اتصالاتخاص

“أكويلا”: طائرة فيسبوك لنشر الإنترنت المجاني تقلع في أول رحلة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد ابراهيم المبيضين

أعلن المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ” فيسبوك” العالمية – التي تدير اكبر شبكة اجتماعية في عالم الانترنت – مارك زوكيربيرغ الخيس الماضي عن نجاح اولى رحلات طائرتها بدون طيار والتي تعمل بالطاقة الشمسية ” أكويلا”، لتكون أداة تقدم من خلالها الشركة خدمة إنترنت مجانية للمناطق النائية والمحرومين من خدمات الانترنت.

وياتي اطلاق اولى رحلات طائرة ” فيسبوك” بعد عامين من العمل المتواصل على هذا المشروع الحيوي الذي تهدف الشركة من خلاله لتعميم استخدام الإنترنت وخصوا في المناطق المحرومة من خدمات الشبكة العنكبوتية، فيما تظهر الارقام بان هناك اكثر من 4 ملايين انسان على الارض لا يستخدمون الانترنت.

وقال زوكيربيرغ في منشور له على صفحته الرسمية على شبكة الفيسبوك : ” بعد عامين من العمل، انا فخور بالاعلان عن اولى رحلات طائرة ” أكويلا” التي تعمل بالطاقة الشمسية وتهدف الى تعميم استخدام الانترنت في المنطق النائية في العالم”.

ونشر زوكيبرغ في منشور لاحق صورا من تجارب الرحلة الاولى الناجحة التي تمت في أريزونا حيث حلقت الطائرة على ارتفاع بضعة آلاف من الأقدام لمدة 96 دقيقة، حيث زار زوكيربيرغ اريزونا وشاهد طيران الطائرة واصفة هذه اللحظات بـ ” العاطفية”، متاملا ان ينجح المشروع في تعميم استخدام الانتنرت في المستقبل على اكبر عدد من الناس حول العالم.

ووفقا لتقارير اخبارية عالمية ، تتمتع درون “أكويلا”، بجناح يماثل طول جناح طائرة بوينغ طراز 737، ويصل وزنها إلى ثلث وزن سيارة عائلية، وتستهلك من الطاقة 5 آلاف وات فقط، أي نفس الطاقة التي تستهلكها مجففات الشعر أو الميكرويف.

وتستطيع الطائرة التحليق خلال النهار اعتمادا على الطاقة الشمسية، وفي المساء يمكنها الحصول على الطاقة من بطاريات تمثل نصف وزن الطائرة.

وتعتبر ” فيسبوك” اليوم اكبر مجموعة وشبكة اجتماعية على الانتنرت بحوالي 4 مليارات مشترك : 1.6 مليار على فيسبوك، ومليار على واتساب، ومليار على تطبيق ” مسنجر”، و500 مليونا على انستغرام.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى