامي» تعاونه مع «نتورك إنتلجنت بيمنت سوليوشنز»، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وإبرام اتفاقية تعاون استراتيجية مع وزارة الداخلية وساعد للأنظمة المرورية لإطلاق الجيل الثالث من منصات «سهل» للدفع الذكي، التي تتيح أتمتة خدمات الدفع الخاصة بوزارة الداخلية والبوابة الاتحادية للمركبات، وتوفر 80% من خدمات وزارة الداخلية، مثل تسجيل وتجديد تسجيل المركبات بشكل سريع، واستعلام ودفع المخالفات، وإصدار بدل فاقد أو تالف لملكية مركبة أو رخصة قيادة، إضافة إلى خدمات التأمين عبر خدمة «مركبتي» من «البوابة الاتحادية للمركبات».

كما تتيح هذه المنصات للمتعاملين طلب عرض أسعار تأمين أو دفع قيمة البوليصة قبل تجديد وتسجيل المركبة. وتمتاز منصات الدفع الذكية الجديدة بدرجة عالية من الأمان وبإمكانية تعامل ذوي الاحتياجات الخاصة معها، كما تشتمل المنصات الجديدة على لوحة للتوقيع وماسحاً ضوئياً للمستندات الثبوتية، ما يتيح أمام المتعاملين حلاً متكاملاً لإتمام معاملاتهم عبر منصّة واحدة. ولتزويد المتعاملين من مختلف الجنسيات بفرصة الاستفادة من منصات الدفع الذكي الجديدة، تعمل هذه المنصات بـ4 لغات هي العربية والإنجليزية والأوردية والمالايلام.
وإلى جانب ميزة الطبع على ورق A4 للمعاملات التي تحتاج إلى طباعة الشهادات، تتيح هذه المنصات للمتعاملين إمكانية الدفع باستخدام البطاقات المصرفية، إضافة إلى قبول وصرف العملة النقدية الورقية والمعدنية، كما تم تزويد المنصات الجديدة بماسح ضوئي للشيكات المصرفية، وميزة الدفع عبر استخدام تقنية التواصل قريب المدى NFC، وطابعة ملصقات لوحات الأرقام المعدنية للسيارات إلى جانب صندوق خاص بتقديم المستندات الورقية.
وقال جمال بن غليطة الرئيس التنفيذي لـ«الإمارات الإسلامي»: «قدمنا لحكومة أبوظبي حلاً فعلياً مبتكراً من خلال تزويد منصات الدفع الذكي بأحدث المزايا الأمنية والتقنية، وستضمن المنصّة للمتعاملين الحصول على الخدمات على مدار الساعة بسهولة ويسر، مؤكداً أنه سيتم إطلاق منصات الدفع الذكية قريباً في 20 موقعاً، ومن المقرر إطلاقها أيضاً في 100 موقع آخر بأنحاء الدولة خلال 2016 و2017، حيث ستتوسع تدريجياً لتشمل كل خدمات الدفع المتعلقة بالهيئات الحكومية الأخرى ودمجها عبر منصة واحدة».
وقال العميد المهندس حسين الحارثي مدير عام العمليات المركزية لشرطة أبوظبي: «تسعى وزارة الداخلية وشرطة أبوظبي باستمرار إلى اعتماد استراتيجية أتمتة الحلول الذكية، وذلك في إطار دعم رؤية الحكومة الذكية في الدولة بخفض عدد المراجعين لمراكز الخدمة».
من جهته قال العقيد بركات الكندي رئيس قسم أمن المعلومات لشرطة أبوظبي: «ستتوفر المنصة الجديدة في كل مراكز خدمة المتعاملين التابعة للقيادة العامة لشرطة أبوظبي خلال المرحلة الأولى، وسيتم توسيعها لاحقاً لتشمل مراكز التسوق والمناطق الحيوية في الإمارة بهدف توصيل الخدمة إلى المناطق القريبة من المتعاملين، مما يوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت في الحصول على هذه الخدمة».
وقال برهان الهاشمي، المدير التنفيذي لوحدة أعمال التجزئة في شركة «إينوك» إن الشركة تقدم خدماتها يومياً لنحو 750 ألف عميل، ولتعزيز التفاعل مع العملاء، تعاونت مع «بيم واليت» بطرح تقنية «المرشد اللاسلكي» بالبلوتوث ذات الطاقة المنخفضة في محطات الوقود لتمكين العملاء من الدفع عبر هواتفهم المحمولة لسداد تكلفة الوقود أو لدفع قيمة مشترياتهم داخل متجر المحطة.
وأكد أن «إينوك» تعد أولى محطات الوقود التي تُستخدم فيها هذه التقنية، ما يعزز مكانة دبي الرائدة والسبّاقة وأيضاً المساهمة في تنفيذ الاستراتيجيات الرامية إلى تحويل دبي إلى مدينة ذكية.
«بيتكوين» في الإمارات خلال 5 سنوات
دبي (الاتحاد)
يتم قبول واستخدام العملة الإلكترونية «بيتكوين» في دولة الإمارات خلال 3 إلى 5 سنوات بحسب توقعات عبدالله قاسم، رئيس مجلس إدارة شركة «نتورك انترناشيونال» لحلول الدفع الدولية، مرجحاً أن تنمو المدفوعات عبر البطاقات في العام الجاري بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% لتصل قيمتها إلى حدود 170 مليار درهم، شاملة عمليات الدفع المباشر عبر البطاقات أو باستخدام البطاقات في التسوق عبر الإنترنت. وقال قاسم، إن قيمة المدفوعات عبر بطاقات الخصم أو البطاقات الائتمانية في الدولة تشهد نمواً متصاعداً، إذ ارتفعت العام الماضي بحدود 17% مقارنة بعام 2014، لتصل إلى نحو 150 مليار درهم، تصل حصة «نتورك إنترناشيونال» فيها إلى 100 مليار درهم، مشيرا إلى أن عالم المدفوعات يشهد كثيرا من التغيرات حاليا، وأمامه تحولات كثيرة في المستقبل القريب سواء من ناحية تزايد وتطور طرق الدفع الإلكتروني أو من جهة وسائل الأمان لإتمام المدفوعات إلكترونيا.
ميرزا: ثـورة الصــراف الآلي

دبي (الاتحاد)
قال وقاص ميرزا، العضو المنتدب لشركة «أفانزا سولوشنز»، إن عملاء البنوك يستخدمون واجهات استخدام متقدمة طوال اليوم، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لإجراء مجموعة تعاملات في الوقت الحقيقي، لكن برامج أجهزة الصراف الآلي الحالية ببساطة لا ترتقي إلى مستوى هذه التجربة، رغم أنها تعد نقطة الاتصال الأساسية بين العملاء وبنوكهم، مشيرا إلى أن الشركة أطلقت جيلاً جديداً من واجهات استخدام ماكينات الصرّاف الآلي باسم «Novus-xcite»، التي تمكن البنوك من تحسين تجربة الاستخدام. وأكد أن حل Novus-xcite سيحدث ثورة في تجربة الصراف الآلي للعملاء، حيث سيتيح للبنوك، على سبيل المثال، تحديث البيانات آنياً، وتعزيز تجربة العملاء، دون الحاجة إلى الاستثمار بكثافة في تغيير المعدات القائمة، مشيرا إلى أن الحل الجديد يوفر للبنوك أيضاً حزمة تواصل مستقلة لتصميم وإطلاق حملات واتصالات بعملاء محددين عبر ماكينات الصرّاف الآلي وماكينات الإيداع النقدي، بغض النظر عن نوع أو طراز الماكينات، وبدون إدماج برنامج تحويل الصراف الآلي.
“الاتحاد”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى