اتصالاتخاص

17.1 مليار عملية تحميل لتطبيقات في الربع الاول

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد ابراهيم المبيضين

مع الانتشار الكبير للهواتف الذكية حول العالم، يزداد اقبال واهتمام المستخدمين بتطبيقات الهواتف الذكية التي يحملها الناس من المتاجر الرئيسية لشركات الهواتف وخصوصا متجري ” ابل” و ” جوجل ل بلاي” لاجهزة الاندرويد، حيث اظهرت دراسة بان كلا المتجرين شهدا تحميل ما مجمله 17.1 مليار تطبيق خلال فترة الربع الاول من العام الحالي.

وذكرت الدراسة التي نشرتها مؤسسة “سينسور تاور” خلال الربع الثاني بان ” متجر جوجل بلاي” – التابع لشركة جوجل والذي يخدم اجهزة الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل ” الاندرويد” – شهد 11.1 مليار عملية تحميل لتطبيقات الهواتف.

واشارت بان عدد التطبيقات التي جرة تحميلها على ” جوجل بلاي” خلال الربع الاول من العام الحالي مع تسجيله هذا الرقم يكون قد زاد بنسبة تصل الى 7% مقارنة بعدد التطبيقات التي جرى تحميلها عبر المتجر خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت الدراسة بان متجر أبل التابع لشركة ” ابل” العالمية – والذي يخدم مستخدمي هواتف ” الايفون” – شهد حوالي 6.1 مليار عملية تحميل لمختلف تطبيقات الهواتف خلال اول ثلاثة شهور من العام الحالي.

وسجلت التطبيقات التي جرى تحميلها عبر متجر ” ابل” زيادة بنسبة بلغت 13% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبالنسبة للتطبيقات الاكثر تحميلا عبر متجر ” جوجل بلاي” فقد تصدر “واتساب”، يليه تطبيق ماسنجر من فيسبوك ، ومن ثم تطبيق فيسبوك في المرتبة الثالثة، يليه تطبيق ” انستغرام” ثم تطبيق ” بيانو تايلز”.

وقالت الدراسة بان اكثر التطبيقات تحميلا عبر متجر ” ابل” كان ماسنجر من فيسبوك، ثم بيانو تايلز وفيسبوك ويوتيوب ثم تطبيق كولر سويتش.

وتطبيقات الهواتف الخلوية (Mobile Apps) ؛ هي واحدة من خدمات محتوى الهواتف الخلوية، وتعرّف بانها عبارة عن برامج تعدها الشركات المصنعة للهواتف أو شركات محتوى متخصصة أو حتى مشغلو الخلوي في بعض الأحيان، حيث تحمل هذه البرامج التي يقوم المشترك بتنزيلها على هاتفه الخلوي خدمات تفيد المشترك في حياته اليومية وفي شتى المجالات؛ كتطبيقات رياضية، إخبارية، أو للتواصل الاجتماعي عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أو تطبيقات رياضية، ترفيهية، دينية، علمية، تعليمية، سياحية، وغيرها الكثير.

ومن أشهر متاجر تطبيقات الهواتف الذكية التي توفر تطبيقات لمشتركي الهواتف الذكية حول العالم ومنها السوق المحلية “أبل ستور/ لهواتف أبل “، ” جوجل بلاي” لاجهزة الندرويد ، ” اب ورلد/ لهواتف بلاك بيري”.

في الاردن تقدر نسبة انتشار الهواتف الذكية اليوم بحوالي 70% من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة في المملكة ومعظمهم يستخدمون تطبيقات هذه الهواتف على اختلاف انوعها وانظمة تشغيلها.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى