اتصالاتخاص

” فيسبوك” و ” واتساب” يستحوذان على 75% من المعايدات الإلكترونية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

اكدت مصادر متعددة من شركات الاتصالات العاملة في المملكة اليوم بان شبكات التواصل الاجتماعي على راسها ” الفيسبوك”، وتطبيقات التراسل الفوري على راسها ” الواتساب” اصبحت أكثر خدمات وتطبيقات الاتصالات استخداما لبث رسائل المعايدة والنهاني على الاهل والاصدقاء والمعارف في الوقت الراهن.

وقالت المصادر في تصريحات لـ ” هاشتاق عربي” بان الانتشار المتزايد لاستخدام الانترنت بشكل عام، والانترنت المتنقل عبر الهواتف الذكية على وجه الخصوص يدفع المستخدمين اليوم للاعتماد على الوسائل الاكثر سهولة وانتشار للتواصل في الايام العادية او في الاعياد بغرض التهنئة، مؤكدة بان الفيسبوك تعد اليوم اكثر شبكات التواصل الاجتماعي سهولة واستخداما، كذلك الحال بالنسبة لتطبيق التراسل الفوري ” الواتساب”، وهي تستحوذ اليوم على الحصة الاكبر من حجم التواصل اليومي او للمعايدة بقدوم عيد الفطر السعيد.

وقدرت المصادر ذاتها بان كلتا الوسيلتين ” الفيسبوك” و ” الواتساب” استحوذت اليومين الماضيين على اكثر من 75% من حجم المعايدات التي تبادلها الاردنيون فيما بينهم بمناسبة انتهاء شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر السعيد.
در بان المستخدمين لا يزالون يستخدمون وسائل وتطبيقات اخرى غير هاتين الوسيلتين مثل : تويتر، انستغرام،تطبيقات الفايبر وتانجو وغيرها الكثير، الى جانب البريد الالكتروني ورسائل الخلوي العادية.

واوضحت المصادر بان رسائل الخلوي العادية ” SMS” لا تزال حاضرة ومستخدمة ولكن بشكل اقل بكثير من سنوات ماضية وذلك مع التوسع والتوجه العام للاعتماد على تطبيقات التراسل الفوري مثل ” الواتساب”.

وبلغة الارقام يقدر عدد اشراكات الخلوي اليوم في الاردن بحوالي 13 مليون اشتراك، فيما يقدر عدد مستخدمي الانترنت بشكل عام بحوالي 8 ملايين مستخدم.

ومن جهة اخرى تظهر ارقام غير رسمية بان نسبة انتشار الهواتف الذكية تقدر اليوم في الاردن بنحو 70% من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة، كما يقدر عدد مستخدمي الفيسبوك بحوالي 4.4 مليون مستخدم، فيما يبلغ عدد مستخدمي ” الواتساب” بحوالي 6.4 مليون مستخدم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى