مقالات

من آداب استخدام ” الواتس اب”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- الدكتور عمران سالم*
في الأونة الأخيرة .. دعاني الكثير من الزملاء “الرقميين” للانضمام لمجموعات “الواتس أب”.. البعض استأذن والبعض أضافني من غير إذن… لذلك أريد أن أنبّه لبعضٍ من آداب استخدام هذا التطبيق برأيي الشخصي:

#أولا: حاول ان تكون مجموعتك مميزة بشيء جديد وليس مجموعة نسخ ولصق. اي يجب ان يكون هناك هدف من انشاء المجموعة ، كثرة المشاركات في المجموعة لا تعني انها مميزة.

#ثانيا: الاستئذان قبل اضافة اي شخص لمجموعة مع توضيح الهدف من المجموعة يعتبر شيء جميل وذوق في التعامل مع الأصدقاء

#ثالثا: وهذا مهم جدا… الرجاء قراءة ما في المجموعة قبل نسخ أي موضوع .. فأحيانا يقوم شخص بوضع نكته وهناك حالة تعزية لزميل في المجموعة.. هنا يكون الوضع مزري وهو أشبه تماما بشخص دخل عزاء وبدأ يحدّثالناس بعض النّكت ويقهقه.. تخيل حجم الاحراج.

بالإضافةإلى ان الموضوع الذي تقوم بنسخه ربما نسخه غيرك وغيرك… اجد احيانا الموضوع منسوخ 5 مرات بشكل متتالي.. هذادليلان الكثير لا يقرؤون للأسف …

#رابعا: نتمنى ان نجد مجموعات للحوار… معظم المجموعات التي أعرفها.. هي مجموعات قص ولصق لأخبار ونصائح وقصص .. بعضها صحيح وبعضها مجهول المصدر وبعضها يعجز عقل طفل صغير ان يصدّقها للأسف… ونجد حرج في مغادرة المجموعة مجاملة لمديرها (العزيز على القلب) … ❤

#خامسا: حاول ان تتحقق من صحة ما تقوم بنسخه.. نسبة كبيرة من المعلومات التي يتم تداولها معلومات مغلوطة لا تدخل العقل البشري بأي شكل كان إلا اذا كنت تحت هاش تاج “خيال علمي”

#سادسا: عندما يتم الاعجاب بموضوع نسخته او رأي لك من قبل فتاة.. فهي معجبة برأيك وليس بوسامتك او شخصيتك. ما في داعي تحكي معها على الخاص من باب التعارف وأنك جبت الذيب من ذيله..

#سابعا:برأيي الشخصي المواضيع الطويلة جدا جدا لا يتم قراءتها… لا يوجد وقت لقراءة 1000 مشاركة في عدة مجموعات.. أجزم ان الكثير يدخل على “الواتس أب” فقط حتى يصفّـر العداد ? ؟؟؟

#أخيراً: من المهم جدا الحفاظ على خصوصيتك.. ترك هاتفك لثواني مع شخص غريب قد تكلفك التجسس على الواتس اب الخاص بك..انتبه !

*خبير أمن المعلومات والاتصال الرقمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى