أجهزة ذكية

الأندرويد يحافظ على صدارة سوق الهواتف الذكية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

حافظ نظام تشغيل الهواتف الذكية “الاندرويد” -الأكثر شعبية بين أوساط مستخدمي الهواتف المتنقلة الذكية والإنترنت المتنقل عريض النطاق- على سيطرته الكبيرة على الحصة الاكبر من مبيعات سوق الهواتف الذكية حول العالم، مستحوذا على نسبة بلغت 84 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية خلال فترة الربع الاول من العام الحالي
وكشفت دراسة عالمية نشرتها مؤخرا مؤسسة “غارتنر” البحثية، بأن نظام تشغيل الهواتف الذكية “الاندرويد” -التابع لشركة “جوجل” العالمية- ينفرد بصدارة قائمة انظمة تشغيل الهواتف الذكية الاكثر مبيعا حول العالم، وبفارق كبير عن باقي انظمة التشغيل مثل ” الاي اوه اس ” لاجهزة الايفون، والويندوز لاجهزة مايكروسوفت العالمية.
وأظهرت الدراسة العالمية بان سوق الهواتف الذكية العالمية سجلت مبيعات بلغت 350 مليون جهاز خلال فترة الربع الاول من العام الحالي.
وقالت الدراسة بان نظام تشغيل ” الاندرويد” سجل مبيعات بحجم 294 مليون جهاز في اول ثلاثة شهور من العام الحالي، مستحوذا على نسبة تصل الى 84 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
ويشغل نظام تشغيل ” الاندوريد” اجهزة العديد من الشركات العالمية المصنعة للهواتف الذكية لا سيما ” سامسونج” واسعة الانتشار وغيرها من الشركات الاخرى، فيما يختص نظام التشغيل ” الاي اوه اس” فقط باجهزة الايفون التابعة لشركة ” ابل” العالمية.
و”الأندرويد “هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر، مبني على نواة نظام “لينكس”، وصمم أساسا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ويجري تطوير “الأندرويد” من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة “جوجل”، وذلك بعدما كانت شركة “جوجل” اشترته من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005
ويشغّل الهواتف الذكية على اختلاف أنواعها عدة أنظمة تشغيل تملكها شركات عالمية أبرزها: نظام “الأندرويد” المملوك لشركة “جوجل” وهو نظام تشغيل مفتوح تعتمد عليه شركات عالمية عدة، ونظام تشغيل “ويندوز فون” التابع لشركة “مايكروسوفت”، ونظام تشغيل “الاي اوه اس” التابع لشركة “ابل” العالمية والذي تعتمد عليه أجهزة “أبل” فقط مثل؛ الآيفون، ونظام تشغيل الويندوز التابع لشركة “مايكروسوفت” العالمية ونظام تشغيل “ريم” التابع لشركة “بلاك بيري” الذي تعتمد عليه أجهزة بلاك بيري فقط.
الى ذلك، أوضحت دراسة “غارتنر” أن نظام تشغيل الهواتف الذكية “الاي اوه اس” المملوك لشركة “ابل” سجل مبيعات بحجم 52 مليون وحدة خلال فترة الربع الاول من العام الحالي بحصة بلغت 15 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وأشارت الدراسة الى أنّ نظام تشغيل “الويندوز” التابع لشركة “مايكروسوفت” العالمية قد سجل مبيعات بحجم 2.4 مليون وحدة خلال فترة الربع الاول من العام الحالي بحصة تقل عن 1 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وذكرت الدراسة أن نظام تشغيل “البلاكبيري” سجل في اول ثلاثة أشهر من العام الحالي مبيعات بحجم 660 الف جهاز وبحصة تقل عن نصف بالمئة.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى