اتصالاتخاص

الرئيس التنفيذي لـ ” أوارنج” يتحدث لـ ” هاشتاق عربي” عن زيادة تغطية الجيلين الثالث والرابع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

شارك الرئيس التنفيذي لشركة ” اورانج” جيروم هاينك موقع ” هاشتاق عربي” خطط الشركة واستراتيجية عملها خلال المرحلة المقبلة على مستوى العمليات التجارية والمسؤولية الاجماعية في سوق وصفها بـ ” الواعدة” و ” المتقدمة” لجهة مواكبتها اكثر خدمات وتوجهات الاتصالات حداثة.

وأكد هاينك في لقاء صحافي ان شركة ” اورانج الاردن” ملتزمة بنشر وتقديم افضل خدمات الاتصالات تقدما في سوق الاتصالات المحلية وخصوصا الانترنت عريض النطاق، لافتا الى عمل الشركة على قدم وساق لزيادة تغطية الجيل الثالث ليصل الى اكثر من 95% من المملكة مع نهاية العام، وباكثر من 90% للجيل الرابع.

وتوقع هاينك ان تتوسع قاعدة اشتراكات خدمات ” اورانج” في الثابت والخلوي والانترنت لتتاجوز الخمسة ملايين اشتراك مع نهاية العام الحالي 2016.

كما اكد هاينك مواصلة الشركة عملها على برامج المسؤولية الاجتماعية بابتكار وتطوير برامج مستدامة تساعد في النهوض بمختلف القطاعات الحيوية في المملكة والتي يقف التعليم في مقدمتها، بالإضافة إلى الريادة، هذا فضلاً عن عقد شراكات طويلة الأمد مع أهم منظمات المجتمع المدني من أجل تحسين نوعية الحياة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وفي المجتمعات الأقل حظاً.

فيما يلي نص الحوار لموقع ” هاشتاق عربي” مع الرئيس التنفيذي لشركة اورانج ” جيروم هاينك”:
# هاشتاق عربي : ما هو تقييمك لسوق الاتصالات الاردني، وما هي الفرص المتوافرة فيه اليوم بوجود ثلاثة مشغلين؟
هاينك : يعتبر سوق الاتصالات الأردني من الأسواق النشطة والمتقدمة في المنطقة من حيث ادخالها وتأقلمها مع آخر ما توفره التكنولوجيا الحديثة في هذا المضمار ومن جهة الاهتمام المحلي بخدماتها.
-يمتاز قطاع الاتصالات بالأردن كذلك بوجود شريحة واسعة من الشباب الذي يعمل ويهتم بمجال تكنولوجيا المعلومات والذي بدوره يتطلب وجود شبكات اتصالات قوية وحديثة وخصوصا ما يتعلق بالخدمات التي تعتمد على الانترنت عريض النطاق والخدمات المبتكرة.
-وهو أيضا سوق واعد لما يمثله موقع المملكة الجغرافي وارتباطه بدول عديدة في الشرق الأوسط وقربه من أوروبا وهو بذلك يشكل حلقة وصل بين الشمال والجنوب، يعززه الاستقرار الأمني.
-وكذلك لا يمكن أن نغفل الاهتمام الملكي والرؤية الملكية للقطاع باعتباره قطاعا حيويا ومهما وتركيز جلالة الملك على ضرورة جعل الأردن مركز لخدمات ومنتجات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
-فيما يتعلق بوجود ثلاث مشغلين فباعتقادي أن هذا يمثل وضعا جيدا لكافة أطراف المعادلة فهو يمنع الاحتكار للخدمات، مع ان الاعتقاد السائد في الاردن هو ان المنافسة يجب ان تكون محصورة بالأسعار، وبرأيي اننا لن نحصل على الفائدة المثلى للمنافسة إلا اذا اعطي العميل حرية الاختيار بين الشبكات من خلال قابلية نقل الارقام.
-ونحن في Orange الاردن نؤمن بأن التميز يكون من خلال المنافسة في ادخال التكنولوجيا المتطورة بأسعار معقولة، وتقديم خدمة عملاء متميزة وخدمات مبتكرة.

# هاشتاق عربي : ماهي آخر الارقام والمؤشرات الخاصة بالشركة؟
هاينك : زاد عد المشتركين في كافة الخدمات عن 4,8 مليون مشترك ولا نستبعد أن يفوق العدد الخمسة ملايين مع نهاية العام الحالي.
-بالنسبة لعدد الموظفين فهو يزيد عن 1,900 موظف يعملون لدى الشركة هذا فضلا عن آلاف الوظائف التي ترتبط بعمل الشركة كالمزودين والوكلاء وشركات النقل وقطاعات أخرى..
-وبالنسبة لتقسيمهم من ناحية الجنس فالشركة تشجع جميع الشرائح الاجتماعية للعمل لديها وتمتنع عن القيام باي شيء من شأنه التمييز على حساب الجنس سواء في التوظيف أو في التقدم الوظيفي واحتلال أعلى المناصب الادارية في الشركة والنسبة الآن تقترب من الثلث حسب آخر اطلاع لي.
-تمتلك الشركة ما يقارب الألفي برج مع نهاية العام الحالي تنتشر في كافة انحاء المملكة وهنا اود الاشارة الى ان عدد الأبراج ليس هو العامل الحاسم في التغطية فهناك فوة الترددات وقرب المقاسم وحسن توزيع الأبراج.
واما بالنسبة لعدد المعارض فهي تزيد عن ستين معرضا تنتشر في كافة محافظات المملكة بأحجام مختلفة. وبهذه المناسبة أود التذكير بأن الشركة أطلقت مؤخرا أول معرض ذكي لها في السوق الأردنية. ويقدم المعرض الذكي تجربة رقمية تفاعلية مبتكرة تنضوي على إمتاع الزبائن وتمييزهم بتجربة شراء فريدة من نوعها، تسهم في إعادة تعريف مفهوم تجربة الزبائن وتسوقهم في المعارض، وذلك بتبسيطها وتقديمها ضمن أجواء أكثر ودية لتكون أكثر ملاءمة وكفاءة بأقل جهد.
وتم تصميم هذا المعرض وفقاً لاهتمامات الزبائن وبما يلبي احتياجاتهم، فضلاً عن تخصيص مناطق مختلفة لكل منها هويتها المنسجمة مع ما تقدمه Orange الأردن من تقنيات وتكنولوجيات في كل منها، يتيح للزبائن فرصة التفاعل مع منتجاتها من خلال تجربة شخصية تدمج العلاقات الإنسانية الودية بالإمكانات الرقمية المتطورة.
كما اعلنت الشركة منذ اشهر قليلة عن إعادة إطلاق معرضها الخاص بكبار الزبائن “Elite” الكائن في منطقة عبدون، هذه الخطوة جاءت تجسيداً لجهود Orange الأردن الدؤوبة على طريق تقديم قيمة مضافة حقيقية لكبار زبائنها عبر معرض “Elite” المعاد إطلاقه، ومن خلال ما يوفره لهم من باقة واسعة من الخدمات المتميزة التي تشمل توفير موظفين مخصصين لإدارة حسابات كبار الزبائن، هذا فضلاً عن عدد من الخدمات الإضافية والعروض والخصومات الخاصة التي من شأنها تبسيط حياتهم اليومية وتسهيل تفاصيلها وتعزيز القيمة الممنوحة لهم عبر خدمات ومنتجات Orange. وقد أعيد تصميم المعرض بأسلوب يوفر للزبائن تجربة استثنائية، وأكثر سهولة.

# هاشتاق عربي : ما هي خطط الشركة السنة الحالية 2016.. الاستثمارات المقبلة، وفي مجال نشر خدمات الانترنت
على مستوى العمليات التجارية؟
هاينك : تعمل Orange الأردن في الوقت الحالي على الاستمرار بتوسيع تغطيتها من الجيل الرابع والجيل الثالث لتشمل مناطق جديدة بحيث من المخطط ان تصل التغطية في الجيل الرابع الى أكثر من 90% مع نهاية العام الحالي وأكثر من 95% للجيل الثالث هذا فضلا عن الجيل الثاني وبهذا تكون نسبة التغطية فيما يخص خدمات الخلوي قريبا من 100% من المناطق المأهولة بالمملكة.
– كما وتعمل الشركة على تقوية وتحديث شبكتها للإنترنت الثابت بحيث تصل السرعات الى معظم الأماكن الى أكثر من 8mbp لتصل في كثير من الاماكن الى ما بين 80-100 mbp بالاعتماد على شبكة الشركة من الألياف الضوئية او خليط بين الألياف الضوئية والنحاسية.
-بالنسبة لنشر خدمات الانترنت فبين تقديم الشركة لخدمات الانترنت الثابت عبر شبكتها الثابتة النحاسية والألياف الضوئية والخليط بينهما والانترنت المتنقل عبر شبكتها للجيلين الثالث والرابع فإن الشركة تكون قد وفرت لمشتركيها كافة الخيارات المتوفرة وبسرعات وسعات قياسية وبنسبة تغطية تصل الى 99%.
– وحول الاستثمارات، خصصت Orange الأردن 300 مليون دينار لاستثمارها في تقديم خدمات الجيل الرابع، وتطوير وتحديث شبكتيها للجيل الثاني والثالث وكذلك لتقوية شبكتها للإنترنت الثابت مع نهاية عام 2018 .
-تصل استثمارات الشركة منذ دخولها السوق الأردني وحتى نهاية 2017 ملياري دولار.
-وبالنسبة لما بعد ذلك فإن الشركة تلتزم بالاستمرار في الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة وفي تطوير شبكاتها وخدماتها وكذلك في تطوير وتدريب كادرها الوظيفي والاستمثار في تنمية المجتمعات المحلية.

# هاشتاق عربي : وماذا عن المسؤولية الاجتماعية ؟
هاينك : على مستوى المسؤولية الاجتماعية، تقوم رؤيتنا للمسؤولية الاجتماعية على ثلاث ركائز رئيسة تشكل المحرك الأول لها، وتتمثل في:
-أن نصبح المشغل الموثوق الأول من خلال العمل كمشغل مرجعي يتولى مهمة فتح آفاق العصر الرقمي
-أن نصبح المشغل الملتزم بخدمة وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية
-أن نعمل بتركيز على اعادة الفائدة والدعم الذي يقدمه زبائننا لنا الى المجتمع عن طريق ابتكار وتطوير برامج مستدامة تساعد في النهوض بمختلف القطاعات الحيوية في المملكة والتي يقف التعليم في مقدمتها، بالإضافة إلى الريادة، هذا فضلاً عن عقد شراكات طويلة الأمد مع أهم منظمات المجتمع المدني من أجل تحسين نوعية الحياة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وفي المجتمعات الأقل حظاً.

# ما هي ابرز المجالات التي تقدم من خلالها شركة اورانج برامجها للمسؤولية الاجتماعية؟
هاينك : من أبرز المجالات التي نعمل عليها مجال التعليم، حيث تقوم اورانج على مبادرات للتعليم الإلكتروني كبرنامج “زدني علماً” ، مبادرة “منهاجي” وهي مبادرة لتزويد الأطفال الأقل حظاً والطلبة غير النظاميين ممن هم خارج مقاعد الدراسة كالأطفال اللاجئين داخل مخيم الزعتري بأدوات تعلم رقمية للوصول إلى مناهج التعليم الإلكتروني في أي وقت ومكان بالشراكة مع برنامج “مكاني” التابع لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة والتنمية “اليونيسف”.
وعلى مستوى التكافل الاجتماعي عملنا على :
*تجديد شراكاتنا الاستراتيجية طويلة المدى مع هيئة شباب أجيال السلام، والتي انطوت على توفير خدمات الاتصالات المتكاملة لمكاتب الهيئة، فضلاً عن تقديم الدعم المباشر لبرامجها الرئيسية في المدارس والمراكز المجتمعية.
* تجديد شراكتنا الاستراتيجية مع تكية أم علي بهدف دعم مشاريعها ومبادراتها وبرامجها المختلفة للمسؤولية المجتمعية، والتي استهدفت خدمة عدة شرائح من أبناء المجتمع الأردني.
* تجديد شراكتنا الاستراتيجية طويلة المدى مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية “جهد”، وذلك بهدف دعم مختلف مشاريعه للتكافل الاجتماعي.
وعل على الصعيد الوطني نقم على ما يلي :
* تقديم وجبات الإفطار الرمضانية للأطفال الأيتام من مختلف أنحاء المملكة طيلة أيام شهر رمضان عبر موائد الرحمن التي نفذناها بالتعاون مع جمعية “إبداع”.
* دعم جهود الإسكان من خلال دعم مبادرة ” سكن ذوي الدخل المحدود (الأسر العفيفة”).

# هاشتاق عربي : وماذا عن دعم ريادة الاعمال :
هاينك : في هذا الاطار عملنا على إطلاق برنامج ” BIG ” الموجه لخدمة الرياديين الشباب، والمتخصص في تسريع نمو شركاتهم ومشاريعهم الريادية الناشئة عبر مساندتهم في التوسع ضمن أسواق جديدة، والوصول للمزيد من الزبائن على اختلاف شرائحهم. وبدعم من مجموعة Orange وبالاستفادة من مواردها، هدف البرنامج لتقديم الإرشاد والدعم للشركات الناشئة على المدى الطويل، فضلاً عن توفير بيئة عمل مجهزة تجهيزًا كاملاً في مجمع الملك حسين للأعمال، هذا بالإضافة إلى مساعدتها على تسويق منتجاتها وتوسيع عملياتها ضمن شبكة Orange العالمية المؤلفة من المستثمرين والشركاء الاستراتيجيين والخبراء. وقد جاء برنامج ” “BIG
امتدادًا لشراكتنا الاستراتيجية مع شركة “أويسيس 5۰۰ “، وتعزيزًا لدعمنا للرياديين الشباب في المملكة.
كما عملنا على الشراكة مع جامعة اليرموك لإنشاء مختبر تطوير وإبداع مشترك هو الأول من نوعه، وذلك بهدف تقديم الدعم في مجال التطبيقات والألعاب ومواقع الويب للطلبة على طريق تأهيلهم للانخراط في سوق العمل ضمن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورفده بالكفاءات النوعية. وقد أثمرت هذه الشراكة عن احتلال أحد المستفيدين من برامج الدعم للمرتبة الثانية في تحدي Orange الأكبر من نوعه لتطوير خدمات وحلول الاتصالات.
وفي مجال الريادة ايضا توقيع اتفاقية مع الجامعة الأردنية لتوفير مجموعة واسعة من خدمات الاتصالات المصممة خصيصًا لطلاب الجامعة، وتمكينهم من استخدام أحدث التقنيات على نحو أفضل.

# هاشتاق عربي : هل تعتقدون بان مستقبل القطاع يرتكز على خدمات الصوت او على خدمات الأنترنت
هل انقضى عصر الصوت .. ما هي فرص الشركات للنمو؟
هاينك : لن يستغني الناس عن خدمات الصوت لا في الوقت الحالي ولا في المستقبل وبالتالي فإن خدمات الصوت سوف تبقى موجودة ومنتشرة بين الناس لأمد طويل. وعلى العكس من ذلك فإن دقائق الاتصال اليومي عبر تطبيقات الاتصالات في ازدياد.

# هاشتاق عربي : هل يجب تغيير نموذج عمل شركات الخلوي بعد توسع وانتشار الهواتف الذكية وتراجع الطلب على الصوت وزيادة الطلب على الانترنت عريض النطاق؟
هاينك : هذا بالفعل ما قامت به أكثر الشركات في الأردن وعالميا، فمع انتشار الهواتف الذكية وزيادة الطلب على خدمات تعتمد على توفر شبكة انترنت لاسلكي بسرعات عالية وقدرات استيعاب كبيرة، تغير نموذج عمل Orange الأردن وشركات الاتصالات حيث أصبح توفير عروض انترنت لاسلكي بسرعات عالية وقدرات استيعابية كبيرة هو اساس التنافس بين الشركات.
كما أن توفير خدمات المحتوى كالفيديو تحت الطلب وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي والذي يعتمد بشكل أساسي على توفر شبكات انترنت قوية ساهم في ازدياد الاعتماد على خدمات الانترنت وبالتالي توجه الشركات ومنها Orange الأردن نحو اعتماد نموذج عمل يتماشى مع هذا الاتجاه الجديد.

# هاشتاق عربي : ما هي تحديات قطاع الاتصالات برأيكم اليوم؟
هاينك : يتمثل التحدي الأبرز لقطاع الاتصالات في المملكة اليوم في التوجه الغير دقيق لدى الحكومات الاردنية المتعاقبة بالنظر الى القطاع على أنه قطاع يقدم خدمات غير أساسية وهذا في اعتقادي كان السبب في الارتفاعات الكبيرة والمتتالية للضرائب والرسوم المفروضة على شركات القطاع مما ساهم بقوة ليس فقط في اعاقة نمو هذا القطاع بل حتى في امكانية تراجعه في المستقبل.
– فقد هبطت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الاجمالي للاقتصاد الوطني من 9.7% في عام 2011 الى أقل من 6.4% في عام 2014 حسب دراسة لإنتاج وربما سيشهد المستقبل انخفاضات أخرى اذا لم يتم تدارك هذا الموضوع بسرعة.
-وهذا من شأنه أن يضر بكافة أطراف المعادلة وفي مقدمتهم الخزينة العامة للدولة بحيث أنها وربما بدأت بالفعل في اختبار تراجع في ايراداتها من الضرائب والرسوم (لا يجب الاعتماد على رسوم تجديد الرخص لأنها تتم مرة كل 15 عاما)
– كما وتسبب هذا في تراجع ايرادات وأرباح الشركات المزودة للخدمة والذي من شأنه اذا ما استمر أن يساهم في تراجع التوظيف (وهذا ما حصل بالفعل لدى كل الشركات) والذي يعتبر أمرا شديد الأهمية في بلد يعاني من نسب بطالة عالية.
-ومن التحديات الأخرى التي يواجهها القطاع، اللجوء الى حرب الأسعار بين الشركات والذي ربما بدأنا نشهد بوادره في خدمات الانترنت اللاسلكي 4G (واللجوء عند البعض الى استخدام مصطلحات مضللة) بعد ان كان مقتصرا فيما مضى على خدمات الصوت.
-عدم وجود حرية للعملين للاختيار بين الشبكات من خلال قابلية نقل الارقام
-انتشار تطبيقات التراسل .

# هاشتاق عربي : وما هي الحلول المقترحة لمواجهة هذه التحديات ؟
هاينك : ربما أن القيام بمراجعة السياسة الضريبية المفروضة على القطاع يشكل نقطة الانطلاق المناسبة في هذا الموضوع وبشكل يحقق مصلحة جميع أطراف المعادلة وفي مقدمتها متلقي الخدمة وخصوصا في ضوء الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تواجهها هذه الحلقة الأضعف في المعادلة، بالإضافة الى خزينة الدولة وايرادات وأرباح الشركات.

# هاشتاق عربي: كيف تنظرون الى الاستثمار في الجيل الرابع؟ كم عدد الاشتراكات3G و 4G لدى اليوم؟
هاينك : نعتبر الاستثمار في الجيل الرابع خطوة ضرورية ومهمة لرفد السوق المحلي بهذه التقنية المتطورة وما يترتب عليها من خدمات كثيرة تساعد عددا من القطاعات الاقتصادية في المملكة.
– بالنسبة لعدد الاشتراكات بالجيلين الثالث والرابع، أستطيع ان أؤكد لك انها تزداد يوميا وخصوصا في الجيل الرابع الذي يشهد طلبا غير مسبوق من شأنه ان يساهم كما أسلفت في التخفيف من الضغوطات التي تواجهها الشركات في موضوع الايرادات والأرباح.
– من الصعب أن أقدم رقما دقيقا للاشتراكات لأن هذه الاشتراكات تتغير يوميا ولكن من الآمن القول أن Orange الأردن هي المزود الأول والرئيسي والأقوى للإنترنت اللاسلكي والثابت في المملكة.

# هاشتاق عربي : كيف أثر رفع الكهرباء على الشركة، ما التكلفة الاضافية السنوية للكهرباء عليكم، وهل تعمل اورانج على مشاريع للطاقة الشمسية كما الشركات الاخرى؟
هاينك : كان لرفع أسعار الكهرباء تأثيرا سلبيا كبيرا على Orange الأردن
– بالنسبة للعمل على مشاريع الطاقة الكهربائية فنحن كنا السباقون في هذا الامر ونحن أول شركة اتصالات توقع عقدا مع ائتلاف أردني فرنسي لإنشاء 5 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغطية ما نسبته 100% من احتياجاتنا .
– فضلا عن أهميتها البيئية فهي بالتأكيد ستساهم في تقليل الاعتماد على الطاقة الأحفورية (البترول) وتخفف بالتالي من فاتورة استيراده السنوية
– وكذلك ستستهم مساهمة جيدة في تخفيف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وهذا ربما جاء حتى سابقا للتوقيع على اتفاق باريس القاضي بتخفيض انبعاثات الغاز الضار بالغلاف الجوي والذي وقعت عليه المملكة مؤخرا.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى