اتصالات

دراسة: الصحف المطبوعة لم تعد مصدر الأخبار لشباب أميركا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يستخدم 5 % فقط من افراد الفئة العمرية 18-29 عاما الصحف المطبوعة كمصدر للاخبار بانتظام، على ما اظهرت دراسة اجراها المعهد المستقل “بيو ريسيرتش سنتر” بينت ايضا تراجعا واضحا للتلفزيون.
الا ان الصحف المطبوعة ليست بحال افضل بكثير مع فئة 30-49 عاما اذ ان 10 % منهم فقط يتصفحونها بانتظام. وترتفع النسبة الى 20 % اذا ما اخذنا في الاعتبار مجمل السكان البالغين ولا سيما بفضل فئة 65 عاما وما فوق حيث تبلغ النسبة 48 %.
ويعاني التلفزيون بدوره من هذا التغير في السلوك. ففي حين يؤكد 57 % من البالغين (الثامنة عشرة وما فوق)انهم يشاهدونه بانتظام للاطلاع على الاخبار، ان 27 % فقط من فئة 18-29 اكدوا ذلك.
وبشكل عام لا ترتسم صورة ايجابية لوسائل الاعلام في الولايات المتحدة.
ففي حين يؤكد 50 % من الفئة العمرية 18-29 سنة انهم يلجأون للانترنت بانتظام للحصول على الاخبار، فان 27 % فقط يؤكدون انهم “يتابعون الاحداث الراهنة على الدوام او في معظم الاحيان” على ما جاء في الدراسة التي انجزت بالتعاون مع مؤسسة “جون اس اند جيمس لي نايت”.
وعلى صعيد المصادر عبر الانترنت تشكل شبكات التواصل الاجتماعي (32 %) والمواقع الاخبارية والتطبيقات (34 %) المصادر الرئيسية للمعلومات.
واكد 77 % من الاشخاص الذين شملتهم الدراسة من كل الاعمار انهم يتابعون الاخبار الوطنية “عن كثب” او “بانتظام نسبي”. وتتراجع النسبة الى 65 % على صعيد الاخبار الدولية.
اما الموضوع الذي يحظى باكبر متابعة فهو السياسة (73 % ) التي تتقدم على الاخبار المتفرقة (70 %).
واكد ستة من كل عشرة اشخاص شملتهم الدراسة انهم يستعينون “غالبا او “من وقت الى اخر” بالاجهزة النقالة مثل الهاتف الذكي او الجهاز اللوحي للحصول على الاخبار في حين كانت هذه النسبة اربعة من كل عشرة العام 2013.
واجريت الدراسة عبر الانترنت على مرحلتين. الاولى بين 12 كانون الثاني/يناير والثامن من شباط/فبراير 2016 وشملت عينة من 4654 شخصا فوق سن الثامنة عشرة. والثانية بين 24 شباط/فبراير والاول من اذار/مارس وشملت 2078 شخصا

المصدر : (أ ف ب)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى