اقتصاد

البنوك توافق على المساهمة في صندوق الاستثمار الاردني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
أبدت البنوك المحلية تجاوبا مع دعوة الحكومة لها للمساهمة في صندوق الاستثمار الأردني والشركة التي ستنشأ عنه باستثمار جزء من مدخراتها في رأس مال الشركة وتمويل المشاريع الاستراتيجية التي ستنفذ من قبل الشركة .

وشكر نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور جواد العناني البنوك على تجاوبها وموافقتها على المساهمة في الشركة التي ستتولى تحديد وتنفيذ المشروعات التي يحتاجها الاردن ولها تأثير كبير على الاقتصاد الوطني.

وقال خلال لقائه اليوم الاثنين رؤساء مجالس ادارات البنوك وعدد من الشركات الكبرى بحضور محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز ان مساهمة البنوك في الشركة سيخدم الاقتصاد الوطني ويؤدي لاستثمار المدخرات الوطنية بصورة افضل وتحقيق عائد جديد للبنوك، مشيرا الى ان المشاريع التي سيصار الى تنفيذها ذات جدوى اقتصادية ويتم اختيارها بناء على دراسات وافية.

واضاف العناني ان هناك العديد من الفرص المتاحة التي يمكن الاستفادة منها لخدمة الاقتصاد الوطني واستغلال حجم السيولة الكبير لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية الاخرى لتنفيذ بعض المشاريع الاستراتيجية.

وقال محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز ان بإمكان البنوك زيادة مساهمتها لان تعليمات البنك المركزي تسمح للبنوك بالاستثمار الى ما نسبته 10 بالمئة من راس مالها العامل، مؤكدا ان مجموع استثمارات البنوك المحلية في الشركات لا تتجاوز حاليا 430 مليون دينار علما بانها تستطيع زيادة ذلك المبلغ الى 3 مليارات دينار.

وقال رئيس جمعية البنوك موسى شحادة ان هناك موافقة مبدئية من قبل البنوك للمساهمة بالنسبة المطلوبة من رأس مال الشركة التي ستنشأ عن الصندوق وكذلك امكانية رفع هذه النسبة تبعا للمشاريع التي سيعلن عنها وتنفذ لاحقا.

ويهدف صندوق الاستثمار الاردني الى الاستثمار بمشاريع وطنية تنموية وريادية، موضحا ان فكرته تقوم على الربحية من اجل استقطاب الأموال التي نحتاجها لتنفيذ مشاريع كبرى في قطاعات استراتيجية وتنموية مثل النقل، والطاقة، والمياه، والبنية التحتية وغيرها.
بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى