اتصالات

“لجنة الحكومة الالكترونية” تؤكد أهمية الاسراع باطلاق الخدمات الالكترونية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي –
عرضت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة خلال الاجتماع اللجنة التوجيهية للحكومة الالكترونية اهم مراحل سير عمل برنامج الحكومة الالكترونية واهم الخدمات التي سيتم اطلقها خلال العام الحالي.
وحضر الاجتماع الذي عقد اليوم الثلاثاء الى جانب وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة كل من وزراء الداخلية سلامة حماد والتخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري والصحة الدكتور محمود الشياب وأمين عام وزارة الاتصالات المهندس نادر الذنيبات وأمين عام وزارة تطوير القطاع العام الدكتور عبدالله القضاة ومدير برنامج الحكومة الالكترونية المهندس سامي الدباس ورئيس وحدة الانجاز الحكومي في رئاسة الوزراء الدكتور مازن أبو بقر.
وتتمحور اهداف اللجنة في تحديد التوجهات الاستراتيجية التي تساهم في تسريع تنفيذ برنامج الحكومة الالكترونية ومتابعة تنفيذ مشاريع التحول الإلكتروني على المستوى الوطني وتوجيه الموارد والمخصصات المالية ومراقبة تقدم سير التحول للمعاملات والخدمات الالكترونية.
وأطلعت شويكة اللجنة التوجيهية على اخر مستجدات عملية التحول الالكتروني ونسب الانجاز المتحققة حتى الآن في مشاريع البنية التحتية للحكومة الالكترونية والتي من أبرزها مشاريع نظام الربط البيني الحكومي والتوقيع الالكتروني ومنصة تطوير الخدمات الإلكترونية وبوابة الحكومة الالكترونية ومنصة الحوسبة السحابية اضافة الى مراحل سير العمل في اصدار بطاقة الاحوال المدنية الذكية.
وبينت شويكة خلال الاجتماع ان المرحلة الاولى من عملية التحول الالكتروني والتي اطلق عليها اسم المكتسبات السريعة شهدت اطلاق 100 خدمة الكترونية فيما سيتم قبل نهاية العام الحالي اطلاق 50 خدمة الكترونية تصنف على انها الاكثر احتياجا واقبالا من قبل المواطنين وتلامس حياتهم اليومية والتي ستمكنهم من الحصول على الخدمات من دون الحاجة الى مراجعة الوزارات والمؤسسات والدوائر التي تقدم هذه الخدمات.
واوضحت ان العام الحالي سيشهد اطلاق خدمات في عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية ابرزها خدمات في وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم وخدمات في دائرة ترخيص السواقين والمركبات والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وديوان الخدمة المدنية ودائرة الاراضي والمساحة وامانة عمان الكبرى والاحوال المدنية والجوازات.
من جانبه أكد وزير الداخلية سلامة حماد على ضرورة وأهمية تقديم كل الدعم اللازم لإنجاح عملية التحول الالكتروني مشيراً الى ان برنامج الحكومة الالكترونية هو مشروع وطني بامتياز سيكون له اثر كبير على جودة ونوعية الخدمات التي سيحصل عليها المواطن والتي بدأ يلمس اثرها الايجابي في مرحلته الاولى.
وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري اكد ان نجاح عملية التحول الالكتروني تحتاج الى هندسة ومأسسة وحوكمة الإجراءات قبل تحويلها إلى الكترونية نظرا لان الطلب على اية خدمة الكترونية يتم اطلاقها ستحدده سهولة اجراءات استخدام هذه الخدمات.
ودعا الفاخوري إلى اهمية الاسراع في عملية التحول الالكتروني من خلال تقديم كل الدعم اللازم لوزارة الاتصالات مشيرا الى ان نجاح برنامج الحكومة الالكترونية سينعكس ايجابا على مؤشر بيئة الاعمال في ترتيب الاردن في التقارير الدولية التي تعكس البيئة الاستثمارية في المملكة.
من جانبه دعا وزير الصحة الدكتور محمود الشياب إلى اهمية اطلاق حملات توعوية بالخدمات التي تم اطلاقها وطرق وكيفية استخدامها مؤكداً ان التوعية بهذه الخدمات ستدفع المواطن الى الاقبال على استخدام الخدمات الإلكترونية دون الحاجة لمراجعة الدوائر المعنية.
وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اطلقت مطلع العام الحالي 100 خدمة الكترونية فيما سيتم اطلاق 50 خدمة الكترونية قبل نهاية العام الحالي واكثر من 70 خدمة في عام 2017 و 150 خدمة ما بين العامين2018 -2019ليصل مجموع الخدمات الالكترونية ضمن خطة عملية التحول الالكتروني الى 350 خدمة الكترونية مكتملة متصلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى