اتصالات

” GSMA ” تدعو إلى وجود خارطة طريق لترددات الجيل الرابع في مصر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تدعو رابطة “جي إس إم إيه” الحكومة المصرية وشركات الخلوي في مصر إلى العمل معاً عن كثب من أجل تطبيق خارطة طريق تُعنى بالبدء فيخدمات الجيل الرابع في البلاد بشكل ناجح. حيث ان جمهورية مصر العربية تعتزمالمضي قدما في ترخيص الترددات المطلوبة لادخال تقنية الجيل الرابع خلال الأسابيع القادمة، على الرغم من عدم وضوح الرؤية فيما يخص توفر الترددات الكافيةتشجع الاسستثمار السريع والواسع في شبكات وخدمات الجيل الرابع حتى الان.

وقال جون جوستي، الرئيس التنفيذي للشؤون التنظيمية في رابطة “جي إس إم إيه”: “هنالكبعض العوامل المهمة التي يجب ايضاحها لضمان نجاح ترخيص الجيل الرابع في مصر قبل المضي قدما في الترخيص. إنّ رابطة ’جي إس إم إيه‘ معنية بتوافر ترددات كافيةبأسعار سوق عادلة لتحفيز مد واسع لشبكات الجيل الرابع. لذلك هنالك حاجة لخريطة طريق واضحة للترددات تبين الية وتوقيت توافر الترددات الكافية مستقبلا. وإنّنا نؤمن أنّ مزيدا من الحوار بين الحكومة والقطاع قُبيل عمليّة الترخيص المقترحة سيؤدي الى بلورة خطة واضحة لتزويد المستهلكين والشركات عبر جمهورية مصر العربيةبخدمات النطاق العريض من الجيل الرابع على مستوى عالمي.

وبناء على الخبرة العالميّة التي تتمتّع بها رابطة “جي إس إم إيه”، فانه يجب أن يكون لكلّ مشغّل لشبكة الجيل الرابع ترددات مخصّصةما بين 2×30 ميجاهرتز إلى 2×60 ميجاهرتز، وذلك ضمن حزم تغطية وطاقة استيعابية ومع وجود حد أدنى لعرض النطاق المتصل غير المتقطع يبلغ 2×10 ميجاهرتز لكلّ حزمة (وذلك لضمان جدوى اقتصادية فعالة للشبكة). ومن المهمّ أيضاً أن تسمح تكلفة الحصول على الترددات بتأمين منافع اجتماعيّة واقتصاديّة طويلة الأمد لاتّصالات الجوال ذات النطاق العريض، وأن تأخذ في الاعتبار الاستثمارات اللازمة لتوفير وبناء شبكات قويّة.

وأضاف جوستي قائلاً: “يجب على شبكات الجيل الرابع الوطنيةان تكون قادرة على التوسع السريع لضمان أقل تكلفة وأفضل تجربة ممكنتينللمستخدمين. ويتطلّب ذلك توافر الترددات الكافيةالان وتوضيح خطط إطلاق الترددات المستقبلية. حيث انوجود خارطة طريق للترددات عاملا حرجا في مجال تخطيط الأعمال والاستثمارات”.

وكان قد تمّ توقيع مذكرة تفاهم بين رابطة “جي إس إم إيه” والحكومة المصريّة والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات1 حيث تمّ الاتفاق على الارتقاء ببيئة تنظيميّة في مصر تحفّز الاستثمار الطويل الأمد في مجال خدمات الجوال.

# عن رابطة “جي إس إم إيه”
تمثل رابطة “جي إس إم إيه” مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع أكثر من 300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل “المؤتمر العالمي للجوال” و”المؤتمر العالمي للجوال شنجهاي” وسلسلة مؤتمرات “موبايل 360”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى