تكنولوجيا

854 قناة فضائية مجانية تبث في منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا

شارك هذا الموضوع:


هاشتاق عربي
ارتفع عدد القنوات التلفزيونية الفضائية المجانية في العالم العربي ليصل إلى 854 في أيار 2016 بحسب دراسة حديثة من مجموعة المرشدين العرب .
وقالت الدراسة ان هذه القنوات تبث على انظمة عربسات، نايل سات، نورسات وياه لايف بحيث (يشمل العدد القنوات تحت البث التجريبي)، مشيرة الى ان غالبية القنوات المغطاة في هذه الدراسة تبث بجودة قياسية (SD)، في حين تصل نسبة القنوات التي تبث بجودة عالية (HD ) إلى2.1 %.
وذكرت الدراسة انه لا يزال عدد القنوات التلفزيونية المجانية الفضائية التي تستهدف المنطقة العربية مستمرا في النمو، حيث ازداد عدد القنوات التلفزيونية الفضائية المجانية والتي تبث بجودة قياسية بنسبة 736 ٪ ما بين كانون ثاني/يناير 2004 وأيار/مايو 2016.
وبينت ان العدد الاجمالي للقنوات التلفزيونية الفضائية المجانية التي تبث على انظمة عربسات، نايل سات، نورسات وياه لايف وصل إلى 854 قناة في أيار/مايو 2016، في حين بلغ مجموع القنوات العاملة كليا 821 قناة في أيار/مايو 2016 (لا يشمل العدد القنوات تحت البث التجريبي) مقارنة بـ 762 قناة في أيلول/سبتمبر 2014،
وقالت محللة أبحاث أولى في مجموعة المرشدين العرب ، نور الأسمر أن 91.5 ٪ من القنوات الفضائية المجانية العاملة تبث بجودة قياسية (SD ) فقط ، و 2.1 ٪ من القنوات الفضائية المجانية تبث بجودة عالية (HD ) فقط ، في حين أن 6.6 ٪ من القنوات الفضائية المجانية تبث بجودة قياسية و جودة عالية معا.
في حين أفادت محللة أبحاث أولى في شركة المرشدين العرب، هبة العطيات أن 35.3 ٪ من إجمالي ال 821 قناة فضائية مجانية عاملة تقع مقراتها الرئيسية في المنطقة الأفريقية، يليها مجلس التعاون الخليجي (GCC) والشرق العربي بنسبة 28.4 ٪ و 19.7 ٪ على التوالي.
ويشار الى أن مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) ، أصدرت تقريراً بعنوان “قنوات التلفزيون الفضائية في العالم العربي 2016” في الثالث من يوليو/2016. يمكن شراء التقرير من مجموعة المرشدين العرب مقابل 2,000 دولار.
وجدير بالذكر ان التقرير مكون من 114 صفحة و36 جدولاً تفصيليا. و يقدم التقرير تحليلاً شاملاً يتناول تواجد الخدمة في كل من الدول المحللة و مزودي هذه الخدمة وعروضهم التجارية و قوائم القنوات التلفازية المجانية والمدفوعة المقدمة ضمن هذه العروض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى