خاصمسؤولية اجتماعية

المسؤولية الإجتماعية لشركة أمنية في رمضان تجمع ثنائية التكافل والإستدامة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

لم تتوقف شركة أمنية للاتصالات منذ انطلاقتها في سوق الاتصالات المحلية عن الاندماج في المجتمع الاردني، ومشاركته همومه ومشاكله وخصوصا هموم: ” الفقر” و ” البطالة” ، عبر مبادرات وبرامج تجمع بين مظاهر التكافل ومشاركة المجتمع، والاستدامة والتمكين، فنرى البرامج ذات الاثر قصير المدى تحوطها برامج اخرى ذات اثر طويل، وكل ذلك انطلاقا من ايمانها باهمية مساهمة شركات القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

خلال شهر رمضان المبارك تتجلى مظاهر الخير والاعمال الخيرية، وتتزاحم الشركات في تنفيذ برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية، فالاجواء رحمانية اجتماعية خيرة، وامنية كغيرها من شركات القطاع تبرز هذا الجانب عبر مبادرات تسعى من خلالها الى مشاركة المجتمع اجواء هذا الشهر الفضيل، الا ان الشركة تتميز بمبادرات توفر مصادر رزق مستدامة لعائلات وافراد عاندتهم ظروف حياتهم القاسية لسبب او لاخر، من خلال ” حملة امنية الخير التي اطلقتها الشركة قبل سنوات” وما تزال متواصلة فيها تمد يد العون لاسر عفيفة تسعى الى ايجاد مصدر رزق ودخل يعينها على مشقات الحياة اليومية في بلد تزيد فيه نسبة البطالة عن 14% وتقدر فيه نسبة الفقر بنحو 20%.

تقول شركة أمنية لـ ” هاشتاق عربي” بان قيم سامية ومعان خيّرة يحملها شهر رمضان المبارك – شهر الرحمة والغفران – يتحتم علينا خصوصا في القطاع الخاص إظهارها، أهمها التعاضد والتكاتف بين فئات المجتمع، لإعانة الأسر الفقيرة وتقديم المعونات المادية والدعم المعنوي لهم، وهي قيم نحرص عليها في الشركة أمنية على مدار العام وخلال شهر رمضان على وجه الخصوص.

وتضيف الشركة : ” ان عمل الخير ومساعدة المحتاج وتأمين إفطار اليتيم كلها معاني سامية في الشهر الفضيل، ونحن نقدّر النشاطات الاجتماعية التي تنفذها مؤسسات وشركات في جميع ارجاء المملكة، لكنها سرعان ما تنتهي مع انتهاء الشهر الفضيل”.

ومن هنا تؤكد ” امنية” على اهمية مأسسة العمل في إطار المسؤولية الاجتماعية للشركات، وتبيّن : ” إذا ما نظرنا إلى الجهود في هذا المجال نجدها كثيرة وعديدة لكنها تتركز أكثر في الشهر الفضيل،ما نحتاجه هو مأسسة هذا النشاط، وبمشاركة فاعلة من القطاع الخاص، حتى يغطي الاسرة الفقيرة والعائلات المحتاجة على مدار العام”.

وحول ابرز مبادراتها ونشاطاتها الاجتماعية في شهر رمضان تقول الشركة: ” تحرص على التواصل مع مختلف شرائح المجتمع على مدار العام، وخصوصا في شهر رمضان المبارك، حيث تأخذ الشركة منحى أخر تركز فيه على إِبراز قيم التواصل والتكافل التي يمتاز بها الشهر الفضيل، ولتأكيد أن المسؤولية والواجبات تجاه المجتمع، ليست مسؤولية الحكومة فقط بل القطاع الخاص الذي يعد شريكا أساسيا في مجال المسؤولية الاجتماعية”.

وتضيف أمنية بانها دابت في الشهرالفضيل على إطلاق حملتها “أمنية الخير” والتي تقوم من خلالها بعدة مبادرات تتضمن سلسة من الفعاليات الخيرية ومن بينها توزيع الطرودالخيريةالتي تحتوي على مواد تموينيةأساسية،إضافة لتنظيم إفطارات جماعية للأيتام و فعاليات من المجتمع المدني.

وتؤكّد الشركة بان هذه الفعاليات تاتي إنطلاقاً من حرصها على التواصل مع جميع شرائح المجتمع، لاسيماالأطفال و الأيتام خلال رمضان لتعزيز قيم التكافل والتعاضدالتي تميز المجتمع الأردني.

غير أن أمنية تشير الى ان أكثر ما يميز حملات أمنية في مجال المسؤولية الإجتماعية هو أنها تركز على الإستدامة والتمكين، حيث أطلقت الشركة من خلال ” أمنية الخير ” في العام الماضي مبادرة تنموية تهدف إلى تعزيز إنتاجيةالأفراد والشركات في جيوب الفقر تجسيدا لمبدأ الإستدامة وخلق مصادر دخل لهؤلاء الأفراد، وهناك عدد من الحالات التي تبنتها أمنية وحققت نتائج ملموسة انعكست على أسرها.

وتقول ان جهود ومبادرات أمنية تعدت توزيع طرود الخير والتواصل مع الجمعيات الخيرية وتلمس احتياجاتها وتمكينها من تحقيق اهدافها، واتخذت الشركة خطوات سباقة في مجال تمكين الأفراد وخلق فرص مستدامة لهم.

وفي مجال خدماتنا المباشرة، تسعى أمنية – كما تقول – الى تعظيم إستفادة المجتمع من خدمات الاتصالات الخلوية والإنترنت والتي أصبحت اليوم جزءاً رئيسياً من حياة الجميع؛ فعندما تقدم الشركة عروضا على خدمات الاتصالات الخلوية وخدمة الانترنت بأسعار منافسة وفي متناول الجميع سواء أكانوا أفرادا أم شركات، وبجودة عالية، وعندما تغطي بخدماتها مناطق واسعة من المملكة، وعندما تطرح منتجات مثل محفظة أمنية التي تمكن أي مشترك في الشبكة من استقبال وتحويل الأموال عن طريق الهاتف الخلوي، نكون قد قدمنا خدمات أساسية للمجتمع، ومكنا أفراد المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وسهلنا حياة الأفراد والأسر، وهذه الخدمات مستمرة طوال العام، لكن ما يميز الشهر الفضيل هو التركيز على النشاطات الخيرية خصوصا الموجهة للأطفال والأيتام منهم بشكل خاص.

وفي ردها على سؤال : فيما اذا كانت مبادرات الشركة تشمل مخافظات المملكة، توضح شركة امنية قائلة : ” تتوجه مبادرات أمنية الرمضانية لجميع محافظات المملكة مع التركيز على المناطق والاحياء التي تزداد فيها نسب الفقر، خصوصا مناطق جيوب الفقر في مختلف محافظات المملكة، حيث نصل إلى الشمال والأغوار في الجنوب”.

وتلفت الانتباه الى ان مأسسة نشاط المسؤولية الاجتماعية يوفر قاعدة بيانات للمناطق والافراد الذين يعانون من الفقر حتى يتسنى الوصول إلى هذه الشرائح كافة من المجتمع وضمان عدم الازدواجية في المساعدات، لدرجة تصل فيها إلى الفائض عن الحاجة خصوصا في شهر رمضان، حيث أن توفير البيانات عن الفقر وخارطته ونوعية الاحتياجات للأسر الفقيرة، يمكن الشركات والمؤسسات من الوصول إلى هذه الفئات وخدمتها بالشكل الأمثل وعلى طوال العام.

وترى شركة امنية بان مفهوم مأسسة العل في المسؤولية الاجتماعية يجب أن يبنى بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، على أن يوفر القطاع العام البيانات الكافية عن الفئات المستهدفة من قبل الشركات الفاعلة في مجال المسؤولية الاجتماعية، وأن يتولى القطاع الخاص تأمين الاحتياجات الخاصة بتلك الفئات.

وتعاود الشركة التشديد على اهمية مبدأ الإستدامة الذي تعتبره ” في صميم” استراتيجيتها ، وتبيّن بانه بناءا على فهم الشركة وقناعتها جاءت حملة “أمنية الخير” التي ركزت على تعزيز إنتاجية الأفراد من خلال تبني أشخاص طموحين يحاجون إلى دعم مالي وفني.

وتقول الشركة بانها تؤمن أن المسؤولية الاجتماعية تتعدى المساعدات إلى التدريب والتوظيف وتوفير فرص عمل للكوادر البشرية بقيمة مضافة عالية، وتهيئة البيئة للمبدعين وتتعدى إلى مواكبة احتياجات المجتمع من خدمات الاتصالات بجودة عالية وبأسعار منافسة.

وتزيد : ” هذه هي المسؤولية التي تؤمن بها الشركة وتعكسها في استراتيجيتها السنوية وخططها التنفيذية”.

وتقول الشركة بان المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظرها ” هي مسؤولية تشاركية بإمتياز” ، مؤكدة انخراطها في جميع النشاطات التي تخدم المجتمع، من الأطفال إلى المنظمات التي تعمل لأجلهم، مرورا بالشباب وتمكينهم وتوفير البيئة الحاضنة لإبداعاتهم، وصولا إلى تقديم المساعدات الغذائية والتي تلبي الاحتياجات الاساسية للفئات المحرومة في المجتمع.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى