مسؤولية اجتماعية

«حاويات العقبة» تصدر تقريرها الخامس للاستدامة لعام 2015

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
علنت شركة ميناء حاويات العقبة مؤخراً عن إطلاق تقريرها الخامس للاستدامة، حاصلةً مرة جديدة على اعتراف المبادرة العالمية لإعداد وكتابة التقارير (GRI-4) . وتعتبر شركة ميناء حاويات العقبة، الشركة الوحيدة في العقبة وواحدة من أربع شركات على مستوى المملكة،التي تقدم مثل هذه المستويات من الشفافية والإفصاح، بجانب كل من أرامكس والبنك العربي ومجموعة نقل.

ويسلط تقرير الاستدامة لعام 2015 لشركة ميناء حاويات العقبة الضوء على أهم إنجازاتها فيما يتعلق بتعزيز الاقتصاد ورفده، وبدعم المجتمع المحلي وتنميته من خلال دعم قطاعات التعليم والرعاية الصحية وحماية البيئة.

وبالرغم من إغلاق منافذ الحدود السورية الذي تواصل العام الماضي، وما ترتب على ذلك من تبعات تمثلت في تعريض صناعة التصدير في الأردن للخطر، الأمر الذي أدى لتراجع القدرة على الوصول التقليدي إلى الأسواق المجاورة، فقد تمكنت شركة ميناء حاويات العقبة من تكييف وتعديل عملياتها في موسم الاستيراد لاستيعاب التحويلات المفاجئة في مسارات البضائع المصدرة عبر العقبة. وفي هذا السياق، تمكنت الشركة من تحقيق ارتفاع في معدل حركة حاويات الصادر إلى ما نسبته 42% في شهرٍ واحد، متمكنةً من الحفاظ على أدائها حتى نهاية العام مع تحقيقها لارتفاع في الحاويات الصادرة الممتلئة بنسبة 48% وذلك بين شهر أيار وكانون الأول، مقارنةً مع عام 2014.

وتناول تقرير الاستدامة إنجازات شركة ميناء حاويات العقبة فيما يخص حماية البيئة والنظام البيئي الحساس المحيط بالميناء، مبرزاً أهمية حصول الشركة ومن خلال العناية الدائمة والعمل الجاد على شهادة «الآيزو 14001» لنظم الإدارة البيئية، وتخفيض حجم مخلفاتها بمقدار النصف، إلى جانب رفع نسبة فصل المخلفات المتبقية إلى 96%، هذا بالإضافة إلى الاستفادة من إعادة تدوير المخلفات بقيمة بلغت نحو 1500 ألف دينار. وضمن مساعيها الدائمة لتخفيض تكلفة الطاقة المستدامة، فقد أبرز التقرير بدء شركة ميناء حاويات العقبة بتنفيذ عدة مشاريع تتنوع مابين تكييف الهواء الموفر للطاقة، والنظام الهندسي المرشد لاستهلاك طاقة المعدات الثقيلة والمخفض لانبعاثات الغاز من خلال التحول من استخدام طاقة الوقود إلى استخدام الطاقة الكهربائية خلال الوقت الضائع.

وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة، يبيي ينسين: «باعتبارنا بوابة العالم إلى الأردن وما حوله، نحن ندرك تماماً دورنا كشريك استراتيجي في دعم النمو المستدام على طريق تحقيق التنمية المنشودة في المملكة. وقدجاء إصدار ونشرتقريرالاستدامة المعتمد من قبل المبادرة العالمية لإعداد وكتابة التقارير (GRI-4)للعام الثالث على التوالي، ليؤكد على التزامنا الراسخ بأعلى مستويات الشفافية ضمن عملياتنا. وباتت شركة ميناء حاويات العقبة اليوم العمود الفقري لقطاع النقل اللوجيستي والشحن والاقتصاد الوطني لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. وقد استطعنا بدعم كافة موظفينا ومساندتهم لنا أن نرسي معايير جديدة للقطاع العام والخاص فيما يتعلق بمعايير العمل والمسؤولية المجتمعية.»

وقد نالت شركة ميناء حاويات العقبة والتي توظف اليوم الأيدي العاملة الوطنية من الأردنيين بما تصل نسبته إلى 99.5% من العاملين فيها، جائزة التميز في السلامة والصحة المهنية المرموقة والتي منحت لها من قبل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي،بالإضافة إلى حصولها على جوائز وإشادات عالمية كجائزة شركة «إي بي إم APM» لمحطات الحاويات الدولية لأفضل أداء في السلامة العالمية، واختيارها كواحدة من أفضل الموانئ ضمن قائمة جائزة لويدز للشرق الأوسط وشبه القارة الهندية للعام 2015 عن فئتي «التميز البيئي» و»أفضل مشغل موانئ». وتهدف الشركة كونها إحدى المؤسسات واسعة النطاق والتي تعمل تحت قيادة تقدمية، إلى التميز الدائم والاستمرار برفع المعايير.
الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى