ريادة

نقل: 50 % من الوظائف بعد 10 سنوات في مجالات لا نعرفها

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قال نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة إيليا نقل (30 شركة)، غسان نقل، إن 50 % من الوظائف بعد 10 سنوات ستكون في مجالات لا نعرفها اليوم، بحسب دراسة أجريت حديثا.
جاء ذلك خلال جلسة حوارية مفتوحة نظمها منتدى الاستراتيجيات الأردني بالتعاون مع الجامعة الأردنية (كلية الأعمال) لطلبة الجامعة، وذلك ضمن مبادرات المنتدى للحوار مع الشباب لتحفيزهم وتأهيلهم للانخراط في سوق العمل.
وتحدث نقل عن القطاع الخاص ودوره المحوري في تنمية الاقتصاد الوطني، كما تحدث عن أهم التحديات والفرص التي يواجهها الشباب في سوق العمل.
واستعرض نقل خلال الجلسة الحوارية واقع بيئة الأعمال والقطاع الخاص في الأردن، حيث أشار إلى أهمية دعم الشركات الخاصة المسؤولة والملتزمة بمعايير الحاكمية الرشيدة لأن هذه الشركات هي المحرك الرئيسي لعجلة النمو الاقتصادي.
كما بين أن مشكلتي الفقر والبطالة من أهم التحديات التي تواجه الأردن، حيث عرض واقع فرص العمل في الأردن، مشيرا إلى فرص العمل التي استحدثها القطاع الخاص خلال العام 2014 وأنها شكلت ما نسبته 64 % من إجمالي فرص العمل المستحدثة.
واستكمل الحديث عن توزيع العاملين في القطاعين العام والخاص، حيث بين أن معظم القوى النسائية العاملة تتركز في قطاع التعليم، وقد نوه في هذا المعرض إلى أن عدم مشاركة المرأة في سوق العمل سبب رئيسي لكثير من المشاكل الاقتصادية، ويجب دعم وتمكين المرأة اقتصادياً، فإذا استطاع الاقتصاد استيعاب هذا الكم الهائل والمؤهل من السيدات في سوق العمل فإنه سيتم حل كثير من التحديات الاقتصادية.
وفي حديثه عن التعليم ومخرجاته، أشار نقل إلى غياب مشاركة قطاع الأعمال في مخرجات التعليم مما يخلق فجوة بين هذه المخرجات ومتطلبات سوق العمل، حيث لفت إلى دراسة تم إعدادها تبين أن 50 % من الوظائف بعد 10 سنوات ستكون في مجالات لا نعرفها اليوم، مما يعني ضرورة مواكبة التطورات والتكيف والتغيير لأن هذا العصر هو عصر السرعة، كما عرض للطلاب عدد من المهارات المطلوبة في الخريجين الجدد.
وشدد نقل على أن مهارات الموظف وشخصيته وإيجابيته في العمل من أهم الأمور التي يأخذها صاحب العمل بعين الاعتبار.
وفي سؤال له عن سر نجاحه واستمراره، قال نقل إن المهم هو السعي إلى النجاح وليس الربح، لأن الربح سيتلو النجاح، حيث أن على المرء التفكير بالنجاح دائماً وعدم الاستسلام، وأن عليهم المثابرة والعمل الجاد والانضباط واالتعلم من الأخطاء والإيمان في المستقبل.
وأكد نقل ضرورة أن تكون هناك شراكة حقيقية وفعلية ما بين الحكومة والقطاع الخاص، لأن المصلحة العليا تقتضي أن يكونوا شركاء، ومن هذا المنطلق تم تأسيس منتدى الاستراتيجيات الأردني ليكون منبراً للحوار والمشاركة ما بين القطاع الخاص وأعضاء البرلمان وأعضاء الفريق الاقتصادي في الحكومة.
وفي ختام الجلسة قال نقل للشباب: “المستقبل لكم، وبناء الأردن وتنمينه يعتمد على كل فرد فيكم، الصعوبات التي تمرون بها ستجعلكم أقوى، ويجب عليكم أن تستمروا بالمحاولة ولا تستلموا للفشل حتى تصلوا للنجاح”.
هذا وتأتي مبادرة الحوار المفتوح مع طلاب الجامعات انطلاقاً من مبدأ المسؤولية المجتمعية لدى المنتدى، وإيماناً بأهمية تفعيل الحوار مع الشباب حول التحديات والفرص في سوق العمل وغيرها من المواضيع الهادفة، والذي يهدف بالنهاية إلى توعية الشباب وتأهيلهم لسوق العمل بعد التخرج وإطلاعهم على الفرص التي يوفرها القطاع الخاص مع التركيز على اهمية القطاع الخاص في دعم الاقتصاد الاردني، كما تأتي هذه المبادرة نتاجاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها ما بين المنتدى والجامعة الأردنية، والتي تتضمن العمل والتعاون المشترك في مجال البحث العلمي و تعزيز التواصل ما بين القطاعين الخاص والأكاديمي.
الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى