شبكات اجتماعية

فيسبوك الأردنيين : الأردن ينتخب ( بالصور)

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- احمد النعيمات
نشط فيبسوك الاردن عقب بدء فترة الاقتراع في صناديق الانتخابات لاختيار اعضاء مجلس النواب الثامن عشر، الثلاثاء.
وعبّر اردنيون عن ارتياحهم عن اداء العملية الانتخابية من خلال تعليقاتهم على صفحاتهم، بحيث انتشر دعوات المشاركة بالعرس الديمقراطي، واختيار افضل المرشحين وعدم الانسياق الى المال الاسود او محاولات العبث بنزاهة وشفافية الانتخابات النيبابية.
في حين أكد اخرون انهم لن يشاركوا بالانتخابات لعدم وجود ثقة بان اصواتهم ستبقى داخل الصناديق دون اي تلاعب مشيرين الى النتائج بالسابق لم تكن دقيقة وهذا ما اعتادوا عليه في مثل هكذا مناسبات.
ومن ابرز ما تم تناقلة بين صفحات فيسبوك الاردنيين صور لاصابع المقترعين والتي تتميز بالحبر الخاص بالانتخابات ذات اللون الازرق، معلقين عليها ” اليوم اصبح كل اصابع الاردنيين واحدة”.
في حين انتشرت الاخبار حول العملية الانتخابية على مواقع التواصل الاجتماعية كافة في المملكة، وذلك من خلال بيان نسب التصويت ومقدار المشاركة في صناديق الاقتراع، فتجد العديد من المغردين يتناقلون اخبار الانتخابات بكل تفاصيلها.
ويستخدم النشطاء هاشتاق #الاردن_ينتخب” والذي اطلقته الهيئة المستقلة للانتخابات منذ اعلان فترة الاستعداد للانتخابات النيابية، بحيث حقق الهاشتاق اعلى نسب مشاركة في الاردن، منذ البدء بعملية التصويت.
ومن ابرز ما تم تناقلة عبر هاشتاق #الاردن ينتخب:
اسيل القماز طرحت تساؤلا : هل سوف تمارست حقك الدستوري في الانتخاب ؟ وجاوب على تسائلها قرابة 11 صديقا لها ، ولتكون بذلك نسبة المشاركة بالتصويت 25 % بنعم من اصدقائها.
محمد المجالي عبر صفحته الخاصة، قال ” صوتك امانه برقبتك ..و حق ولادك عليك انك تعرف تبيعه كويس و ما ينضحك عليك بالسعر هههه” في حين قال رامي الجباري (مهندس ميكانيك) مهو اذا برجعو نفس النواب الليكانو يهاوشو وينامو بالمجلس وما يحضرو بتكون سقاطة شعب وبنستاهل اللي فيه.
أحمد الحنيطي، وهو مترجم عبر عن مشاركته اليوم عبر صفحته: اليوم يومك يا وطن،عرس وطني ديمقراطي بامتياز،شعبنا اليوم اوعى من اي وقت مضى، انتخبوا الانسب، والاهم المشاركة، ولو بورقة بيضاء #الاردن_ينتخب.
وبلغت نسبة التصويت في تمام الساعة الواحدة من ظهر يوم الثلاثاء قرابة 700 الف مقترع في جميع محافظات المملكة.
وفتحت صناديق الاقتراع صباح الثلاثاء في مختف مراكز الاقتراع بالمملكة.
و بدأ الاردنيون منذ السابعة صباحا بالتوجه إلى صناديق الاقتراع في جميع الدوائر الانتخابية بالمملكة والبالغ عددها 23 دائرة موزعة على 12 محافظة بما فيها العاصمة لانتخاب 130 نائبا هم أعضاء المجلس النيابي الثامن عشر.
ويتنافس على مقاعد هذا المجلس 1252 مرشحا ومترشحة موزعين على 226 قائمة بالمملكة ضمن قانون الانتخاب، الذي يلغي الصوت الواحد ويمنح الناخب اصواتا بعدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية الواحدة، فيما يبلغ عدد من يحق لهم الانتخاب ممن بلغ 18 عاما فأكثر، بحسب الهيئة المستقلة للانتخاب، 4130142 ناخبا وناخبة

14441004_1152218201525647_6398953861862540475_n

csyjao5wgaemyae

csyjcazxgaaoa6t

csylbyowcaaoyd9
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى