خاصشبكات اجتماعية

أردوغان يخاطب تركيا عبر تطبيق هاتفي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد ابراهيم المبيضين

مع التخبط والالتباس الذي تشهده تركيا منذ ساعات مع انباء عن انقلاب عسكري وسيطرة للجيش على مفاصل الدولة ومنها وسائل الاعلام الحكومي، ظهر الرئيس التركي ” رجب طيب اردوغان” عبر تطبيق للهواتف الذكية هو تطبيق ” فيس تايم” المتاح على اجهزة ” الايفون” متحدثا الى الشعب داعيا اياهم الى النزول الى الشوارع والميادين للحفاظ على الديمقراطية.

ويبدو ان اتصال الرئيس التركي عبر تطبيق للهواتف الذكية مثل ” فيس تايم” ياتي لكسر سيطرة الانقلابيين على مؤسسات الاعلام الرسمي، حيث ظهر الرئيس التركي خلال الساعات الماضية مرتين وعبر تطبيق ” فيس تايم” من محل تواجده دون ان يحتاج الى التواجد في القنوات التلفزيونية التي تحدث من خلالها الى شعبه وهي قنوات : ” سي ان ان تركيا” في المرة الاولى، وفي المرة الثانية تحدث من خلال قناة تركية هي ” قناة ان تي في”.

في ظهوره المقتضب عبر تطبيق ” فيس تايم ” دعا أردوغان الشعب التركي للنزول الى الشوارع ومعارضة ما يحصل، معتبرا ان ما يحدث هو خروج لفصيل صغير من الجيش.

وبذلك تثبت تطبيقات التراسل والتواصل عبر الهواتف الذكية قوتها وفعالياتها في الاتصال، فمن خلال مكالمة قصيرة استطاع الرئيس التركي الوصول الى شعبه والملايين كانوا يتابعون الحدث اولا باول.

وأعلن الجيش التركي – قبل ظهور اردوغان – في بيان بثه التلفزيون الحكومي مساء الجمعة انه استولى على السلطة وفرض حظر التجول والاحكام العرفية على عموم الاراضي التركية.

وقال الجيش في بيان صدر عن “مجلس السلم في البلاد” الذي قال انه شكله اثر الانقلاب “لن نسمح بتدهور النظام العام في تركيا (…) تم فرض حظر تجول في البلاد حتى اشعار آخر”، مؤكدا انه “تولى السيطرة على البلاد” بينما حلقت مروحيات في سماء العاصمة انقرة بعدما سبقتها مقاتلات حربية حلقت على علو منخفض.

وكان رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم قال إن هناك تحركا عسكريا دون تسلسل قيادة، يوحي بأن هناك محاولة انقلاب عسكري في البلاد، فيما أكد أن قوات الأمن تفعل ما هو ضروري لحل الموقف.

وأشار يلدريم إلى أن هناك محاولة عصيان داخل الجيش وسنتصدى لها، وأنه من الخطأ أن نسمي ما يحدث انقلابا لكنه محاولة من جانب جزء من الجيش.

وذكرت قنوات تلفزيون تركية أن مدينة اسطنبول شهدت اليوم إغلاق جسري البوسفور والسلطان محمد الفاتح.

كما تناقلت وسائل اعلام عالمية قبل قليل بانه جرى حجب وسائل الاتصال الاجتماعي على راسها : الفيسبوك، تويتر، ويوتيوب، وذلك في اعقاب الاخبار التي تتوالى حول حدوث انقلاب عسكري في تركيا وسيطرة للجيش على البلاد.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى