ريادة

“طريقي” يعزز فرص الشباب في قطاع السياحة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
نفذت مؤسسة إنجاز أخيرا، برنامج “طريقي” الذي يركز على تعزيز الفرص الوظيفية للشباب الاردني في قطاع السياحة، خصوصا في محافظة العقبة، لما لها من خصوصية في القطاع السياحي.
وتنفذ إنجاز هذا البرنامج بالشراكة مع مؤسسة الأمير تشارلز التي تنقل تجربتها بتأهيل الشباب لسوق العمل من المملكة المتحدة الى الاردن من خلال مجموعة من البرامج ليكون برنامج طريقي أحدها.
واستقطبت إنجاز الجهات العاملة بالسياحة في العقبة لرفدهم بمتدربين خريجين للمشاركة ببرنامج ” طريقي”، الذي يتميز بأن فرص التدريب المقدمة من أرباب العمل هي فرص وظائف حقيقية وليست تدريبية فقط.
وتسعى إنجاز الى تحفيز وإعداد الشباب ليصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم، ويساهموا في تنمية الاقتصاد الوطني، والقطاع السياحي كان وما يزال من أهم القطاعات التي تقف دائما لدعم مسيرة لاقتصاد الوطني.
ويقول محمد خليل، مدير قسم التوظيف في وحدة الريادة والتوظيف التابعة لمؤسسة إنجاز، “يبدأ البرنامج بتنظيم يوم وظيفي للتعريف بالبرنامج لمجموعة من الشركات العاملة في هذا القطاع الحيوي في مدينة العقبة بمشاركة 40 خريجا وخريجة من تخصصات السياحة من الجامعة الأردنية ومعهد تدريب مهني العقبة”.
وقال، “يتم عمل ورشة عن أهمية سلوكيات المتدربين في مواقع عملهم، وقابلت الشركات الخريجين والخريجات، وتم تشبيك مجموعة منهم بفرص التدريب في سلطة اقليم العقبة الخاصة والملكية الاردنية وفندق الديز ان وشركة بلقيس السياحية وفندق دبل تري (هيلتون) وجمعية فنادق العقبة”.
وبين أنه يتدرب الخريجون لمدة شهرين، يتلقون خلالها التدريب التقني اللازم ومهارات حياتية والمشاركة ببرامج التوظيف الخاصة بمؤسسة إنجاز والذي سينفذها متطوعو إنجاز من محافظة العقبة، على أن تنتهي فترة التدريب بفتح فرص عمل لهؤلاء المتدربين ليكونوا موظفين رسميين في هذه الشركات”.
وتؤكد شرف ياسين من سلطة اقليم العقبة الخاصة، ان السلطة تدرب المشاركين في مديرية التسويق السياحة في عدة اقسام مرتبطة بالقطاع السياحي، مثل قسم خدمات الزوار (مركز استعلامات زوار العقبة السياحي) وقسم تصنيف المنشآت السياحية، وتأتي أهمية هذا النوع من البرامج بمثابة الحافز لتطوير وتنمية المهارات لدى الافراد العاملين في القطاع السياحي وتأهيلهم تقديم الخدمة، ما يساهم في الارتقاء بمستوى الخدمات السياحية بشكل عام في الأردن.
وتشير نسرين النعيمات من فندق الديز ان، إلى ان ادارة الفندق تتطلع للمشاركة في خدمة المجتمع المحلي ودعم السياحة والمضي قدما مع الشباب وتطوير مهاراتهم، لذا تم استقطاب المتدربين في قسم الطعام والشراب لاكسابهم مزيدا من الخبرة وصقل مهاراتهم العملية، إذ بالرغم من اقبال الشباب على دراسة التخصصات الفندقية والسياحية الا انه يوجد فئة كبيرة تحتاج الى التدريب وزيادة الوعي بمفهوم العمل والالتزام الوظيفي.
نانسي صبحا، احدى المستفيدات من برنامج طريقي بتخصص ادارة طعام و شراب من كلية السياحة في الجامعة الأردنية، تمتلك خبرة في مجال تنظيم ومرافقة الرحلات المدرسية، بالاضافة إلى التدريب من خلال برنامج طريقي في أحد المكاتب السياحية في مجال حجوزات الرحلات الداخلية والخارجية وحجوزات الفنادق.
وتقول نانسي إنها تعلمت تطوير مهارات التواصل مع جميع الفئات العمرية والجنسيات المختلفة، والقدرة على تنمية القدرات الداخلية وتقوية الشخصية للتعامل مع الزبائن، بالاضافة إلى صقل الخبرات العملية وفهم سوق العمل والاحتياجات واكتساب الفرصة للتعامل بشكل مباشر مع الزبائن ومواجهة المشاكل ومعرفة الطرق الصحيحة في حلها.
محمد الصمادي متخرج حديثا بتخصص ادارة سياحة وسفر من الجامعة الأردنية، مشترك في برنامج طريقي ويتدرب في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في مركز المعلومات، يزود السياح بالمعلومات والخرائط السياحية وكل المعلومات التي يحتاجها السائح، بالاضافة إلى أخذ تغذية راجعة من السائحين.
ويضيف أن الفرصة التدريبية عملت على تنمية مهارات التواصل لديه وتحسن اللغة الانجليزية ومنحة الثقه بالنفس في الحديث مع الآخرين.
محمد العفاشية أحد الطلبة المستفيدين من مؤسسة التدريب المهني بتخصص الفندقة يبين أنه يمتلك خبرة جيدة من خلال التدريب في مؤسسة التدريب المهني ولكنه لم يجد أي فرصة تضعة على أول الطريق ليكتسب خبرات عملية أكثر، حيث أن الخبرة في هذا التخصص لها أهمية كبيرة بحسب قوله.
والتحق أحمد في برنامج طريقي، وحصل على فرصة تدريب في أحد الفنادق بمحافظة العقبة مما أعطاه الحافز ليثبت للجميع أنه قادر على عكس صورة ايجابية عن الشباب الأردني في ظل الحديث عن ثقافة العيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى