اتصالاتخاص

شويكة : سنعزّز مفهوم “الإقتصاد الرقمي” ونطوّع التكنولوجيا لخدمة القطاعات كافة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- أحمد النعيمات

أكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة مؤخرا أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي الاساس للتطور في كافة القطاعات : الصحة، التعليم، النقل، المالية وغيرها من القطاعات، لافتا الى ان الحكومة ممثلة بوزارة الاتصالات والجهات المعنية بالقطاع وبالتعاون مع كافة الوزارات والمؤسسات الاخرى ستعمل المرحلة المقبلة على تعزيز مفهوم ” الاقتصاد الرقمي”، وادماج التكنولوجيا لخدمة القطاعات كافة.

وبينت شويكة في مقابلة مع برنامج ” يوم جديد” على شاشة التلفزيون الاردني ان التكنولوجيا تمّكن جميع القطاع الحيوية من تقديم خدمات سهلة وسلسلة لحياة المواطن.

وأكدت أن الحكومة ممثلة بوزارة الاتصالات باشرت في مرحلة الاقتصاد الرقمي لتشمل به جميع القطاعات كالتعليم والصحة وغيرها، بحيث تم التحضير لاستراتيجية اضحة تمكن من التحول الى الاقتصاد الرقمي.

وتابعت شويكة: “أن التطور التكنولوجي هو دافع للاقتصاد وللنمو الاقتصادي وللتشغيل”، مشيرة الى ان العديد من الدراسات تظهر ان التطور والنمو سيكون يعتمد بشكل كبير على التطور التكنولوجي، لان دخول تقنية المعلومات الى اي قطاع تصبح حياة المواطن اسهل.

وأظهرت ان الاردن ومع انتشار الهواتف الذكية والانترنت اصبح من اهم الدول التي تواكب تطور تكنولوجيا المعلومات، مؤكدة في الوقت ذاته تفوق الاردن في مؤشر تنافسية القطاع مشيرة الى ان الاردن استفاد من الاثار الايجابية للتنافسية كمستوى الاسعار والخدمات ونوعيتها

وفيما يتعلق بالحكومة الالكترونية، بينت شويكة انه ومنذ أكثر من 10 سنوات وفكرة الحكومة الالكترونية واجهت العديد من العقبات والتي تحولت الى دروس وتم التعلم منها بشكل كبير.

وقالت انه تم الانتهاء من المرحلة الاولى المتعلقة بارجاع الثقة بالمشروع، بحيث لقيت الفكرة كل الدعم ومن كل الجهات.

واشارت الى ان هنالك 3 اهداف للحكومة الالكترونية تتمثل بتحسين اداء الحكومة لتصبح المعاملات اسرع ورفع مستوى الشفافية في تقديم الخدمة، فضلا عن تحسين بيئة الاعمال والتسهيل على المواطنين لتلقي الخدمة وتوفير الوقت والجهد.

وأضافت شويكة بان الحكومة وضعت منهجية واضحة لضمان الاستمرارية والاستدامة، من خلال الحاكمية المؤسسية بحيث تم تشكيل لجنة لجنة وزارية توجيهية لتوافق على البرامج وعلى خطط العمل ترفع عند الاتفاق عليها لمجلس الوزارء.

وتم ايضا تفعيل دور المدراء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات في الوزارت بحيث اصبح لهم دور تشاركي ومرجعية بوزارة الاتصالات بحيث يتم العمل معهم كوحدة واحدة ، وتفعيل التشريعات ناظمة للدفع الالكترونية والمعاملات الالكترونية.

وفيما يتعلق بالخدمات الالكترونية الحكومية قالت شويكة ان الحكومة تقدم قرابة الفين خدمة للمواطنين وعليه وجب التساؤل عن اليه اتمته هذه الخدمات وادماجها بالتكنولوجيا للرفع من ادائها.

وتابعت انه تم وضع وضع معايير واضحة للبدء باتمتة الخدمات الحكومية تتمثل بمستوى الطلب والبيئة التكنولوجية للخدمة والبنية التحتية وان تكون خدمة متداخلة بحيث تقدمها اكثر من مؤسسة حكومية.

وأضافت انه انجزت المرحلة الاولى من الاتمتة العام الماضي والتي جاءت باسم “المكتسبات السريعة” بحيث وجد قرابة 80 خدمة متوفرة الكترونيا، لكنها غير مفعلة بالشكل الصحيح، وتم العمل عليها واطلاقها بالتعاون مع الجهات الحكومية لتفعيل الخدمات، مع اطلاق 20 خدمة حكومية الكترونية اخرى جديدة ليرتفع العدد الى 100 خدمة.

وأشارت الى ان المرحلة الثانية من الاتمتة خلال العام الحالي والمقبل، بدأت بـ 120 خدمة مفعلة بشكل كامل منها الاستعلام عن مخالفات السير ودفعها واصدار شهادة عدم المحكومة ورخص المهن والمسقفات.

وتحدثت شويكة عن مميزات البطاقة الذكية التي انتهت الحكومة من مشروعها وباشرت باصداها للمواطنين مؤخرا، داعية جميع المواطنيين الى الاسراع باستصدارها من خلال مكاتب الاحوال المدنية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى