اتصالات

أغنية لطفلة مصرية تنتقد : ” ما بقاش في حد بيزور التاني وكله مقضيها موبايلات”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

ببراءة الطفولة، وصوت غض نقي ، وحركات عفوية تضع الطفلة المصرية – المشتركة السابقة في الموسم الثالث لبرانمج المواهب العربي ” ارب جوت تلنت” – نور عثمان يدها على الجرح، وتنتقد باغنية بسيطة الاثار السلبية التي احدثتها تكنولوجيا الاتصالات والهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي على علاقات الناس الاجتماعية، وسلوكيات المستخدمين وانشغالهم بهذه التقنيات والخدمات حتى عن اقرب الناس منهم لدرجة سلبتهم ” الاحساس بالاخرين” في العالم الواقعي .

وتقدّم الطفلة المصرية نور وصفا – في اغنيتها التي حملت عنوان ” فيسبوك” – لاستهلاكنا الزائد وانشغالنا الدائم بهواتفنا وبشكل ” باعدنا” عن بعضنا البعض بدلا من ان ” يقربنا”، وقالت باختصار : ” ما بقاش في حد بيزور التاني وكله مقضيها موبايلات”.

نور في اغنيتها – المنشورة منذ نحو عام على شبكة ” يوتيوب” – تشير الى سلبيات تعلقنا بمختلف شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل مثل فيسبوك، واتساب ، تويتر، يوتيوب، انستغرام، حتى ان تجمعنا اصبح بـ “جروبات”، وسلامنا وضحكنا وحزننا اصبح بالرموز التعبيرية دون أحاسيس ومشاعر انسانية.

وتؤكد الاغنية – التي حازت نحو مليون مشاهدة على يوتيوب منذ نشرها قبل عام – بان ضحكنا وسعادتنا اصبح بـ ” سمايلي فيس” و حزننا اصبح بـ ” ساد فيس”، وتعارفنا بـ ” ااد” ، وتواصلنا عبر ” التشات” ، و خصامنا بـ ” بلوك” في اشارة الى تغلغل شبكات التواصل الاجتماعي في حياتنا الاجتماعية وقلة المشاعر الانسانية في العالم الافتراضي.

وتشدّد الاغنية بكلماتها البسيطة على ان التقارب الذي نهدف اليه من وراء استخدام هذه التكنولوجيا انقلب الى ” تباعد” و ” انفصال اجتماعي”.

أمّا كلمات الأغنية فتقول:

” الفيسبوك والواتساب، تويتر يوتيوب إنستغرام
دوشه وزنّ ،وحاجة تعصّب، خفوا شوي بجدّ حرام
بجدّ حرام
دووووووشة
لييه نسينا فرحتنا، وبلمتنا، وبعدت بنا أوي المسافات
لا بقينا بنتلم، ولا نشوف عمو وخالو والعيلة بقيت بـ “تشات”
ولما بنتجمع دي الوقت، بقينا بنتجمع فى “جروب”
ونسلم كلنا على بعضنا قال اييه بـ “هاي أوول” بس يا دوب
لييه نسينا
هااااي أووول
بقى ضحكنا مع بعض يا ” لول”، يا اما يا دوب ” سمايلي فيس”..
بقى حالنا يغيض حتى لما بنزعل بنحط لبعض ” ساد فايس”
بنخاصم بعض يا دوب بـ ” بلوك” وبنتعرف على بعض بـ ” آد”
الدنيا بقيت في عيوننا الفون والتابلت اييه بقى والأيباد
تابلت
سمايلي فيس
ما بقاش في حد يزور التاني وكله مقضيها موبايلات
ولما بنخرج كله في ايده موبايله وبتبوز الخروجات
واليوم بيروح بين “كاندي كرش” و “فارم فيل” وباقي الجيمز
من كثر ما في حاجات بتقربنا بعدنا أوي وبطلنا نحسّ
بطلنا نحسّ
اي حاجة
الفيسبوك والواتساب، تويتر يوتيوب إنستغرام
دوشه وزنّ ،وحاجة تعصّب، خفوا شوية بجدّ حرام”.

ويمكنكم مشاهدة وسماع الاغنية على الرابط التالي :

وكانت الطفلة المصرية نورعثمان شاركت في الموسم الثالث من “ارب قوت تالنت” إلّا أنّها لم تحصل على اللقب، بل نالت فرصة التمثيل إلى جانب النجم الكوميدي احمد حلمي الذي إختارها بنفسه لتشارك في فيلم “صنع في مصر”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى