اقتصاد

التضخم ينخفض 1.2 % في ثمانية أشهر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
انخفض متوسط أسعار المستهلك “التضخم” خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بمعدل 1.2 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة.
وقالت الدائرة “إن أبرز المجموعات السلعية التي أسهمت في هذا الانخفاض مجموعة “النقل” بنسبة 7.0 %، “اللحوم والدواجن” بنسبة 8.9 %، “الوقود والإنارة” بنسبة 6.8 %، “الفواكه والمكسرات” بنسبة 3.0 %، “الألبان ومنتجاتها والبيض” بنسبة 1.8 %، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة “الايجارات” بنسبة 2.8 %، “التبغ والسجائر” بنسبة 2.4 %، “الثقافة والترفيه” بنسبة 4.4 %، و”الملابس” بنسبة 2.9 %.
كما يشير التقرير إلى أن متوسط أسعار المستهلك انخفض بمعدل 0.6 % لشهر آب (أغسطس) من العام الحالي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
ومن أبرز المجموعات السلعية التي أسهمت في هذا الانخفاض مجموعة “اللحوم والدواجن” بنسبة 12.7 %، “النقل” بنسبة 6.6 %، “الوقود والإنارة” بنسبة 3.0 %، “الألبان ومنتجاتها والبيض” بنسبة 1.3 %، “الأثاث والسجاد والمفارش” بنسبة 0.8 %. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة “الخضراوات والبقول الجافة والمعلبة” بنسبة 12.2 %، “الايجارات” بنسبة 2.2 %، “التبغ والسجائر” بنسبة 4.8 %، و”الصحة” بنسبة 4.0 %.
وعلى المستوى الشهري، ارتفع متوسط أسعار المستهلك لشهر آب (أغسطس) 2016 بنسبة 0.04 % مقارنة مع شهر تموز(يوليو) الذي سبقه.
ومن أبرز المجموعات السلعية التي أسهمت في هذا الارتفاع مجموعة “الخضراوات والبقول الجافة والمعلبة” بنسبة 5.4 %، “الألبان ومنتجاتها والبيض” بنسبة 1.4 %، “المطاعم والفنادق” بنسبة 2.4 %، “الزيوت والدهون” بنسبة 1.5 %، “الفواكه والمكسرات” بنسبة 0.8 %. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة “النقل” بنسبة 1.9 %، “اللحوم والدواجن” بنسبة 1.3 %، “الوقود والإنارة” بنسبة 0.7 %، و”الحبوب ومنتجاتها” بنسبة 0.5 %.
أما فيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر آب(أغسطس) 2016 والذي يقاس بعد استبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل، فقد بلغ 122.3 بارتفاع نسبته 1.7 مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى