اتصالاتخاص

طالبات مدراس حكومية يتعلمن البرمجة ويبدعن برامجا وتطبيقات من وحي أفكارهن (فيديو)

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قامت شركة ” هللو وورلد كيدز” المتخصصة في تطوير مناهج مدرسية للبرمجة، بدعم وشراكة مع شركة بروجرس سوفت للبرمجيات، و بالتعاون مع مبادرة التعليم الاردنية، بتنفيذ مشروع تعليمي لطالبات من مدارس حكومية في عمان، تعلّمن من خلاله أسس البرمجة وتطوير التطبيقات من الصفر.

وأندمج في المشروع التعليمي طالبات من صفوف الرابع والخامس والسادس – ترواحت أعمارهن بين 9 الى 12 سنة – ينتمين الى مدارس : الشميساني الغربي، البتراء الاساسية، عكا الأساسية، و مدرسة دار السلام، وهي من ضمن مدارس تعتمد نموذج مبادرة التعليم الاردنية.

على مدار عام دراسي كامل، نفذ المشروع، وتلقت فيه الطالبات المستويين الأول و الثاني من منهاج “هللو وورلد كيدز” على نحو فريد ومتميز في أسلوب التعليم والتدريب للطالبات. و قد جرى عقد احتفال بتجاوزهن هذا البرنامج التعليمي بنجاح خلال الشهر الماضي في مدرسة الشميساني الغربي، و برعاية من وزارة التربية و التعليم، حيث قامت خلاله ١٥ طالبة بعرض برامجهن أمام الجمهور، تنوعت هذه البرامج بين التعليمية و الترفيهية و الألعاب و الألغاز قامت الطالبات بصنع هذه البرامج من خلال كتابة أكواد برمجية خاصة، قد تم شرحها لهن بأسلوب مبسط و جميل و ممتع، و في نفس الوقت شامل لأساسيات البرمجة، مثل الجمل الشرطية، و المتغيرات، و الأحداث البرمجية و التكرارات، و الأكواد المتفرعة.

وعكست المشاريع التي عرضت من قبل الطالبات حجم خيالهن وقدرتهن على تحويل الافكار الى حقيقة، فمثلاً قامت احدى الطالبات بعمل برنامج لتعليم المجموعة الشمسية، وأخرى قامت بعمل برنامج على شكل ألغاز لتعليم أماكن عيش الحيوانات المختلفة، كما قدمت طالبة أخرى برنامج يشرح تصنيف الاغذية على الهرم الغذائي. ولم تغب الألعاب عن برامج الطالبات فمثلاً قامت طالبة بعمل لعبة للبحث عن أصدقاء الشخصية الكرتونية سبونج بوب، و قامت اخرى بعمل لعبة الكشف عن الكروت ذات الصور المتشابهة، أما البرنامج الذي حاز على المركز الاول فقد كان من نصيب الطفلة ذات التسع أعوام يقين أبو العراج من مدرسة عكا الأساسية، و قد كان عبارة عن برنامج يساعدك لتصميم غرفتك، حيث يمكنك من تحريك قطع الاثاث المختلفة في الغرفة لتختار اجمل تصميم يناسبك. تجاوز عدد اسطر هذا البرنامج ال٢٥٠ سطر كتبتهم يقين كاملةً بأناملها الصغيرة.

وحضرت الاحتفال د. خولة ابو الهيجاء مديرة التعليم العام في وزارة التربية والتعليم بالنيابة عن الوزير د. محمد الذنيبات، وقالت خلال حفل التخريج بأن ما رأته من حماس الطالبات لصناعة البرمجيات بهذه الطريقة هو أمر يثلج الصدر، و شكرت شركة “هللو وورلد كيدز” على جهودها و قالت بأنها جهود هامة تصنع مستقبلا أفضل، و شكرت شركة بروجرس سوفت الداعمة للمشروع و مبادرة التعليم الاردنية و المدارس و مديرات المدارس اللواتي ساهمن بنجاح المشروع خلال العام.

وقام المهندس ميشيل وكيلة بإلقاء كلمة على الحضور و الطالبات الصغيرات يشجعهن فيها على ثلاث محاور أساسية: التعليم، و الجد و الاجتهاد في طلبه، و الإيمان بما نفعل. و قال “إن شركة بروجرس سوفت شركة أردنية نشأت من هذا البلد، و من واجبنا أن ندعم و نساند ما تقوم به شركة هللو وورلد كيدز لنتعاون جميعا فيما يحقق مستقبل تعليمي أفضل لجيل المستقبل”.

و أشارت السيدة نرمين النابلسي، الرئيس التنفيذي لمبادرة التعليم ألأردنية بأن برنامج Hello World Kids أتاح الفرصة للطالبات بتعلم أساسيات البرمجه لتصميم البرامج و كتابة الأكواد (coding) و التي اصبحت من ابرز متطلبات مهارات القرن الواحد و العشرين. و أبدت النابلسي سعادتها بما لاقته من شغف واضح لدى الطالبات في هذه المرحله العمريه الفتية، آملةٌ أن نصل من هذه التجربة الى كافة المدارس الحكومية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم.

و من جهتها أعربت المؤسسة والرئيسة التنفيذية لاكاديمية ” هللو وورلد كيدز” حنان خضر عن فخرها بمنهاج هللو وورلد كيدز الذي صيغ بأيدٍ أردنية، و حاز على جوائز عالمية و اهتمام عالٍ، كان آخرها حصول الشركة على جائزة تمنحها موافقة تطبيق منهاجها في مدارس لبنان، و أحدثها كان فوز “هللو وورلد كيدز” بمسابقة بين الشركات الناشئة حول العالم للمشاركة في الوفد الأردني الذي يرعاه الرئيس الامريكي باراك اوباما في جامعة ستانفورد في شهر يونيو الحالي ضمن مؤتمر الريادة العالمي ٢٠١٦.

و قامت شركة هللو وورلد كيدز في نهاية الحفل بتسليم الدروع للمهندس ميشيل وكيلة المدير التنفيذي لشركة بروجرس سوفت شكرًا لدعمها للمشروع، و درع شكر لمبادرة التعليم الاردنية تسلمته الرئيس التنفيذي السيدة نيرمين النابلسي، و دروع تكريمية للمدارس. و تم تسليم الشهادات و الهدايا على الطالبات في نهاية الحفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى