اقتصادخاص

القرصنة تكبّد إقتصاد المنطقة خسائر بقيمة 3.7 مليار دولار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أظهرت دراسة عالمية حديثة بان استخدام البرمجيات المقلدة ” غير الاصلية” قد كبّد اقتصاد منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا خسائر قدرت قيمتها بحوالي 3.7 مليار دولار في العام الماضي 2015.

وقالت الدراسة – الصادرة عن اتحاد الشركات المصنعة لبرامج الحاسوب التجارية “BSA” والتي تصدر سنتين – بان الخسائر الناجمة عن استخدام البرمجيات المقرصنة قد تراجعت بمقدار 600 مليون دولار وبنسبة تصل الى 14% ، وذلك لدى المقارنة بالخسائر المسجلة في العام 2013 والتي بلغت قرابة 4.3 مليار دولار.

وهذه الخسائر تمثل قيمة الايرادات الضائعة على الشركات العالمية المصنعة للبرمجيات الاصلية في اسواق المنطقة، إلى جانب خسائر الجهات الحكومية في المنطقة من الضرائب والرسوم التي تجنيها من بيع هذه البرمجيات محليا.

الى ذلك اشارت الدراسة ذاتها بان نسبة القرصنة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا بلغت 57% في العام 2015، متراجعة بدرجتين مئويتين، وذلك لدى المقارنة بنسبة القرصنة المسجلة في العام 2013 والتي بلغت وقتها 59%.

وتعني نسبة البرمجيات المقرصنة 57 % المسجلة في اسواق منطقة الشرق الاوسط وافريقيا في العام 2015، بان 57% من أجهزة الكمبيوتر الشخصية في اسواق المنطقة تحمل برمجيات “غير قانونية” ما يزيد من فرص الحاق الضرر والخسائر المادية بالمستخدم والاجهزة.

في الاردن ذكرت نفس الدراسة بان نسبة القرصنة بلغت في العام 2015 حوالي 56%، وقد كبدت الاقتصاد الاردني خسائر بقيمة 34 مليون دولار.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى