خاصريادة

” ستارتب باند” : مبادرة تعزف أنغامها في عمّان وتنفض الغبار عن المواهب الموسيقية المدفونة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

يعرّفها المتخصصون والعامة بانها ” اللغة العالمية ” التي تفهمها كل الشعوب، ويصفها الكثيرون بانها ” ملّطف ومحرّك للمشاعر والأحاسيس” و ” غذاء الروح” للجميع صغارا وكبارا، هي ” الموسيقى” ذلك الفرع الاصيل من فروع الفنون، وواحدة من اقدم المهارات والمواهب التي تعملها الانسان.

نسمع انغامها التي تبعث السعادة او الحزن احيانا ، نستمتع بها، ونلطّف الاجواء ونحسن النفسيات، نرتاح، دون ان نفكر في كثير من الاحيان بمن يقف خلفها ” تأليفا” و ” أداءا وعزفا” ……. يقف وراء تلك الانغام التي نسمعها يوميا في حلنا وترحالنا ، في ذهابنا ومجيئنا ، مواهب أثارت في حياتنا الكثير من الشجون والمشاعر والاحاسيس، وارجعتنا الى الماضي بذكرياته السعيدة او الحزينة، او حملتنا وطارت بنا الى المستقبل الذي نحلم به…… اذا هو الابداع والموهية الموسيقية من يرجعنا الى ماضينا او يثير فينا الاحلام والطموحات.

في عمان، وفي مجمع الملك حسين للأعمال، يتسابق الاسبوع المقبل على مدار ثلاثة ايام ( 25، 26، و27 من شهر اب ” أغسطس ” الحالي ) 54 شابا وشابة قدموا من مختلف مناطق المملكة حاملين مواهب موسيقية متنوعة ، ليتنافسوا في ثلاثة مسارات : التاليف الموسيقي وتشكيل الفرق الموسيقية والعزف، مستفيدين من ارشاد وتوجيه يقدمه خبراء موسيقيين وفنانين أردنيين مستقلين سيتواجدون في مسابقة اردنية ترمي الى تأهيل وانتقاء المواهب المميزة من الشباب.

سيجتمع هؤلاء في الدورة الثانية لفعالية ” ستارتب باند 2016″ الأردنية التي تهدف الى تشجيع الإبداع الموسيقي بين الشباب وتنمية المواهب والمهارات وفتح باب التواصل بين طبقات وفئات المجتمع الأردني المختلفة من خلال الموسيقى والفن، حيث تم إعطاء أولوية خاصة للمتقدمين من سكان المحافظات المختلفة.

وقالت مؤسسة الفعالية، نور الفايز ان الموسيقى تلعب دورا كبيرا ابعد واعمق من مجرد الترفيه والتسلية فهي محركة للمشاعر والاحاسيس وملهمة للانسان في حياته، والاردن كغيره من الدول يزخر بالكثير من المواهب الشابة التي تتميز في هذا المضمار تاليفا وعزفا ولكنهم يحتاجون الى الارشاد والتوجيه والمنصة التي يمكن ان تشكل لهم بداية طريق، هذه هي باختصار مهمتنا في فعالية ” ستارتب باند” التي نظمت للمرة الاولى صيف العام الماضي وشهدت تفاعلا كبيرا عندما افرزت 50 موسيقيا بعشرة فرق، والاسبوع المقبل سننظّم الفعالية في سنتها الثانية متاميلن نجاحا وتفاعلا اكبر.

واضافت الفايز في حديثها لـ ” هاشتاق عربي” بان الفعالية باختصار منصة لجمع المواهب الموسيقية المنفردة للتعرف على بعض والتدريب والاستفادة من خبرات خبراء سيتواجدون معنا، وذلك للتسابق في ثلاثة مجالات: تشكيل فرق موسيقية، التأليفوالعزف والتحدي أمام الجمهور.

ويرعى فعالية ” ستارتب باند عمان لعام 2016 ” مؤسسة عبد الحميد شومان راعيا رسميا، وبوجود ودعم الشريك الاستراتيجي زين، والراعي الفضي الكلية الاسترالية للإعلام، وراعي الطعام الرسمي سوبر ماركت برايم والشركاء هم راديو هلا، راديو Bliss، فوق السادة، فيشه.كوم، سجلني.كوم.

وتحدثت الفايز عن المسابقة وتفاصيلها قائلة : ” المسابقة عبارة عن تحدي مدته 72 ساعة من معسكر تدريبي مكثف في منصة زين للإبداع ويتبعه مسابقة نهائية على شكل حفلة موسيقية في مساء يوم السبت 27 أغسطس”.

واوضحت بان المسابقة استطاعت – منذ فتح باب التسجيل فيها بداية شهر تموز ” يوليو” الماضي – استقطاب مواهب موسيقية وغنائية مدفونة من المجتمع المحلي وفئة الشباب والطلاب الجامعيين التي تم اختيارها بعد تقديم الطلبات من قبل مئات المهتمين، حيث تقدم نحو 150 مشاركا جرى اختيار 54 موهبة منها.

واشار الى ان المشتركين يواجهون عند دخولهم المسابقة تحدي واحد وهو: التعرف على باقي المشتركين، التوزع إلى مجموعات وتشكيل فرق موسيقية، العمل معاً كفرقة لكتابة أغنية واحدة وتلحينها، ثم التنافس كفرق ضد بعضها أمام لجنة تحكيم وجمهور كبير مباشرة على المسرح.

واكدت اهمية وجود عدد من الخبراء لتوجيه وارشاد المتسابقين وقالت : ” تجمع المسابقة أثناء المعكسر التدريبي نخبة من الخبراء الموسيقيين والفنانيين الأردنيين المستقليين الذين سيكونوا متواجدين طيلة المعسكر لمساعدة المشتركين في أغانيهم وتقديم النصائح لهم، منهم: الفنان والمنتج يزن الروسان، الفنانة هنا ملحس، كاتب الأغاني والملحن أحمد فرح، عازف الجيتار والمنتج عدي شواقفة، الملحن والمنتج يعقوب أبو غوش، المخرج ومهندس الصوت د. كريس موليندر ومهندس الصوت سري أبو العدل”.

وبينت بان لجنة التحكيم ستقوم في الحفلة النهائية باختيار أفضل 3 فرق ثم يتبع ذلك فترة تصويت مدتها 3 أسابيع على مواقع التواصل الاجتماعي حيث ستقرر الأصوات الفرقة الفائزة بالمركز الأول والتي ستحصل على جائزة تتكون من قسيمة شرائية من موقع فيشه.كوم للآلات والمعدات الموسيقية بقيمة 5000$ بالإضافة إلى تسجيل احترافي للأغنية الفائزة.

ويشار الى ان الحفلة النهائية لمسابقة ستارتب باند في يوم السبت 27 أغسطس في المسرح الرئيسي لمجمع الملك حسين للأعمال حيث ستكون مجانية ومفتوحة للحضور كما ستضم عرض موسيقي ختامي خاص للفنان الأردني محمود ردايدة من فرقة جدل.

يشار الى ان التذاكر المجانية للحفل تتوافر على موقع سجلني:
sajilni.com

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى