اقتصاد

المخيني: 780 ألف أردني مقيمون في دول “الخليج”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قال الامين العام المساعد لقطاع المعلومات الصناعية والدراسات لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية محمد المخيني إن اجمالي عدد الاردنيين المقيمين في دول المجلس يفوق 780 ألفا، منهم حوالي 424 الف موظف.
وأوضح المخيني أن السعودية والامارات تتصدر قائمة الدول الخليجية المستقبلة للكفاءات الاردنية، في حين يعمل الاردنيون في معظم المجالات كالتعليم والقطاع العام وشركات القطاع الخاص والوظائف الفنية والاستشارية، لافتا إلى أن تحويلات الاردنيين العاملين في دول الخليج 3ر3 مليار دولار سنويا.
ودعا المخيني في تصريحات لوكالة بترا الى استمرار الاردن بتطوير راس المال البشري كمورد اساسي مهم لرفد دول المجلس بالعمالة المؤهلة في مختلف المجالات، مشددا على ضرورة تفعيل عمل اللجان الاقتصادية المشتركة بين دول المجلس والمملكة وايلاء مزيد من العناية لتطوير مهارات التسويق واجراء دراسات السوق لتعزيز القدرة التنافسية في الاسواق الخليجية، بالإضافة الى توحيد الجهات المعنية بمجال الاستثمار لتسهيل الاجراءات على المستثمرين.
وفي سياق متصل دعا المخيني إلى عقد اتفاقية جماعية بين دول مجلس التعاون الخليجي والاردن لتشجيع وحماية الاستثمارات الخليجية واعطائها مزايا اضافية.
واكد المخيني ضرورة ازالة العوائق غير الجمركية امام حركة السلع ورجال الاعمال المتعلقة بشهادات المطابقة، وشهادات المنشأ، والشهادات الصحية، والمواصفات والمقاييس وتأشيرات الدخول والنقل والتأمين.
وحذر من ان اي خطر قد يواجهه الاردن سينعكس على الجميع، فالاردن الذي تحيط به الصراعات من مختلف الجهات هو العمق الاستراتيجي لدول الخليج العربي، وهو بالنسبة لدول الخليج العربي العمق الاستراتيجي، لذلك فإن الاستثمار الخليجي في الاردن هو استثمار في الامن الوطني الاردني، ويشكل استثمارا في الامن الوطني للدول العربية وخاصة الخليجية.
واوضح المخيني ان حجم التبادل التجاري لدول المجلس مع المملكة يبلغ حوالي 6ر13 % من اجمالي حجم التبادل التجاري مع الدول العربية، عدا عن نشاط اعادة التصدير والذي يشكل حوالي 1 % من اجمالي التبادل بالرغم من التأثر الكبير بالاوضاع الاقليمية.
وبين ان حجم الاستثمارات الخليجية بالأردن يقدر بحوالي 42 مليار دولار تتركز بصناعة الانشاءات والخدمات الرياضية والتعبئة والتغليف والبلاستيك وخدمات السيارات والاسمنت والمستلزمات الطبية والعقارات والصناعات التحويلية والهندسية والخلايا الشمسية وقطاعات اخرى.
يذكر ان حجم المبادلات التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي والأردن بلغت خلال العام الماضي قرابة 4 مليارات دينار منها 5ر3 مليار دينار صادرات خليجية للأردن.
وتابع ان دولة الامارات العربية المتحدة تتصدر قائمة دول المجلس المستثمرة بقيمة بلغت حوالي 13 مليار دولار شكلت ما نسبته 31 % من اجمالي الاستثمارات.-(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى