أخبار الشركات

مذكرة تفاهم بين الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية و”أبوغزاله الدولية”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
وَقَّعَت وكالة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) ومجموعة طلال أبوغزاله الدولية مذكرة تفاهم لتنفيذ مبادرة شبكة التكنولوجيا الرقمية من أجل التحضّر المستدام (الشبكة 11).
وأُطْلِقَتْ مبادرة الشبكة 11 العام الماضي برعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي لإنجاز هدف الأمم المتحدة رقم 11 للتنمية المستدامة الذي ينص على “جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود والاستدامة” بحلول عام 2030.
ووقع مذكرة التفاهم كل من الدكتور طلال أبوغزاله والدكتور خوان كلوس المدير التنفيذي لوكالة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) بصفتهما رئيسين لمبادرة الشبكة 11 بغية توفير إطار عمل للتعاون من خلال الشبكة لبناء منصة الجهات المعنية لتنفيذ هدف التنمية المستدامة رقم 11 المتمثل في التركيز على استخدام التكنولوجيا الرقمية لبناء مستوطنات بشرية ومدن مستدامة.
ويهدف التعاون إلى إنجاز نتائج ملموسة على أرض الواقع من خلال المساعدة في تطوير إمكانيات الدول والمدن في استخدام التكنولوجيا الرقمية وفي رسم السياسات الحضرية والتخطيط، وتطوير منصة تعاونية وهادفة إلى تبادل المعارف، والتدريب على استخدام تكنولوجيا المعلومات في المناطق الحضرية وتشجيع عقد الشراكات بين القطاعين العام والخاص في المدن لإنجاز التنمية الحضرية المستدامة.
ويشمل ذلك التقديم الفعال والعادل للخدمات الأساسية، مثل: المياه، والصرف الصحي، وتوليد الطاقة، والنقل، وأية أفكار أخرى، حيث ستساعد مذكرة التفاهم في إنجاز النقاط الرئيسية للبعد الرقمي الوارد في الأجندة الحضرية الجديدة التي ستنتج عن مؤتمر موئل الأمم المتحدة الثالث المنوي عقده في كيتو في تشرين الأول/أكتوبر 2016.
وأشار الدكتور كلوس: “إنَّ العالم متحضر بالفعل، حيث يعيش أغلب سكان العالم في المدن حالياً. يوفر التَحَضُّرْ المخطط له سبيلاً لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، حيث أنه نسبة التحضر المتقدم ما زالت ثابتة بشكل يفوق إمكانيات الكثير من الحكومات في تخطيط وإدارة هذا النمو بشكل مستدام، وتعتبر الشبكة 11 شراكة عملية للمساعدة في تسخير التكنولوجيات الرقمية لتحقيق التحضر المستدام”.
وقال الدكتور أبوغزاله بأنَّ المدن الذكية لن تكون مستدامة فقط، وإنما يمكنها أن تصبح مراكز حضرية من خلال الإبداعات الرقمية تساعد في تكوين الثروات، وخلق الوظائف، ومحاربة التغير المناخي باستخدام حلول رقمية ابتكارية ومعالجة مشاكل الفقر والأمراض والجهل.
وكان الدكتور أبوغزاله قد التقى في العشرين من تموز الحالي مع الدكتور عيسى كيرابو كاسيرا نائب المدير التنفيذي لموئل الأمم المتحدة في مقرهم في نيروبي لمناقشة الأهداف المشتركة من شبكة 11. كما التقى لاحقا منسق فرع الخدمات الأساسية في المناطق الحضرية، وغيرهم من المعنيين لمناقشة سبل التعاون لتنفيذ مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وسيساعد إشراك القطاع الخاص في استقطاب الاستثمارات في مجال التكنولوجيا الرقمية لتحقيق التنمية الحضرية المستدامة، وتوليد تدفقات جديدة من العائدات، وبناء علاقات التآزر بين أصحاب المصلحة بهدف تحقيق مكاسب فعالة والتقليل من الازدواجية والخسائر.
وأُطْلِقَتْ شبكة التكنولوجيا الرقمية من أجل التحضّر المستدام (الشبكة 11)، التي ستدعم تنفيذ هدف التنمية المستدامة رقم 11 الذي ينص على: “جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة”، في احتفال خاص عُقِدَ في مدينة برشلونة الإسبانية عام 2015.
وعقدتْ الشبكة 11 جلسة افتتاحية في نيويورك وبرشلونة في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 حضرها عدد كبير من الوزراء، والقادة الحضريون وقادة الأعمال، وراسمي السياسات، والمهندسين المعماريين، وخبراء في تكنولوجيا المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى