مقالات

العالم الرقمي يشهد صفقات إستحواذ بعشرات المليارات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

مع اتمام اجراءات استحواذ شركة ” ديل ” العالمية – المصنعة لاجهزة الحاسوب – على شركة “اييه ام سي” المتخصصة في تخزين البيانات، الاسبوع الماضي وبصفقة تاريخية تقدر قيمتها بحوالي 67 مليار دولار، يكون العالم الرقمي قد سجل اكبر صفقة استحواذ حول العالم خلال فترة السنوات العشر الماضية.
ومع انجاز هذه الصفقة الكبيرة تكون قد ولدت شركة تقنية ضخمة ستعمل على مساعدة مؤسسات القطاع الخاص والعام حول العالم في التاسيس لمستقبلها الرقمي وخصوصا مع تقديم هذا الكيان الجديد لخدمات اساسية في البنية التحتية لتقنية المعلومات وفي مجال البيانات وتخزينها وحمايتها.
تدلّل هذه الصفقة على اهمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والمنافسة الشديدة التي تدور في اسواقها العالمية، والسعي لبناء كيانات اكبر في ظب تحول عالمي كبير نحو ما يسمى بالاقتصاد الرقمي.
وصفقة استحواذ ” ديل” على ” اييه ام سي” ليست الاولى من نوعها في صناعة تقنية المعلومات العالمية، ولكنها الاكبر في تاريخه، حيث شهد القطاع خلال اخر عشر سنوات مجموعة كبيرة من صفقات الاستحواذ الضخمة في مختلف القطاعات الفرعية التي تتبع “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.
ورصدت “الغد” ابرز صفقات الاستحواذ في العالم الرقمي خلال اخر عشر سنوات، حيث كانت الصفقة الثانية الاكبر بعد صفقة ” ديل” هي استحواذ شركة ” اتش بي” العالمية ” المصنعة للحواسيب على شركة ” كومباك” بقيمة 33.6 مليار دولار في العام 2011.
واما الصفقة التي احتلت المرتبة الثالثة في قائمة صفقات العالم الرقمي الاكبر، فقد كانت صفقة استحواذ ركة البرمجيات الضخمة ” مايكروسوفت” على شبكة التواصل الاجتماعي المهنية ” لينكد ان” والتي اعلن عنها منتصف العام الحالي بقيمة تتجاوز 26 مليار دولار.
وبذلك تؤكد هذه الصفقة توجه انظار كبرى الشركات التقنية الى تطبيقات وشبكات التواصل الاجتماعي للمنافسة في هذه السوق التي تستحوذ على اهتمام كل الناس مع انتشار الهواتف الذكية.
وفي هذا الاطار جاءت صفقة استحواذ ” فيسبوك” الشبكة الاجتماعية الاكبر على الانترنت، على تطبيق التراسل الفوري ” واتساب” في العام 2014 وبقيمة تجاوزت الـ 19 مليار دولار.
وتسعى فيسبوك من خلال هذه الصفقة لتشكيل كيان ضخم يستحوذ على اكبر قاعدة من مستخدمي التواصل الاجتماعي والتراسل ومستخدمي الهواتف الذكية.
وفي العام 2008 انجزت شركة ” اتش بي” للحواسيب صفقة ضخمة ايضا بلغت قيمتها 15.4 مليار دولار، عندما استحوذت على “اييه دييه اس” لخدمات انظمة المعلومات وتحليل البيانات .
ومن الصفقات الكبيرة التي نفذت ايضا في العالم الرقمي والتي تؤكد توجه انظار كبرى الشركات لصناعة الهواتف الذكية، هي صفقة استحواذ ” جوجل” على ” موتورولا” المتخصصة في صناعة الهواتف المتنقلة وكان ذلك في العام 2011 بصفقة بلغت قيمتها 13.2 مليار دولار.
واستحوذت شركة ” اوراكل” وهي واحدة من اكبر الشركات التقنية المتخصصة في قواعد البيانات في العام 2005 على شركة “بيبول سوفت” التقنية بصفقة بلغت قيمتها 12.6 مليار دولار.
وكان لشركة ” اتش بي” العالمية نصيبا كبيرا من صفقات الاستحواذ على شركات تقنية خلال السنوات العشر الاخير، فقد انجزت هذه الشركة ايضا في العام 2011 صفقة كبيرة استحوذت من خلالها على شركة ” اتونومي” بقيمة بلغت 11.7 مليار دولار في العام 2011.
وفي نفس العام كانت “مايكروسوفت” تستحوذ على تطبيق التراسل المرئي “سكايبي” بقيمة تجازوت 8 مليارات دولار، ما يؤكد مجددا اهتمام الشركات العالمية الكبرى بصناعة التراسل والتواصل الاجتماعي.
واستحوذت شركة “اوراكل” على شركة “صن” في العام 2009 بصفقة كبيرة تجاوزت قيمتها 7.4 مليار دولار.
وفي العام 2014 كانت مايكروسوفت العالمية للبرمجيات تستحوذ على قطاع الهواتف الممتنقلة في “نوكيا” العالمية بصفقة بلغت قيمتها 7.2 مليار دولار.
ومن الصفقات الكبيرة التي ابرمت خلال اخر عشر سنوات هي صفقة استحواذ شركة ” فيسبوك” على شركة انتاج نظارات الواقع الافتراضي” اكولوس في ار” في العام 2011 بقيمة 2 مليار دولار.
وفي العام 2006 كانت صفقة استحواذ جوجل على ” يويتوب” بقيمة بلغت 1.65 مليار دولار.

المصدر: صحفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى