اقتصاد

424.9 مليون دولار ارباح مجموعة البنك العربي للنصف الاول

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
حققت مجموعة البنك العربي أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 424.9 مليون دولار للفترة المنتهية في 30 حزيران 2016 مقارنة ب 422.9 مليون دولار في الفترة المقابلة لعام 2015، وجاءت هذه الارباح لتؤكد قدرة البنك على الاستمرار بتحقيق نتائج ايجابية بكافة الظروف مع المحافظة على جودة اصوله.
وبلغت التسهيلات الائتمانية 24.2 مليار دولار أمريكي ، في حين استقرت ودائع العملاء على 34.8 مليار دولار امريكي كما في 30 حزيران 2016. وباستثناء اثر التغير في اسعار الصرف، اظهرت محفظة التسهيلات الائتمانية و ودائع العملاء ارتفاعا بنسبة 3% لكل منهما مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.
وفي تعليقه على النتائج التي حققها البنك أشار السيد صبيح المصري – رئيس مجلس إدارة البنك العربي إلى أن النتائج الايجابية التي حققها البنك جاءت نتيجة استراتيجيته الحصيفة وإدارة عملياته المصرفية والسياسة المحافظة تجاه المخاطر. وأضاف بأن البنك وفي سعيه للمحافظة على موقعه المتميز وزيادة حصته السوقية عمل على توسيع نشاطه الجغرافي، حيث استحدث فروعاً جديدة في العام 2016 في العديد من البلدان في الاردن والمنطقة.
وبين– المدير العام التنفيذي للبنك العربي نعمة الصباغ، بأن البنك وعلى الرغم من أثر تغير اسعار الصرف لبعض العملات الاجنبية والانخفاض الحاصل بالاسواق المالية الا انه حقق نموا في الايرادات التشغيلية نتيجة للزيادة في صافي ايرادات الفوائد والعمولات والاستمرار في ضبط المصاريف التشغيلية، واضاف بأن البنك واصل سياسته التي ينتهجها والتي تقوم على اساس المحافظة على تنويع مصادر الدخل وتقديم الحلول التمويلية المناسبة التى تلبى إحتياجات العملاء الفعلية.
واشار الصباغ بأن البنك حافظ على سلامة محفظته الائتمانية وجودة اصوله، حيث بلغت تغطية الديون غير العاملة أكثر من 105% وذلك دون احتساب قيمة الضمانات. بالاضافة الى احتفاظه بنسبة سيولة مرتفعة وهو الأمر الذي كان ولا يزال يشكل دعامة رئيسية لمتانة المركز المالي للبنك حيث بلغ إجمالي التسهيلات الى الودائع 69.5% وكذلك احتفاظه بقاعدة رأسمالية قوية حيث بلغت حقوق الملكية 8.1 مليار دولار امريكي في نهاية النصف الاول من عام 2016.
وفي تعليقه على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي أشار الصباغ أن البنك لم يتأثر وأنه من المبكر الحكم على الوضع الدائم سواء على اقتصاد المملكة المتحدة أو على اقتصاد الاتحاد الأوروبي والذي قد يأخذ فترة من الوقت.
وفي الختام أكد السيد صبيح المصري أن البنك قادر على المحافظة على مكانته الريادية ومواصلة مسيرة النجاح بكل كفاءة وإقتدار من خلال تقديم افضل الخدمات المصرفية عبر شبكة فروعه المنتشرة في الدول العربية والاجنبية، وتحقيق أفضل النتائج بفضل متانة مؤشراته المالية مع حرصه الدائم على تعزيز ثقة العملاء بالبنك.
ومن الجدير ذكره إلى أن البنك العربي حاز خلال هذا العام على جائزة ” أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2016″ من مجلة “غلوبال فاينانس”، المجلة العالمية المتخصصة بالشؤون المالية ومقرها نيويورك.
ويشار إلى أن هذه النتائج خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى