اتصالات

3 مليارات دولار ينفقها قطاع الرعاية الصحية على تقنية المعلومات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

لم تعد خدمات اتلاتصالات وتقنية المعلومات من كماليات الحياة اليومية للافراد، والمؤسسات والرشكات من كل القطاعات، كالقطاع الصحي وقطاع الرعاية الصحية الذي بات يعتمد بشكل كبير في كثير من خدماته التي يقدمها للناس على تقنية المعلومات والاتصالات: في الربط، وعمليات الارشفة، والتواصل مع المرضى، وغيرها من خدمات الرعاية اتلصحية.

ذلك ما تؤكده دراسة عالمية حديثة اكدت تزايد اعتماد واستخدام مؤسسات ومزودي ومقدمي خدمات الرعاية الصحية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا على الاتصالات وتقنية المعلومات.

وتتوقع الدراسة التي – اصدرتها قبل ايام مؤسسة ” غارتنر” العالمية البحثية – ان ينفق مقدمي خدمات الرعاية الصحية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا حوالي 3 مليارات دولار على خدمات ومنتجات الاتصالات وتقنية المعلومات خلال العام الحالي 2016.

واوضحت الدراسة بان المقصود بمقدمي خدمات الرعاية الصحية : المستشفيات، العيادات الصحية، والمراكز الصحية العامة والخاصة، فيما عرفت خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بانها تشمل خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة، واجهزة الاتصالات، والبرمجيات، خدمات تقنية المعلومات، مراكز البيانات.

واشارت الدراسة الى ان الانفاق من قبل مؤسسات ومقدمي خدمات الرعاية الصحية على خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة سوف يستحوذ على الحصة الاكبر من حجم الانفاق الكلي على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في 2016 بنسبة الثلث، حيث من المتوقع ان تنفق مؤسسات الرعاية الصحية في المنطقة على هذه الخدمات نحو مليار دولار.

وتعتبر خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة من الخدمات الاساسية التي تعتمد عليها جميع المؤسسات من كافة القطاعات لزيادة الانتاجية وتوفير الوقت والتواصل لا سيما الاتصالات الدولية.

الى ذلك توقعت الدراسة ان تنفق مؤسسات الرعايةو الصحية العام الحالي نحو 371 مليون دولار على خدمات تقنية المعلومات، كما توقعت انفاق 438 مليون دولار على خدمات البرمجيات.

ونشات خلال السنوات الماضية توجهات تركز على التخصص في قطاع تقنية المعلومات العالمي، مثل قيام ونشوء شركات تتخصص في تقديم خدمات ومنتجات تقنية للقطاع الصحي، واخرى للقطاع التعليمي ، واخرى للاعاب الالكترونية وهكذا.

وتعرف شركات القطاع المتخصّصة في مجال الرعاية الصحية القائمة على تقنية المعلومات بأنها شركات تقوم على تقديم خدمات وبرمجيات وحوسبة متخصصة في خدمة القطاع الصحي من مستشفيات ومراكز طبية ولتسهيل علاقة المريض بالمؤسسات الطبية والصحية.

وشهدت خدمات ومنتجات صناعة الرعاية الصحية القائمة على تقنية المعلومات تقدما وتطورا ملموسا خلال السنوات الأخيرة، فيما جرى في الاردن قبل سنوات تاسيس رابطة شركات الرعاية الصحية القائمة على تقنية المعلومات الأردنية الى اكتشاف ومحاولة الحصول على فرص للشركات الأردنية في هذه السوق العالمية.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى