اتصالات

الإتحاد الأوروبي يتهم جوجل بالإحتكار في إعلانات نتائج البحث

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

إتهمت المفوضية الأوروبية شركة جوجل بتهم احتكار جديدة هذه المرة تتعلق بخدمتها الإعلانية والطريقة التي تعرض فيها أنواع معينة من الإعلانات في صفحة نتائج البحث بحيث تقلص الخيارات أمام المستخدمين.
وفي مؤتمر صحفي قالت ” Margrethe Vestager “المفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة أن قوقل تفرض شروط على المنافسين أثناء استخدام شبكة أدسنس لوضع إعلانات على المواقع الخارجية.
ووجهت اتهامات لجوجل بقيامها بممارسات تحمي مكانتها التنافسية في سوق إعلانات محركات البحث بحيث تمنع عرض إعلانات منافسين حاليين ومحتملين بما فيهم محركات بحث و منصات إعلانات انترنت، من الدخول إلى هذا السوق الهام للشركة.
ومن بين هذه الممارسات منع مواقع الويب من عرض إعلانات محركات البحث من منافسي جوجل، والطلب من مواقع الويب الحصول على موافقة جوجل قبل إجراء أي تغيير في عرض إعلانات البحث المنافسة، وكذلك الطلب من المواقع بحجز أهم الأماكن في صفحاتها لوضع إعلانات نتائج البحث الخاصة بجوجل ومنع عرض إعلانات المنافسين فوق أو بجانب إعلانات جوجل.
وفي قضية مكافحة الاحتكار الجارية حالياً بين جوجل والاتحاد الأوروبي، يواجه محرك البحث إمكانية دفع غرامة 10% من عائداته السنوية أو حوالي 7 مليارات دولار.
والأهم من الغرامة هو أن هذه التهمة تصب مباشرة في أهم مصدر دخل لجوجل وهو الإعلانات التي تحقق لها 90% من دخلها وتعد اللاعب المسيطر في سوق إعلانات الإنترنت خاصة في أمريكا ومن بعدها تأتي فيسبوك.
الجدير بالذكر أن المفوضية الأوروبية قد أرسلت عريضتي إحتجاج إلى جوجل واحدة تتعلق بأدسنس والمذكورة أعلاه والأخرى تتعلق بخدمة التسوق والبحث عن المنتجات.

المصدر : عالم التقنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى