خاصشبكات اجتماعية

جمعة عبر ” الفيسبوك ” : إعادة النظر في قانون السير ضرورة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

طالب وزير الاتصالات الأسبق مروان جمعة اليوم الحكومة بضرورة اعادة النظر بقانون السير ، وبالشكل الذي يضمن الحد من الحوادث وما ينجم عنها من خسائر في الارواح، مؤكدا في الوقت نفسه على اهمية التربية والتوعية للشباب في مجال قيادة السيارات وتحسين الشوارع والبنية التحتية التي اصبحت مطلبا رئيسيا اليوم.

وقال جمعة – في منشور له على صفحته الشخصية على شبكة الفيسبوك – بانه يجب اعادة النظر في بعض بنود القانون الحالي لا سيما المتعلقة بتحديد سن الحصول على رخصة القيادة برفعه الى 20 سنة كحد ادنى.

كما طالب برفع قيمة المخالفات التي تؤدي الى وفيات كالسرعة الزائدة وتناول الكحول وقطع الإشارة الحمراء واستخدام الخلوي اثناء القيادة.

الارقام الرسمية المتوافرة تشير الى وقوع 200 وفاة منذ بداية العام وحتى بداية شهر ايار الماضي بسبب حوادث السير في كافة مناطق وطرق المملكة.

ارقام اخرى لادارة السير المركزية تتحدث بان العام 2014 مثلا شهد حوادث بلغ عددها 102 ألف و441 حادثا نتج عنها 688 وفاة، و14790 جريحا.

ونجم عن هذه الحوادث في العام 2014 خسائر مادية قدرت بنحو (239) مليون دينار.

وكانت إحصائيات 2013 بينت أن مجموع الحوادث بلغ 107 آلاف و864 حادثا، نتج عنها 768 وفاة، و15954 جريحا.

جمعة كتب على صفحته الفيسبوكية : ” ادرك ان التربية مهمة وان التوعية مهمة وان تحسين الشوارع والبنية التحتية مطلب رئيسي ولكن اليوم اناشد الحكومة بإعادة النظر بقانون السير بحيث تؤخذ بعين الاعتبار النقاط التالية:
١. رفع سن الحصول على رخصة القيادة الى٢٠ كأدنى حد! اليوم شوارعنا واعداد السيارات وازمة الأخلاق تتطلب ان نعيد النظر في هذه المادة.
٢. رفع قيمة المخالفات اللتي تؤدي لوفيات كالسرعة الزائدة وتناول المحول وقطع الإشارة الحمراء واستخدام الخلوي اثناء القيادة والابتعاد عن رفع مخالفات واللتي هدفها الرئيسي الجباية.
٣. سحب الرخص لسنة كحد أدنى اذا ثبت تناول الكحول اثناء القيادة مع الحبس او الاستبدال بغرامة ثقيلة!
٤. تفعيل نظام النقاط وسحب الرخص او عدم تجديدها بعد رقم معين من النقاط والمخالفات وبنفس الوقت تخفيض مبلغ التأمين والترخيص للملتزم.
٥. ربط مبلغ قسط التأمين بكل المخالفات وليس فقط بعدد الحوادث!
كفى خسائر أرواح! ولا يجوز بعد اليوم ان نبقى مكتوفي الايدي….”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى