خاصريادة

” Next level” ….. نحن بإنتظار نموذج مختلف من فعاليات دعم ريادة الأعمال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

يعد القائمون على فعالية “Next Level ” ريادي الاعمال في المملكة بمستوى ونموذج مختلف من فعاليات دعم واحتضان الشركات الناشئة حتى تلك التي ما تزال في طور الفكرة، وهم يسابقون الزمن لانجاح عقد وتنظيم هذه الفعالية التي ستنطلق في اليوم الاول من شهر تشرين الاول “اكتوبر” المقبل، حاملة معها ثلاث دعوات : Eplore ( إستكشف)، Innovate ( إبتكر)، و Connect ( شبّك وإتصل).

والفعالية او البرنامج الجديد – الذي أطلقه وعمل عليه بجدّ فريق وشباب أردنيون من اصحاب المبادرات والافكار الريادية بمساندة شركات ومؤسسات كبرى ومنظمات معنية بريادة الاعمال – تسعى لصنع نقطة تحوّل وبصمة في بيئة ريادة الاعمال في المملكة، في وقت يقبل فيه الشباب الاردني بشغف على موضوعة تاسيس شركات خاصة بهم بافكار ابداعية بعيدا عن أحلام الوظيفة التقليدية.

وبحسب الصفحة الرسمية للفعالية على شبكة ” الفيسبوك”، تهدف “Next Level ” في خطوطها العامة الى تمكين الشباب من كتشاف قدراتهم الكامنة وخوض تجربة جديدة عن طريق اكتشاف وابتكار فرص جديدة، بالإضافة إلى فرصة التشبييك والتفاعل مع الأشخاص الفاعلين والمؤثرين في المجتمع من مختلف المجالات الحياتية الواعدة في مكان واحد، كما وتهدف الفعالية الى تزويد المشاركين بالمهارات والأدوات الواضحة التي ستمهد لهم الطريق في هذا العالم المتسارع وتمدّهم بالثقة اللازمة لإحداث التغيير المنشود في أعمالهم ومؤسساتهم، وكل ذلك ضمن مجموعة من الفعاليات التفاعلية التي تتيح للشباب طرح الأفكار وتبادل الأراء والمناقشة مع ذوي الخبرة، وتوظيف مهارات حل المشاكل لديهم من خلال دراسة حالات واقعية لشركات ريادية ومشاكل قائمة.

ببساطة يعد القائمون على الفعالية بتنظيم نشاط مختلف يتسّم بالتفاعلية والحوار والواقعية والتحفيز لمشاعدة الشباب ورياديي الاعمال على تحويل افكارهم الى مشاريع انتاجية، في بلد تقدر فيه نسبة البطالة بنحو 14%.

وخلصت دراسة لمؤسسة “ومضة” المعنية بريادة الأعمال، نشرت في ايلول (سبتمبر) الماضي، ان أكثر من 60 % من المنظمات الداعمة للشركات الناشئة تتواجد في مصر والأردن ولبنان والإمارات، ما يدلل على مكانة واهتمام الأردن بقطاع ريادة الاعمال.

وأكدت الدراسة أن ابرز التحديات التي تواجه رياديي الاعمال في توسيع اعمالهم هي: المقدرة على توليد الإيرادات، التسويق، الحصول على استثمارات، إيجاد العملاء.
وما يزال الاردنيون يقبلون على ريادة الاعمال وتأسيس مشاريعهم، وهذا يتضح من استطلاع للرأي قام به موقع التوظيف المعروف “بيت دوت كوم” ونشرت نتائجه اواخر العام الماضي، حيث خلص الى أن 66 % من المجيبين في الأردن يفضّلون خوض تجربة ريادة الأعمال، وهذا يؤكد اهمية دعم توجهات الشباب في تأسيس أعمالهم وفي مجال مساعدتهم على التوسع والنمو.

الى ذلك قام على فكرة فعالية “Next Level ” وتنظيمها كل من : مبادرة ” باراشوت 16 ” وهو مشروع يهدف لبناء ثقافة الابتكار والإبداع ، ومبادرة ” أنا أتعلم” وهي مبادرة معنية بالتعليم غير الرسمي، بالتعاون وبدعم من مجموعة طلال ابوغزالة ، وشركة زين الاردن من خلال منصة ” زين للابداع “زينك”، ومنظمة ” انباكت” العالمية المعنية بالنصح والارشاد لرياديي الاعمال، وغيرهم من الشركاء.

وتستهدف الفعالية بكل اجزاءها ونشاطاتها الفرعية شريحة الشباب وريادي الاعمال من كافة انحاء المملكة: ممن لا يزالون في مرحلة الفكرة التي لم تتحول بعد الى شركة، والشركات الناشئة في طور البداية والتاسيس، والشركات الريادية في مرحلة التوسع والنمو، وستنظم الفعالية يوم السبت الاولمن شهر تشرين الاول “اكتوبر” المقبل في منصة زين للإبداع (زينك)، في مجمع الملك حسين للأعمال.

وستتكوّن الفعالية من ثلاثة أجزاء او نشاطات اساسية تقوم على مبدأ التفاعلية بين الشباب ورياديي الاعمال وخبراء في مضمار ريادة الاعمال، اواصحاب تجارب ناجحة في هذا المجال وهذه النشاطات هي : حوارات ابداعية، جلسات نقاشية، ودراسات حالات.

وفي سياق متصل، اطلقت مجموعة طلال ابوغزالة بشراكة وتعاون مع فعالية “Next Level ” ومنظمة “إنباكت” العالمية المعنية بريادة الأعمال، مسابقة وبرنامج لاحتضان ودعم ثلاثة شركات ريادية اردنية تعمل في مضمار التجارة الالكترونية وتقنية المعلومات.

وفتح باب التسجيل في هذه المسابقة يوم 12 من الشهر الحالي، وينتهي التقديم لها بتاريخ 22 من الشهر الحالي، والهدف استقطاب 60 شركة ريادية في مراحل: الفكرة اوالتاسيس او النمو، لتقوم بعدها لجنة مكونة من رياديي اعمال وخبراء بمراجعة هذه الطلبات حتى تاريخ 27 ايلول الحالي، ليتم بعدها فلترة الـ 60 طلبا بترشيح 20 مشروع منها سيقدم لها دعم اعلامي وارشادي متنوع، كما ستتاح الفرصة امام هذه الشركات العشرين لعرض افكارها امام خبراء ولجنة تحكيم بفعالية ستنعقد في منصة زين للابداع “زينك” بتاريخ 29 ايلول الحالي، حيث سيجري اختيار 3 شركات من هذه الشركات العشرين لتحصل على جوائز المسابقة والتي تشمل دعم مادي وارشادي وفترة احتضان في مكاتب طلال ابوغزالة تمتد لثلاثة شهور.

وسيجري الاعلان عن نتائج هذه المسابقة واسماء الفائزين الثلاثة في نهاية فعالية “Next Level ” التي ستنعقد بتاريخ الاول من تشرين الاول “اكتوبر” المقبل.

واما الفعاليات الفرعية الثلاثة التي ستقام في فعالية “Next Level ” فهي :

1.الحوارات الإبداعية:
سيتمكن رياديو الاعمال من خلال هذه الحوارات التفاعلية من مناقشة افكار مشاريعهم مع ذوي الخبرة وأصحاب القرار والفاعلين في المجتمع للاستفادة من تجاربهم في بيئة عصرية متميزة، والتي ستسمح لهم من خلال التواصل مع صناع القرار من مختلف المجالات بمعرفة الحلول اللازمة للمشاكل التي تعيقهم في بناء مشاريعهم أو إكمال افكارهم، أو الحصول على التوجيه اللازم فيما يتعلق بطرق التمويل وغيرها من الأنشطة التي ستساعدك في إطلاق افكارهم الريادية والانتقال بها إلى مستوى متقدم.
وتسعى المبادرة بشكل جاد من خلال هذه الحوارات المثمرة لدفع البيئة الريادية والإبداع في المنطقة، وذلك لأننا ندرك تمام الإدارك الأثر الكبير للتنمية الشخصية والاحترافية في صقل مهارات الشباب الطموح والذي يملأه الشغف نحو التغيير ودفع عجلة النمو في مجال الأعمال التكنولوجية والإبداعية.

2.الجلسات النقاشية:
من خلال هذه النقاشات سيتمكن المشاركون الشباب من التواصل مع الملهمين وصناع التغيير في المجتمع الذين تم دعوتهم لمناقشة الحلول التي خرجوا بها والمهارات التي تتطرقوا إليها في الفقرات السابقة وسبل تنميتها. بالإضافة إلى كل هذا، سيقوم أصحاب الخبرة وشبكة كبيرة من الملهمين بمشاركة تجاربهم العملية ومعرفتهم مع الحضور ليتمكن الشباب الطموح من الوصول إلى هويته في عالم الأعمال والريادة والتعرف على طرق تفكير هؤلاء الملهمين وكيف استطاعوا تحقيق هذه النجاحات في حياتهم والوصول إلى ما يصبون إليه.

3. دراسة حالات:
من خلال ورشة تفاعلية تمتد إلى ساعتين سيتمكن المشاركون الطامحين في تحقيق أهدافهم وشحذ عقولهم من الحديث والتدريب على دراسة 5 – 6 حالات مختلفة لمشاريع ريادية حقيقية في الوقت الراهن مع قادة الأعمال التجارية والصناعات والرياديين، ومناقشة الأفكار والمهارات التي تعلموها وتوظيفها في الحالات المطروحة من خلال سعيهم لإيجاد حلول واقتراحات بناءة، وذلك لدمجهم بشكل عملي وتدريبهم على كيفية مواجهة الأزمات التي تعترض المشاريع في العادة، وترسيخ مهارة حل المشاكل والعمل ضمن فريق جماعي بإشراف مرشدين وموجهين سيقودون النقاش، للمساعدة في تعريف كل منهم يدوره في العملية كاملة للوصول إلى بر الأمان والانطلاق من جديد.

ما المهارات التي ستكتسبها من خلال فقرة دراسة الحالات؟
– توظيف القدرات الكامنة في مجال المشاريع التكنولوجية وتعزيز الفائدة
– التخطيط الاستراتيجي للعمل على المشاريع الابتكارية
– تنمية روح الثقافة المؤسسية لدى المشاركين
– تعزيز التعاون الدولي والعمل عن بعد
– تنمية القدرة على التواصل بشكل فعال ومباشر
– تعزيز قدرة المشاركين على إعطاء وتلقّي الأراء والتعليقات على الأفكار المتبادلة
– إدراك المراحل المختلفة لتطوير المجموعات
– إدراك حقيقة أن هناك حاجة معينة لكل أسلوب قيادي مختلف / إدراك أسباب اختلاف أساليب القيادة
– تعزيز القدرة على إحداث التغيير وإدارته

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى