شبكات اجتماعية

تغريدات “تويتر” تتجاوز حاجز الـ 140 رمزا ً

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

بعد 10 سنوات تعوّد فيها مستخدمو شبكة التدوينات المصغرة “تويتر” حول العالم على حجم محدّد للأحرف والرموز ضمن التغريدة الواحدة لا يتجاوز الـ 140 رمزا، عدلت الشبكة الاجتماعية هذه الميزة اعتبارا من يوم امس لتصبح التغريدة أكثر مرونة وذلك باتاحة الفرصة لإضافة صور أو فيديوهات أو روابط انترنت دون خسارة أي رمز.

وببساطة، سيستفيد المغرّد عبر “تويتر” من 140 رمزا كاملة في تغريداته، اذا ما اراد اضافة روابط لصور أو من الإنترنت، كما انه سيتمكن من الرد على أحد الحسابات دون أن يتم حذف أي رمز.

وسيبدأ تويتر توفير هذا التحديث للمستخدمين حول العالم بشكل تدريجي.

وبذلك تنفذ “تويتر” الشبكة الاجتماعية ذات العشرة أعوام توجهها هذا والذي أعلنت عنه لأول مرة في أيار (مايو) الماضي، وذلك لاستقطاب مستخدمين جدد للشبكة الاجتماعية التي تعاني منذ سنوات قليلة من تباطؤ في نمو مستخدميها وسط منافسة شرسة تشهدها سوق الإعلام الاجتماعي بتواجد أسماء كبيرة من امثال ” فيسبوك” و” لينكد ان”، و”انستغرام”، وغيرها.

وكانت الشركة العالمية أعلنت العام الحالي عن توجّه كان يقضي بزيادة عدد حروف التغريدة الواحدة إلى عشرة آلاف حرف لاتاحة الفرصة أمام المغردين لنشر ما يطيب لهم من المحتوى دون حواجز وحدود مثل شبكة “فيسبوك”، ولكنها عدلت عن هذا التوجه بعدما لاقى عدم تقبل واستهجان من مستخدمي الشبكة الذين يرون بان ميزة الشبكة الاجتماعية هذه هي في الحجم الصغير للتغريدات.

واكد المستشار والمدرّب في مضمار الاعلام الاجتماعي خالد الاحمد بان منصة “تويتر” تسعى من خلال هذه الخطوة الى الحفاظ على ميزتها التي تأسست ونشأت عليها منذ انطلاقتها في العام 2006، وتعديل بعض المزايا المرتبطة بها في الوقت نفسه، فكانت فكرة زيادة المرونة في عدد الرموز التي يمكن ان تستوعبها التغريدة الواحدة.

واوضح الاحمد بان هذه الخطوة تهدف الى تسريع نمو اعداد المستخدمين بشكل عام، وجذب وزيادة استخدام المستخدمين الجدد على الشبكة، حيث ظلت محدودية التغريدة بـ 140 رمزا غير جاذبة لشريحة من المستخدمين، في وقت بدأت فيه منصات وشبكات تواصل اجتماعي تاسست وانطلقت بعد” تويتر” بالتوسع والمنافسة بشكل اكبر. ويقدر عدد مستخدمي “تويتر” حول العالم بنحو 313 مليون مستخدم نشط شهريا، وفي الأردن يقدرالعدد بحوالي 350 ألف مستخدم.

و”تويتر” أو ما يعرف بالإنجليزية بـ (Twitter) هو عبارة موقع أو شبكة اجتماعية تقدم خدمة تدوين مصغر تسمح لمستخدميه بإرسال ما يعرف بالتغريدات (Tweets) عن حالتهم بحد أقصى 140 رمزا للرسالة الواحدة، وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة (SMS) أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون، وقد أصبح موقع “تويتر” متوفرا باللغة العربية منذ آذار (مارس) من العام 2011.

المصدر: صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى