ريادة

مضاعفة الأثر: النمو المتسارع لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عمّان

شارك هذا الموضوع:

#عربي

أطلقت منظمة “إنديفر الأردن Endeavor Jordan” مؤخراً تقريراً تحت عنوان “مضاعفة الأثر: النمو المتسارع لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عمّان”، حيث يلقي التقرير الضوء على القدرات الكامنة في قطاع التكنولوجيا الأردني في الحد من نسبة البطالة العالية في المملكة وتوظيف رأس المال البشري فيه عبر تبنّي نماذج إرشاد وإعادة استثمار تساهم في تعزيز النمو المتزايد لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وقد تضمّن التقرير الذي أعدّته “إنديفر الأردن” مقابلات مع مجموعة من الأطراف المعنية بالقطاع، بما فيها روّاد وقادة أعمال ومسؤولين من منظمات داعمة وأخرى حكومية.
وبالإضافة لما سبق، يعرض تقرير “مضاعفة الأثر” قصصاً لرواد أعمال مؤسسين لشركات ذات نموٍ عالٍ، ممّن لم يقتصر نجاحهم على مشاريعهم الخاصة، بل أسهم أيضاً في النمو الأساسي لمنظومة الأعمال للريادة عالية التأثير في الأردن. ويتضمن التقرير خريطة شبكية لكل شركة من الشركات المدروسة تظهر مدى دعم المؤسسين للجيل التالي من الرواد وكيفية مساهمتهم في تطوير شركاتهم والترويج لمنتجاتهم وخدماتهم، وبالتالي خلق فرص عمل وتعزيز الإمكانات الإنتاجية للاقتصاد.
وبمناسبة إطلاق التقرير، قالت المدير التنفيذي لمنظمة “إنديفر الأردن” رشا منّاع: “تلتزم “إنديفر الأردن” بسعيها لدراسة الفرص المتاحة والتحديات التي تواجه الشركات عالية النمو، إلى جانب تكوين فكرة أفضل حول المشهد الريادي المحلّي بشكل عام. ويهدف هذا التقرير إلى توفير لمحة معمّقة عن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الديناميكي في الأردن، والذي تؤمن “إنديفر الأردن” بقدرته الهائلة في المساهمة إيجابياً في خلق فرصٍ للعمل. وبالتوازي مع جهود منظمتنا لاستدامة المشاريع الريادية المحلية، يتناول التقرير نماذج الإرشاد وإعادة الاستثمار التي تساهم في نمو هذا القطاع، بالإضافة إلى تقديم توصيات لصانعي القرار وقادة قطاع الأعمال حول الأساليب الأنجح لدعم المشاريع ذات معدلات النمو المرتفعة”.
وقد اختُتم التقرير بما تطلق عليه منظمة “إنديفر الأردن” اسم “دورة تسريع ريادة الأعمال”، وهو نمط معتمد في العديد من مجتمعات ريادة الأعمال الناجحة حول العالم. وتتألف الدورة من أربع خطوات تشمل الطموح والنمو والالتزام وإعادة الاستثمار في مجال الريادة، وقد ساهمت هذه الدائرة في تعزيز منظومة القطاع التكنولوجي في الأردن، إلى جانب إنشاء شركات يرجَّح استدامتها وتبرز إمكانياتها في خلق فرص عمل حقيقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى