اتصالاتخاص

ماذا قال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية في جلسة حوارية بعنوان ” كيفية التقدّم” ؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- إبراهيم المبيضين

لم يعد الحديث عن مفاهيم : “رقمنة الإقتصاد” ، ” الإقتصاد الرقمي” ،” المجتمعات الذكية”، ” المدن الذكية” ضربا من الترف والخيال العلمي، فكل المؤشرات تقول ان التحول قادم لا محالة الى هذه المفاهيم الحديثة بأدواتها وتقنياتها وأجهزتها المختلفة، لنستفيد مما تحمله لنا من مزايا توفير الوقت والجهد والمال، وزيادة الانتاجية.

يجري الحديث اليوم عالميا ومحليا، وبقوة عن مفهوم ” الاقتصاد الرقمي”، ويندرج تحت هذا المفهوم العام العديد من المفاهيم والتقنيات والتوجهات العالمية في الاتصالات وتقنية المعلومات ومنها : إنترنت الاشياء، البيانات الضخمة، الاجهزة القابلة للارتداء، الحوسبة السحابية، المدن الذكية والمنازلالذكية وغيرها من المفاهيم التي بدأت تطبيقاتها واثارها بالانتشار شيئا فشيئا في جميع دول العالم لا سيما تلك التي حضرت نفسها جيدا لاستقبال هذه الحقبة من الاقتصاد من حيث التشريعات والبنية التحتية والشراكات بين القطاعات الاقتصادية المختلفة وقطاع تقنية المعلومات والاتصالات وغيرها من روافع واعمدة هذا المفهوم.

اذا هناك انتقالة من ” اقتصاد المعرفة” الى ” الإقتصاد الرقمي”، حيث يعرّف اقتصاد المعرفة بأنه الاقتصاد الذي يقوم على المعرفة التي تشكل جزءا أساسيا في العملية الانتاجية وهي مرحلة مر بها الأردن خلال السنوات الماضية، فيما يعرّف الاقتصاد الرقمي على أنه الاقتصاد الذي يقوم ويعتمد في كل قطاعاته بكل مراحل العملية الانتاجية على تكنولوجيا المعلومات من برمجيات وخدمات وتطبيقات وأجهزة.

لقد شارك الرئيس التنفيذي لشركة أمنية زياد شطارة مؤخرا في جلسة حوارية تناولت التحولات التي تشهدها المجتمعات وتمكينها باقتصاد المعرفة للوصول إلى المجتمعات الذكية وحملت عنوان “كيفية التقدم” وذلك باستخدام التكنولوجيا السحابية والتعامل مع البيانات الكبيرة وإنترنت الأشياء.

وتناولت الورشة، التي حضرها مجموعة من الرياديين بدعم وتشجيع من شركة أمنية، إنترنت الأشياء ودورها في تمهيد الطريق لاستخدامات جديدة لتحليلات البيانات الكبيرة التي لا تتعامل معها التكنولوجيا العادية، وأجابت عن مجموعة من التساؤلات حول ما تحقق في هذا الجانب وما هو متوقع وكيف يمكن تحقيق الأهداف المنظورة.

وأكد شطارة بان التكنولوجيا تغير منحياة الناس بكل تقنياتها وخدماتها واجهزتها وتجلياتها.

وقال في الجلسة – التي أدارها الرئيس التنفيذي لشركة ” أس تي أس” المهندس أيمن مزاهرة، وحضرها عدد من المسؤولين بينهم وزيرة تطوير القطاع العام ياسرة غوشة، ورئيس مجلس المفوضين في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور، والمديرة التنفيذية لدائرة المدفوعات والعمليات المصرفية في البنك المركزي مها البهو – أن الأردن حقق خطوات مهمة في قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات خصوصاً في مجال البنية التحتية والربط مع شبكة الإنترنت والتي أصبحت جزءاً من حياة مئات الألاف من الأردنيين اليومية، وذلك في الوقت الذي لازالت فيه قيود فهناك عقبات في التسعير وتنظيم عمليات الدفع.

واوضح شطارة “إن التكنولوجيا تغير حياة الشعوب، وهو ما يتضمن الإتصالات الخلوية والأجهزة الذكية وإنترنت الأشياء حيث يدخل الإنترنت في جميع الخدمات المقدمة للمواطنين، لتتحول إلى إنترنت لكل شيء، آلة إلى آلة وأجهزة قابلة للإرتداء والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة، والتي تعتبر الجيل المقبل للاتصالات”.

وكشف أن شركة أمنية تحولت من كونها مقدمة خدمات إتصالات إلى تقديم حلول متكاملة تشمل الإتصالات والخدمات والأنظمة وإدارة الخدمات بشكل متكامل.
وفيما يتصل بإنترنت الأشياء فإن أمنية تهدف إلى خلق تحول مستمر لعالم الغد، ومن ذلك كيف تغيّر التكنولوجيا حياتنا الإجتماعية من خلال الأجهزة المحمولة على الجسم باليد أو العنق التي تربط مع الإنترنت وتتصل بتطبيقات على الأجهزة الذكية أو أجهزة الحاسوب حتى تعطي بيانات يومية عن الإستخدام.

وأكد أن الشركة تعتقد بوجود مرتكزات مهمة للمحافظة على نجاح إنترنت الأشياء تتمثل في الحاجة إلى تحويل العروض والخدمات بطريقة ذكية وبحسب أفضل الممارسات، حيث عملت الشركة على تهيئة البينة التحتية المناسبة لذلك لتأكيد جاهزيتنا.

تقول الدراسات العالمية بانه بحلول العام 2020 سيكون حجم سوق “إنترنت الاشياء” اكبر من حجم سوقي الهواتف المتنقلة الذكية واجهزة الحواسيب والحواسيب الشخصية مجتمعين وباكثر من الضعفين، كما تتوقع الدراسات ان يصل عدد أجهزة إنترنت الأشياء سيصل إلى 35 مليار جهاز متصل بالإنترنت “بحلول العام 2020″.

ويمكن تعريف ” إنترنت الأشياء” على انه ” قدرة الأدوات والأجهزة المختلفة من الاتصال بالإنترنت وربطها ببعضها ما يسمح بتبادل المعلومات بينهم عن طريق الارسال والاستقبال”، ولكن المصطلح في الفترة الأخيرة توسع ليشمل كافة المجالات فهذا اصبح يشمل ما يسمى بالاجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية، والملابس الذكية، ومفاهيم المدن الذكية والمنازل الذكية والبنايات الذكية، والاجهزة التي تزودنا بمعلومات طبية وصحية، وما يعلق بتوفير نظم نقل ذكية وغيرها الكثير.

الى ذلك كشف شطارة بأن أمنية تقدم العديد من خدمات إنترنت الأشياء وأنظمة تتبع المركبات وأنظمة المراقبة والخدمات الأمنية وأنظمة الفيديو وحلول المحفظة الإلكترونية (محفظتي) وخدمات الدفع من خلال الهاتف النقال لدعم المجتمع الأردني ليكون مجتمعاً ذكياً بالكامل.

وحول الحوسبة السحابية، قال شطارة إنها أداة مهمة لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد وتقديم خدمات إستضافة لهم بما يمكنهم من مشاركة ملفاتهم وتبادل الأفكار والربط مع الإنترنت والملفات بغض النظر عن مكان تواجدهم، لكن لأي تعاون الخصوصية أساسية وهذا هو التحدي الذي تطرحه الحوسبة السحابية.

وأضاف أنه مع الحوسبة السحابية، فإنه بإمكان الشركات أن تستفيد من خدمة المكان الواحد حيث أن كل البيانات تكون مخزنة ويمكن الدخول إليها بسهولة.

والحوسبة السحابية هي حوسبة مبنية على الإنترنت؛ حيث يمكن بفضلها الوصول إلى عدد كبير من الموارد الحوسبية المشتركة؛ كالخوادم وتطبيقات البرمجيات وتطبيقات التخزين عبر أجهزة الكمبيوتر وأجهزة أخرى عبر الإنترنت، وهي تنقسم بشكل عام إلى حوسبة سحابية خاصة، وحوسبة سحابية عامة.
وبالنسبة للمستخدم المستفيد من هذه الخدمات كلها، فهو لا يعنى بمكان وجود هذه الموارد أو كيفية إدارتها أو صيانتها، فهي بالنسبة له موارد (في السحاب) عبر الإنترنت.

الى ذلك قال شطارة أنه مع عروض أمنية خصوصاً العرض الحالي للشركات الصغيرة والمتوسطة فإن المستخدمين يختبرون حالياً طريقة جديدة من التواصل عبر نظام شامل متكامل من الإتصالات بالصوت ومقاطع الفيديو والبيانات وكل الخدمات المتنقلة وتطبيقاتها التي تسمح للعملاء استخدام شبكاتهم كمنصة ذكية لاتصالات فعالة وتعاونية ومتطورة وآمنة تمكنهم من تطوير أعمالهم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى