اتصالات

“الأندرويد” يستحوذ على 86 % من مبيعات الهواتف الذكية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أظهرت دراسة عالمية محايدة مؤخرا ان نظام تشغيل الهواتف الذكية “الأندرويد” ما يزال يسيطر على الحصة الأكبر من مبيعات الهواتف الذكية العالمية، حيث استحوذ هذا النظام على حصة تصل إلى 86 % من مبيعات السوق العالمية في فترة الربع الثاني من العام الحالي.

وذكرت الدراسة – التي اصدرتها مؤسسة ” غارتنر” البحثية العالمية – بان نظام تشغيل “الاندرويد” مع تسجيله هذه الحصة من مبيعات الهواتف الذكية العالمية، يكون قد تخطى باقي انظة تشغيل الهواتف الذكية مثل نظام تشغيل ” الاي اوه اس” و “الويندوز” و” البلاكبيري”وبفارق شاسع، مع تميز هذا النظام بكونه “مصدرا مفتوحا” تعتمد عليه مجموعة كبيرة من الشركات المصنعة لاجهزة الهواتف الذكية في تصنيع وانتاج اجهزتها وليس محصورا بشركة واحدة كباقي الانظمة.

واوضحت الدراسة بان اجمالي مبيعات الهواتف الذكية حول العالم سجلت خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي حوالي 345 مليون جهاز.

واشارت إلى أن مبيعات نظام تشغيل ” الاندرويد” خلال نفس الفترة بلغت حوالي 297 مليون وحدة شكلت نسبة تصل الى 86 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
و”الأندرويد “هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر، مبني على نواة نظام “لينكس”، وصمم أساسا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ويجري تطوير “الأندرويد” من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة “جوجل”، وذلك بعدما كانت شركة “جوجل” اشترته من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005.

ويشغّل الهواتف الذكية على اختلاف أنواعها عدة أنظمة تشغيل تملكها شركات عالمية أبرزها: نظام “الأندرويد” المملوك لشركة “جوجل” وهو نظام تشغيل مفتوح تعتمد عليه شركات عالمية عدة، ونظام تشغيل “ويندوز فون” التابع لشركة “مايكروسوفت”، ونظام تشغيل “الاي اوه اس” التابع لشركة “ابل” العالمية والذي تعتمد عليه أجهزة “أبل” فقط مثل؛ الآيفون، ونظام تشغيل “ريم” التابع لشركة “بلاك بيري” الذي تعتمد عليه أجهزة بلاك بيري فقط، ونظام تشغيل “سمبيان” التابع لشركة “نوكيا”، وهو نظام مفتوح تعتمد عليه أجهزة نوكيا وأجهزة أخرى.

إلى ذلك، أوضحت دراسة “غارتنر” أن نظام تشغيل الهواتف الذكية “الاي اوه اس” المملوك لشركة “ابل” سجل مبيعات بحجم 45 مليون وحدة خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي بحصة بلغت 13 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.

وأشارت الدراسة الى أنّ نظام تشغيل “الويندوز” التابع لشركة “مايكروسوفت” العالمية قد سجل مبيعات بحجم 1.9 مليون وحدة خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي بحصة بلغت 0.6 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.

وذكرت الدراسة أن نظام تشغيل “البلاكبيري” سجل في الربع الثاني مبيعات بحجم 400 ألف جهاز وبحصة تقل عن 0.1 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وتشهد سوق الهواتف الذكية حول العالم منافسة شديدة بين كبرى الشركات المصنعة لهذه الاجهزة التي توفر للمستخدم امكانيات الاتصالات الصوتية والربط بشبكة الانترنت العالمية واستخدام تطبيقاتها التي اصبحت تحاكي التفاصيل الحياة اليومية للناس.

المصدر: صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى