شبكات اجتماعية

وسائل التواصل الاجتماعي مصدر رئيسي للأخبار بين الشباب

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
خلص تقرير بحثي بريطاني إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تتفوق على التلفزيون كمصدر رئيسي للحصول على الأخبار بين فئة الشباب.
وأشار التقرير إلى أن 28 في المئة من الشباب الذين تترواح أعمارهم من 18 إلى 24 عاما يلجأون إلى وسائل التواصل الإجتماعي كمصدر رئيسي لمعرفة الأخبار مقارنة بنسبة 24 في المئة منهم يعتمدون على التلفزيون.
كما أضاف التقرير، الذي أعده معهد رويترز لدراسة الصحافة، أن 51 في المئة من المستخدمين ممن لديهم إمكانية الدخول على الإنترنت يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار.
وأدى هذا الاتجاه الجديد فضلا عن زيادة استخدام الهواتف المحمولة في معرفة الأخبار إلى تقويض دور النماذج التقليدية في هذا المجال.
ويعتمد التقرير على دراسة لشركة “yougov” البحثية شملت نحو 25 ألف شخص من 26 دولة، من بينهم 2000 بريطاني.
ويقول التقرير في مقدمته إن “موجة ثانية من الإضطرابات” تعصف بمؤسسات الأخبار في شتى أرجاء العالم، نتيجة “العواقب المحتملة الكبيرة التي ستطول الناشرين وكذا مستقبل إنتاج الأخبار.”
وأشار إلى أن موقع فيسبوك ومواقع أخرى للتواصل الاجتماعي تخطت حيز كونها “مساحات لاكتشاف الأخبار” لتصبح مواقع للمستخدمين يستهلكون فيها أخبارهم.
كما تحظى الأخبار المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشعبية كبيرة بين النساء والشباب.
ومازالت تسجل مبيعات الصحف المطبوعة تراجعا، بينما يعزف المستخدمون عن دفع أموال كثيرة مقابل الحصول على محتوى إخباري على الإنترنت.
وبحسب التقرير، يعد موقع فيسبوك أكثر المصادر شيوعا بين المستخدمين (44 في المئة ممن شملتهم الدراسة) من حيث مشاهدة الأخبار وتبادلها والتعليق عليها.
يليه في المرتبة موقع “يوتيوب” بنسبة 19 في المئة، وموقع تويتر بنسبة 10 في المئة.
وتصل نسبة المستخدمين لموقع “أبل نيوز” 19 في المئة في الولايات المتحدة و 3 في المئة في بريطانيا، في حين تصل النسبة بين مستخدمي تطبيق “سنابشات” للرسائل واحد في المئة فقط أو أقل من ذلك في معظم الدول.
( بي بي سي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى