اتصالات

بدء العمل على جمع مقترحات خطط تنفيذية لمبادرة “ريتش 2025”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قال المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “إنتاج”، نضال البيطار، الأسبوع الماضي، إن الجمعية وبالتعاون مع جميع الجهات المعنية بالقطاع باشرت العمل لاقتراح وجمع ووضع الخطط التنفيذية لرؤية الأردن الرقمية التي جرى الانتهاء من صوغها مؤخرا وتندرج تحت مظلة المبادرة الملكية “ريتش 2025”.
وأكد البيطار، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، أن الجمعية وبالتشاركية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أرسلت وثيقة رؤية الأردن الرقمية التي جرى الانتهاء من صوغها قبل أسابيع، الى جميع شركات القطاع والجهات المعنية بمبادرة “ريتش 2025” للاطلاع عليها واقتراح الخطط التنفيذية التي من شأنها تطبيق المبادرة التي تسعى الى تحويل الأردن الى مركز إقليمي للقطاع في المنطقة.
وقال إن الخطط التنفيذية لرؤية الأردن الرقمية ومحاورها الرئيسية هي الأساس لتنفيذ المبادرة وتوفير أدوات للقياس والمتابعة والمساءلة وتحديد الأدوار التي يجب على كل جهة معنية بالقطاع القيام بها.
ودعا جميع الجهات المعنية بالقطاع إلى تزويد مقترحاتها لخطط تنفيذية لرؤية الأردن الرقمية، وذلك من أجل ضمان الخروج بمبادرة تخدم الجميع وتنهض بالقطاع وتحوله الى مركز إقليمي للقطاع في المنطقة.
وتوقع البيطار الانتهاء من جمع مقترحات للخطط التنفيذية وصوغ مبادرة “ريتش” بشكلها النهائي خلال شهر أيلول (سبتمبر) المقبل؛ حيث من المخطط أن يتم إطلاق المبادرة في منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي سينعقد تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني في عمان يومي 9 و10 من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
وأشار الى أنه جرى الانتهاء مؤخرا من صوغ وثيقة الرؤية الرقمية للأردن ضمن مبادرة “ريتش 2025” بتشاركية تامة من القائمين على المبادرة، وخصوصا وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمعية “إنتاج”، والشركات المنضوية تحت مظلتها في كل القطاعات الفرعية في تقنية المعلومات، بمساعدة مستشارين عالميين “معهد التكنولوجيا الدانماركي”، وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.
وتتضمن رؤية الأردن الرقمية السعي بشكل عام الى إيجاد اقتصاد رقمي يمكّن الأفراد وقطاعات الأعمال من زيادة الإنتاجية لضمان النمو والازدهار، وأن تكون المملكة وجهة جاذبة للاستثمار.
كما تتضمن الرؤية العامة السعي لتحويل الأردن إلى منصة للابتكار الرقمي ليكون مركزا للابتكار للأجيال المقبلة من الحلول من خلال شراكات بين جهات أردنية ريادية، وشركات عالمية متخصصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وتشمل الرؤية أيضا أن يمتلك الأردن رأسمال بشريا ذا مواهب وكفاءات بمستوى عالمي، وأن يكون مزوداً لحلول رقمية مبتكرة تنافس على مستوى العالم في المجالات الآتية: الصحة، التعليم، التكنولوجيا النظيفة/الطاقة المتجددة، النقل، القطاع المالي، الاتصالات والأمن المعلوماتي.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى