مسؤولية اجتماعية

أضاحي الحج….. تسهيلات تمتد من التوكيل إلى الشراء من الإنترنت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تعكف الجهات السعودية المشرفة على تنظيم شؤون الحج، على ابتكار طرق أسهل وتوفير خيارات أكثر أمام الحاج، من أجل الأضحية في يوم النحر، وتتنوع هذه الخيارات بين التوكيل بذبح الأضحية من منافذ متعددة أو شرائها عبر الإنترنت.
وقال المتحدث باسم جمعية هدية الحاج والمعتمر إبراهيم النوري، لـ”سكاي نيوز عربية”، إن الجمعية تبيع صكوك تأدية نسك النحر للحجاج عبر مكاتبها المنتشرة في محيط الحرم المكي ومكة المكرمة.

وأوضح أن سعر كوبون الأضحية لهذا العام يبلغ 360 ريالا سعوديا (95 دولارا أميركيا)، مشيرا إلى أن الجمعية تقوم بالذبح نيابة عن الحاج في المسالخ المخصصة للأضاحي، من أجل تسهيل المهمة عليه.

ويمكن شراء صكوك الهدي من أربعة منافذ أخرى غير جمعية هدية الحاج والمعتمر، وهي البنك الإسلامي للتنمية وبنك الراجحي وكذلك البريد السعودي، بالإضافة إلى موقع “أضاحي” في الإنترنت.

وفيما يتعلق بالتدابير الصحية والبيئية المتبعة خلال ذبح الأضاحي، قال سعود الحتيرشي، مدير عام المسالخ في أمانة العاصمة المقدمة، إن العاملين في المسالخ (الجزارون وعمال النظافة والأطباء البيطريون) يخضعون لفحص طبي للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية.

وأضاف أن جميع رؤوس الماشية يتم فحصها من قبل الأطباء البيطريين، للتأكد من سلامتها قبل ذبحها، مشيرا إلى أن الذبح يكون في 3 مسالخ رئيسية داخل مكة، إذ تصل قدرتها الاستيعابية إلى 10 آلاف رأس في الساعة في اليوم الأول من العيد.

وكشف المركز الإعلامي في وزارة الحج والعمرة أن مكة المكرمة تحتضن أكبر مسلخ في العالم، وفق أحدث التقنيات الحديثة في أعمال الذبح والتبريد والتجميد.

وأوضح الحتيرشي أن تنفيذ ذبح الأضاحي يتم تحت إشراف مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، وهو كيان خدمي حكومي يهدف إلى خدمة حجاج بيت الله الحرام وتسهيل ذبح الأضحية عليه.

المصدر : سكاي نيوز

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى