اتصالات

فريز: الاستثمار في قطاع الاتصالات متذبذب

شارك هذا الموضوع:


هاشتاق عربي
اعلن محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز ان البنك يسعى مع البنك الدولي وصندوق النقد العربي لتأسيس صندوق عبر الشركة الاردنية لضمان القروض لدعم المشاريع الناشئة.
وقال الدكتور فريز خلال الجلسة الحوارية التي نظمتها جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” مؤخرا بعنوان : ” الوصول الى التمويل”، ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاردني يُعد من القطاعات التي تقدم قيمة مضافة كبيرة للاقتصاد الوطني.
وأكد ان جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين هو من قاد عملية التغيير في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث وجّه جلالته لسن الخطط وتنفيذ الاستراتيجيات لجعل الاردن مركزا اقليما للقطاع.
وشدد الدكتور فريز على ان قطاع تكنولوجيا المعلومات في الاردن يحتاج رعاية خاصة، مقارنة بالقطاعات الاخرى.
وتوقع ان يستقر حجم الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة المقبلة، مبينا ان حجم الاستثمار في القطاع حاليا يسير ضمن خطوط متذبذبة.
وبين ان رأسمال القطاع في الاردن، الكفاءات الاردنية المؤهلة التي اصبحت علامة واضحة في العالم العربي.
وأشار الى ان دور البنك المركزي يكّمن بالحفاظ على الاستقرار المالي، عبر اتباع كافة الاساليب لمواجهة اي تداعيات تفرضها المنطقة.
وقال: ” الاقتصاد الوطني بحاجة الى نمو يصل لـ 7 بالمئة لتوليد مزيدا من فرص العمل.
وأدار الجلسة الحوارية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابق مروان جمعة، حيث قال:” ان البنك المركزي استطاع حماية القطاع المصرفي خلال السنوات الخمسة السابقة”.
وبين ان دور البنك المركزي تجاوز الدور التقليدي الذي يقوم به، عبر تطوير الخدمات الالكترونية المتعلقة بأنظمة الدفع تحديدا.
وأضاف: البنك المركزي قدم تجربة اردنية مثيرة بتفعيل تطبيقات الحكومة الالكترونية.
وقدّر جمعة ان 50 بالمئة من الشركات الريادية تتلقى التمويل عبر اسر مؤسسيها، فيما 5 بالمئة فقط اوجدت تمويلا ذاتيا.
وبدورها أكدت مدير عام بنك الاتحاد ناديا السعيد ان البنك مهتم بقطاع تكنولوجيا المعلومات و قد تمكن بالفعل عبر السنوات من بناء علاقات مصرفية متميزة مع عدد جيد من شركات القطاع مبنية على تطور اعمال هذه الشركات و قدرتها على تنفيذ المشاريع ، مؤكدة على الاهتمام بقطاع الشركات الصغيرة و المتوسطة بشكل عام و قد حرص البنك على اتاحة برامج التمويل المتخصص لها بالاضافة الى الخدمات الاستشارية .
كما تمكن بنك الاتحاد من تمويل حوالي ٨٠ شركة و بمبلغ يقارب 40 مليون دينار ضمن فئة “السلف” لتمويل الاغراض الانتاجية
واضافت بأنها تعتقد بان المبادرة الجديدة بالشراكة ما بين البنك المركزي و شركة ضمان القروض و البنوك لدعم الريادة و الشركات الناشئة ستؤدي الى قفزة نوعية لدعم تطور القطاع .
ومن جهته استعرض مدير عام كابيتال بنك هيثم قمحية بعض المعيقات التي تواجه عملية تمويل هذه المشاريع الخاصة بقطاع تكنولوجيا المعلومات، والتي من أهمها عدم توفر الحد الأدنى من التمويل الذاتي المطلوب للمشروع، وغياب الضمانات المقبولة والتي تحتاج لجهود مشتركة من عدة جهات لتذليل هذه المعيقات ، وهو ما بدأ بالتبلور حاليا من خلال عمل مؤسسة ضمان القروض والتي تعمل على تقديم ضمان للمشاريع بما نسبته 70% الى 85 % من قيمة المشروع سواء داخل او خارج عمان ، كما اقترح إيجاد صناديق خاصة لتمويل المشاريع الاقتصادية.
وأشار إلى أن كابيتال بنك حاول التغلب على معظم هذه المعيقات، من خلال وضع أليات وأدوات مناسبة لتسهيل عملية التمويل، من خلال توفير اطراف تضمن التسهيلات المطلوبة وتطوير منتجات وادوات تناسب قطاع تكنولوجيا المعلومات هذا بالإضافة الى قيام البنك بتوقيع اتفاقيات تقديم الاستشارات المالية والضريبية لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتقديم حلول مالية متخصصة بعد دراسة معمقة لهذه المشاريع ومعرفة احتياجاتها التمويلية.
الى ذلك، علق الرئيس التنفيذي لشركة اوبتيمايزا ماجد سفري على مشاركات الحضور بوجود فجوة كبيرة بين متطلبات الشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاع وبين برامج التمويل لدى البنوك.
وقدم الرئيس التنفيذي لجمعية انتاج المهندس نضال البيطار شكره للمشاركين في الجلسة الحوارية، خاصة لبنك الاتحاد وكابيتال بنك ولشركتي امنية وأرابياسل لدعمهما تنظيم الجلسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى